الصحة

عمليات تصحيح النظر “الليزك” 

معلومات عن عمليات تصحيح النظر الليزك

نبذة عامة

ظهرت عمليات تصحيح النظر الليزك لتصحيح المشاكل البصرية التي يعاني منها الكثير من الأشخاص مثل حسر البصر ومد البصر واللأبورية، حيث تعد عمليات تصحيح النظر الليزك الحل الجذري لهذه المشاكل حيث تعمل على تعديل القرنية لتصحيح الخلل المسبب للمشكلة.

ما هي عمليات تصحيح النظر الليزك

هي جراحة تتم للحصول على رؤية جيدة بدون اللجوء الى ارتداء النظارات وتستغرق هذه الجراحة حوالي عشر دقائق وتكون بدون ألم ولايحتاج هذا الى أي غرز لأنها تتميز بالإلتئام السريع والنتيجة السريعة ايضا.

مراحل عملية الليزك

مراحل عملية الليزك
مراحل عملية الليزك

كأي عملية أخرى يقوم الطبيب بتخدير الجزء المراد ويكون هذا بمخدر موضعي، ويوضع جهاز بين الجفنين ليبقى الجفن مفتوح خلال العملية ويضع أيضا حلقة امتصاص حتى تمنع العين من الحركة وتكون الرؤية فى هذه الفترة سوداء، ثم بعد ذلك تتسطح القرنية وتنشأ طبقة رقيقة باستخدام جهاز آلي وبعد ذلك يضع جهاز الليزر فوق العين ويكون هذا الجهاز مبرمج على قياسات عين المريض، وبعد انتهاء الجراح من وضع جهاز الليزر فيعمل الجهاز على نحت انسجة القرنية وبهذا تكون عملية التصحيح ولا يحتاج الطبيب للقيام باى غرز حيث تلتصق السديلة على أنسجة القرنية في خلال خمس دقائق.

المدة المستغرقة في عملية الليزك

بعد القيام بعملية الليزك يستطيع المريض الرؤية المباشرة، ولكن فى هذا الوقت تحتاج القرنية الى الحماية فيقوم الجراح بوضع واقي عليها للحماية من الصدمات العرضية وحكة المريض لعينه، ومن خلال القطرات التى يصفها الطبيب تشفى العين وتقل جفافها ويستغرق التحسن الكامل من ثلاثة إلى ستة أشهر.

إقرا أيضا:  مرض الصداع العنقودي

الحالات اللازمة لعملية الليزك

  • اللابؤرية حيث أن اللابؤرية هى عبارة عن رؤية ضبابية اى رؤية الأشياء مضطربة إذا كانت بعيدة أو قريبة، وتحدث عندما تكون القرنية على نحو غير متساوي.
  • حسر البصر حيث يرى المريض الأشياء البعيدة غير واضحة وتكون القريبة ذات وضوح أكثر ويحدث ذلك عندما تحدب القرنية بشدة فتركيز الضوء أمام الشبكية ويجعل الرؤية البعيدة غير واضحة.
  • مد البصر حيث يرى المريض الأشياء القريبة غير واضحة وتكون البعيدة ذات وضوح اكثر، ويحدث ذلك عندما تكون القرنية مسطحة فيتركز الضوء خلف الشبكية فيجعل الرؤية القريبة غير واضحة.

مخاطر عملية الليزك

كأي عملية يمتلك الليزك مخاطر محتملة ولكنها خفيفة حيث أن آثارها الجانبية هى عبارة عن التهابات يمكن علاجها بالأدوية، إلا أن هناك آثار جانبية مقلقة كما يلي :

  • الرؤية غير الواضحة فى الليل
  • جفاف العين
  • وجود هالات وبقع
  • الإحساس بالألم والحكة
  • واحيانا بعد فترة نحتاج إلى تعزيز العين واعادة معالجتها

المصادر والمراجع

The LASIK procedure

السابق
الفتق أنواعه و أسبابه و أعراضه و مضاعفاته و عملياته الجراحية
التالي
مرض التهاب السحايا و أنواعه و سن الإصابة به و أهم أعراضه