كيف

دوران الشمس: كيف تدور الشمس

دوران الشمس: كيف تدور الشمس

الشمس

نجم مركزي في المجموعة الشمسية يقد في مجرة الارض وهي مجرة درب التبانة، لها شكل كروي، دوران الشمس  وتتكون من مجموعة كبيرة من غازات البلازما الحارة والمتاشبكة معا ضمن حقل مغناطيسي، ويشكل غاز الهيديرجين أكثر نسب الغازات في الشمس‘ إلى جانب مجموعة أخرى من الغازات مثل: الهيليوم، الأكسجين، الكربون، النيون، الحديد، وغيرها من العناصر الأخرى.

وتتكون الشمس من عدة طبقات وهي: النواة، المنطقة الإشعاعية، خط السرعة، منطقة الحمل الحراراي، الغلاف الضوئي، الغلاف الجوي.

كيف تدور الشمس

تدور الشمس في الفضاء الخارجي عن طريق الجري وليس عن طريق الدوران كما كان يعتقد سابقا.

جريان الشمس

هو حركة الشمس في الفضاء الخارجي، وهو جريان الشمس بالمعنى الحرفي لكلمة الجري، حيث ان الشمس تجري كما يجري الخيل، وكمت تجري الأنهار، ولا تدور كما تدور باقي عناصر المجموعة الشمسة الأخرى.

  • دورات الشمس

تدور الشمس دورتين كما يلي:

  • الحركة الدورانية

والتي تعني حركة الشمس حول مركز مجر درب التبانة؛ حيث تنجذب لذلك المركز وتدور حوله بسرعة تبلغ 200-250 كيلو متر في الثانية، وتحتاج 250 مليون سنة لإتمام هذا الدوران.

  • الحركة الاهتزازية

وتعني حركة الشمس على شكل اهتزازات للأعلى والأسفل بحركات صعود ونزول مستمرة، ويستمر صعوده ونزولها ما يقارب 60 مليون ستة.

خضائص دوران الشمس

تمتاز حركة بعدد من الخصائص والصفات، ومن هذه الخصائص:

  • بتحليل حركتي الشمس نحو الأعلى والأسف مع التقدم للأمام، تبدو الشمس وكأنها تجري جريان؛ ولذا السبب يوصف دوران الشمس بالجري.
  • تجري الشمس في اتجاه محدد ويسمى مستقر الشمس، وهو النقطة التي تتحرك بها الشمس باتجاهها جتبا إلى جنب مع باقي الكواكب الاخرى التابعة للشمس.
  • تجري الشمس ضمن ما يسمى جريان النجوم، وهي تدفق كافة النجوم بما فيها الشمس كما يجري النهر.
  • تتكون الشمس من مجموعة من الغازات التي تختلف في سرعة دورانها تبعا للذك؛ وهذا يفسر الحركة الاهتزازية للشمس صعودا ونزولا.
  • يتميز دوران الشمس بالتغير حسب العرض الجغرافي والمعروفة باسم دوائر العرض، وهي الدوائر الوهمية والمتوازية والمتوزعة بين جنوب خط الاستواء وشماله، وقتل هذه السرعة كلما زاد خط العرض.
  • تبلغ فترة دوران الشمس ما يقارب 24 يوم واسمى فترة الدروان الفلكي.
  • يتم قياس دوران الشمس من خلال البقع الشمسية أو الكلف الشمسية، وهي عبارة عن مناطق مختلفة على سطح الشمس ولها درجات منخفضة نسبيا عن باقس المناطق الأخرى؛ حيث لها نشاط مغناطيسي خاص يمنع حمل الحرارة.
إقرا أيضا:  كيفية صناعة السكر

دوران الشمس في القرآن الكريم

ورد ذكر دوران الشمس في القرآن الكريم في الآية 38 من سورة يس، خيث قال الله تعالى:” والشمس تدور لمستقر لها ذلك تقدير العزيز العليم”.

كما قال الله تعالى أيضا في الآية الثانية من سورة الرعد:” وسخر الشمس والقمر كل يجري لأجل مسمى”.

 

السابق
طرق التغلب على الكوابيس
التالي
الفرق بين القائد و المدير