طفلي

علامات سوء المعاملة للأطفال

علامات سوء المعاملة للأطفال

سوء المعاملة للأطفال

من المعروف أن أسوأ التصرفات التي قد نشاهدها هي سوء المعاملة للأطفال وتعتبر سوء معاملة الأطفال ليس فقط لفظيًا بإلقاء الشتائم والسباب للطفل بل وصلت إلى الجسد والنفس، وتعذيب الأطفال وعدم توفير المأوى المناسب لهم أو توفير الطعام والملبس أو العلاج الطبي والنفسي، بل وصل العنف أيضا إلى حالات التحرش الجنسي بالطفل، وأيضا استخدام الأطفال في أفعال مشينة والكثير من أنواع الاساءات.

أنواع الإساءات المختلفة ضد الطفل

توجد الكثير من الطرق التي من الممكن ان نتعرف عليها من العنف ضد الأطفال ومنها:

  • الاعتداء الجسدي: ويشمل تعذيب الطفل بالضرب والتقيد بالحبال والتعذيب بالكي بالنار، وأيضا من أسوء أنواع التعذيب تجويع الطفل بالأيام بل بالأسابيع بدون ماء أو طعام، وأيضا الضرب المبرح في جميع أجزاء الجسم كل هذا يعتبر من أسوء التصرفات والاعتداءات ضد الطفل، وتعتبر من الجرائم التي يعاقب عليها القانون اشد عقاب.
  • العنف الجنسي: وهو من أسوء أنواع العنف وهذا يبقى عنف للجسد والنفس أيضا، وهو أجبار الطفل على ممارسة بعض التصرفات والأفعال المشينة والشاذة، وإجبار الطفل على فعل بعض الممارسات الشاذة مع طفل آخر، وأيضا إجباره على خلع ملابسها بالقوة، عرض بعض الأفلام الجنسية أمام الطفل، وإجباره على التفرج عليها، فهذه التصرفات تعتبر من أخطر الاعتداءات، التي من الممكن أن تسبب عقدة نفسية عند الطفل بجانب التعب الجسدي.
  • العنف الأسرى: من المعروف أن للأسرة دور كبير في تربية الطفل، ولكن هنا نتكلم عن دور العائلة في العنف ضد الطفل وذلك بالكثير من الطرق وهى.
  • سوء المعاملة العاطفية والحرمان العاطفي: بسبب بعض التصرفات التي تصدر عن الطفل من بكاء أو تنمر أو صراخ فهذا يجعل من العائلة تقسو على الطفل وتتعامل معه بالشدة والعنف لا بالعاطفة والاحتواء.
  • إهمال الطفل: يوجد الكثير من الإهمال الموجه إلى الطفل في الكثير من احتياجاته البسيطة للعيش مثل الطعام والمسكن والرعاية الطبية وأيضا العاطفة والاحتواء، فمن حق الطفل أن يكون له مكان يسكن في وطعام ورعاية طبية، فهذه الأمور من أبسط الحقوق  التي يجب على كل طفل الحصول عليها.
أنواع الإساءات المختلفة ضد الطفل
أنواع الإساءات المختلفة ضد الطفل

كيفية حماية الطفل من سوء المعاملة

  • توجد الكثير من الخطوات التي من الممكن إتباعها لتجنب الطفل ولحماية الطفل من العنف.
  • تجنب تعرض الطفل إلى الغضب والتذمر، وأيضا الاهتمام بيه، ومراقبته وعدم تركه في مكان بمفردها، فهذه من الأشياء التي من الممكن أن تؤدى إلى حماية الطفل من العنف.

المصادر والمراجع

السابق
ما هي أعراض تعب الحمل في الشهر الخامس
التالي
كيفية تجفيف السمك