الحياة والمجتمع

علاقة الصحة النفسية بأعمال المنزل

علاقة الصحة النفسية بالأعمال المنزلية

مقدمة

إن الصحة النفسية هي جزء لا يتجزأ من الصحة العامة، و الصحة النفسية متبطة ارتباط وثيق بالأعمال المزلية، لأن ممارسة ربات البيوت للأعمال المنزلية والروتين اليومي التي تمر به يؤدي إلى الضجر والممل حيث أن التكرار والأعمال اليومية يجلب النفرة، ويعطي إحساس الفتور، ولا يعتبر ذلك عيبًا في ربة المنزل، ولكن هو طبيعة بشرية، ولا يكبر الأمر ليصل لحد المشاكل النفسية، مثلما تعتقد بعض الزوجات، فيعد البيت مملكتها الخاصة، ومضمونها الأمان والراحة والهدوء، وذلك الأمر الذي بحث من قبل دراسات علمية حديثة، فقد أكدت على وجود علاقة وطيدة بين تقليل نسبة التوتر والملل، والقيام بالمهام المنزلية المختلفة، وتجنب الاكتئاب.

إقرا أيضا:  نتائج الزواج المبكر على المجتمع

الدراسات العلمية حول علاقة الصحة النفسية بالأعمال المنزلية

  • قد أجريت دراسات علمية وأخرى بحثية من قبل علماء في جامعة فلوريدا الأمريكية مضمون تلك الدراسة، أن المهام المنزلية اليومية تعمل على تنشيط الذهن، ومنح الزوجة ربة المنزل حالة نفسية جيدة.
  • وكشفت دراسة أخرى أن ممارسة ربة المنزل لغسيل الصحون يعمل على انخفاض مستويات الملل والتوتر، ويرفع من المناعة، نظرًا لرائحة ورغوة المسحوق، ومعدل درجة حرارة المياه.
  • وحول الخبر الذي انتشر عبر وكالات الأنباء في الوقت الأخير: بأن تلك الأشخاص الذين يتركون الفوضى والكركبة، في كل مكان بمنزلهم هم أكثر عرضة للسمنة، كما أجريت الدراسة على 77% من تلك الأشخاص فوجدوا أنهم هم أكثر عرضة عن غيرهم في زيادة الوزن، بل والسمنة المفرطة أيضًا.
  • ودراسة ثانية في نفس المضمون، أكدت أن ربات المنزل الذين يهتموا بترتيب وتنظيف منزلهم يوميًا، يحد من خطر تعرضهم للأزمات القلبية أو السكتة الدماغية، بنسبة قد تصل إلى 30%، بعكس غيرهم، نظرًا حركتهم المستمرة، والنظافة في حد ذاتها تعطي إيحاء بالراحة النفسية، ويحفز الجسم على خروج العرق الطارد للسموم.
  • أما تلك الأشخاص الذين يداوموا على ترتيب فراشهم، فقد أجريت دراسة على نحو 59%، من الأشخاص الذي جرى عليهم الدراسة، كانوا أكثر عرضة لكراهية وظائفهم، نظرًا لعدم كفايتهم في النوم، بعكس الأشخاص الآخرين، الذين تعودوا على ترتيب فراشهم.
  • أما بشأن رعاية النباتات والزهور، داخل حديقة المنزل أو الشرف بالشقة، فلها آثار إيجابية كبيرة جدًا تنبعث على راحة النفس، ولو علمت مدى فائدتها يقومون بتأسيس حديقة في منزلك صغيرة.

فقد أجريت دراسة نرويجية حول رعاية الزهور والنباتات، فإنه يقلل من التعرض لمرض الاكتئاب، ودراسة أخرى هولندية أكدت على الأشخاص الذين يقومون بالمهام البستانية تنخفض لديهم مستوى هرمون التوتر الكورتيزول، وهو الأمر الذي يعزز من مناعتهم.

-
الدراسات العلمية حول علاقة الصحة النفسية بالأعمال المنزلية
الدراسات العلمية حول علاقة الصحة النفسية بالأعمال المنزلية

المصادر والمراجع

إقرا أيضا:  مفهوم تنظيم الأسرة

اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
ما هي مراحل نمو الطفل وتطوره
التالي
أبعاد الأمن القومي ومستوياته وركائزه