علاج وجع البطن بطرق طبيعية

كتابة: رنا خضر - آخر تحديث: 2 أكتوبر 2019
علاج وجع البطن بطرق طبيعية

وجع البطن

يعرف وجع البطن على أنه وجع خفيف في المعدة أو الأمعاء أو المنطقة المحيطة بالبطن، وهناك العديد من الأسباب التي تسبب وجع البطن وذلك لمشاكل في الجهاز الهضمي.

الأسباب

يرجع سبب وجع البطن الى معاناة الإمساك أو تعرض المعدة لفيروس، الغازات، قرحة المعدة، والتهاب المسالك البولية، وقد يتعرض الشخص المصاب بوجع البطن بالحمى أو القيء المستمر، التبول المتكرر، عدم القدرة على إخراج البراز، أو إخراج براز مختلط بالدم، ولهذا يبحث الكثير من الناس عن الطرق العلاجية الممكنة في هذه الحالة.

إقرا أيضا :  كيفية علاج الاكزيما

علاجات طبيعية تخفف وجع البطن

من الممكن التخفيف من حدة ألم البطن عن طريق القيام ببعض العلاجات الطبيعية، ومن هذه العلاجات ما يلي:

  • يعتبر البابونج عامل مضاد للالتهابات وبالأخص الالتهابات الناتجة عن البكتيريا ،ويكون ذلك عن طريق نقع كمية قليلة من البابونج في ماء مغلي لمدة لا تقل عن 10دقائق ،مع تغطيته وتركه مرة اخرى لمدة 20 دقيقة، ويتم شربه بعد ذلك تعمل الحرارة الساخنة على التقليل من الألم واسترخاء العضلات، فمن الممكن أخذ حمام ساخن تدفئة الجسم جيداً بملابس دافئة او بطانيات سميكة بعد الانتهاء من الحمام ،وذلك للمحافظة على  دفء الجسم.
  • يساهم النعناع في استرخاء عضلات المعدة، ويساعد على الهضم بطريقة صحيحة، فقد يقوم الأشخاص الذين يعانون من الانتفاخ أو عسر الهضم و الغازات بنقع بعض أوراق النعناع في كوب ماء ساخن وتركه لفترة 10دقائق ومن ثم شربه.
  • يقلل عصير الليمون مع الماء الساخن من مشاكل وعيوب عسر الهضم، ويشجع على إنتاج حمض الهيدروكلوريك الذي يساهم  في الهضم.
إقرا أيضا :  معلومات عن مرض رمد العيون
علاج وجع البطن بطرق طبيعية
علاج وجع البطن بطرق طبيعية
  • يساعد الكمون في هضم الطعام، ،ويساهم  في التخفيف من  أعراض آلام البطن، بالإضافة إلى أنه ينشط من إفراز اللعاب مما يساعد في عملية الهضم، وهو يحتوي  أيضاً على مركب الثيمول الذي ينشط من إفرازات المعدة التي تعمل على تحسين عمليات الهضم، ويمكننا الحصول على هذه الفوائد للكمون عن طريق وضع بذوره إلى نصف أو كوب من الماء على حسب كمية الكمون ومن ثم غليه  جيداً مدة لا تقل عن 5 دقائق
  • يضم الزنجبيل الكثير من الخصائص التي تساهم  في القضاءعلى أوجاع البطن المختلفة، فهو يعتبر مضاد للالتهابات،
    ويساعد في التقليل من آلام المعدة،  وذلك عن طريق  إحضار الزنجبيل ومن ثم تقطيعه إلى مربعات صغيرة ونقعه مع الماء الساخن مدة من الوقت وشربه بعد ذلك .
إقرا أيضا :  أسباب التعرق الزائد وعلاجه

المصادر والمراجع

12 مشاهدة