علاج تساقط الشعر

كتابة: مريم محمد - آخر تحديث: 24 سبتمبر 2019
علاج تساقط الشعر

تساقط الشعر

يعاني الكثيرين من تساقط الشعر نتيجة عدد من الأمور، كالإصابة ببعض الأمراض العضوية، أو نتيجة الإصابة بالعدوى، أو بسبب الإصابة ببعض الأمراض الجلدية، أو نتيجة أخذ دواء معين، أو بسبب التعرض لإجهاد نفسي، أو بسبب سوء التغذية، يمكن من خلال مجموعة من الحلول معالجة تساقط الشعر نبينها في المقال التالي.

يُعالج تساقط الشعر بعدد من الحلول:

الأدوية الطبية

يصف الطبيب المختص الأدوية المناسبة؛ لعلاج تساقط الشعر الناتج عن الإصابة ببعض الأمراض، وقد يشمل العلاج أدوية لتخفيف التهاب فروة الرأس، وزيادة كفاءة الجهاز المناعي للجسم، كما يمكن طلب المشورة الطبية في حال كان تساقط الشعر نتيجة تناول دواء معين، وقد ينصح الطبيب المريض بوقف الدواء لمدة لا تقل عن ثلاثة شهور، أما في حالة تساقط الشعر الناتج عن الجينات الوراثية (الصلع) يصف الطبيب دواء “مينوكسديل” ، ويمكن شراؤه بدون وصفة طبية، على أن يُستخدم لمدة لا تقل عن ستة أشهر؛ لتعزيز إنبات الشعر، وزيادة فرصة نموه، مع الاستمرارية في استخدام الدواء فيما بعد للمحافظة على النتائج الإيجابية.

إقرا أيضا:  إستخدامات الإسكينول لجمال البشرة

الجراحة وزراعة الشعر

يوصف هذا الخيار في حالات الصلع الوراثي ،وغالبا الذي يكون في مقدمة الرأس، حيث تؤخذ بقعة صغيرة من الجلد تحتوي على عدة بصيلات من الشعرمن جانبي الرأس، أو من المنطقة السفلية للرأس، من قبل طبيب الجلدية أو الجراح المختص، ثم تتم زراعة بصيلات شعر جديدة، وينصح الأطباء باستخدام دواء “مينوكسيديل” بعد إجراء الجراحة والزرع؛ للحد من تساقط الشعر ، ولتعزيز نموه بشكل أسرع، في بعض الأحيان يحتاج الشخص إلى زراعة أو زراعتين ليتم الأمر بنجاح، وبالرغم من إنمام الزراعة بنجاح، إلا أنه سوف يسقط الشعر بعد فترة بحسب الجينات الوراثية،وقد يرافق الجراحة في بعض الأحيان ظهور بعض الندوب، والمعاناة من بعض الآلام.

تقنية الليزر – تساقط الشعر

تُستخدم اليوم تقنية الليزر لعلاج حالات الصلع الوراثي على أن يُستخدم الليزر متوسط المستوى، ومن خلال عدد من الدراسات تبين أن نتائجه إيجابية حيث يزيد من كثافة الشعر،ويحد من تساقطه، إلا أنه ما زال يحتاج لتكثيف الدراسات لمعرفة مدى خطورته على المدى البعيد.

شامبو معالج

يوجد بعض أنواع الشامبو المعالجة والتي تحد من تساقط الشعر، حيث يوجد ضمن مكوناتها بعض الأدوية بنسب ومقادير معينة، كالكيتوكونازول، ويكمن عمله بمكافحة الفطريات في فروة الرأس، وتخفيض إنتاج هرموني الأندروجين والتستوستيرون بالجسم وهما هرمونين يحفزا تساقط الشعر، إلا أن نتائجه منخفضة المفعول، وقد لا تكون مجدية لدى البعض.

الوخز بالابر

تعد تقنية الوخز بالإبر من التقنيات الصينية ، حيث تدخل بعض الإبر في فروة الرأس لإحداث صدمة للبصيلات وتنشيطها وتحفيز نمو الشعر وزيادة إنباته ، والحد من تساقطه،  يمكن زيارة الأطباء المختصين لاستخدام هذه التقنية.

إقرا أيضا:  فوائد زبدة الشيا للبشرة والشعر

تجنب بعض العادات الروتينية الخاطئة

ينصح بتجنب بعض العادات الروتينية الخاطئة التي من شأنها أن تساعد بتكسر الشعر، وتزيد من فرصة سقوطه وتشمل ما يلي:

  • تغيير نمط تسريح الشعر، وعدم ربطه وإحكامه بشدة، مع تجنب فرك الشعر بقوة.
  • غسل الشعر بلطف وتمشيطه بمشط ذو أسنان واسعة.
  • تجنب استخدام أدوات التصفيف الحرارية كالمكواة، وآلة التجعيد.
  • اعتماد نظاما غذائيا منوعا ومزودا بالفيتامينات والمعادن، كما يمكن تناول بعض المكملات الغذائية التي تدعم صحة الشعر كالحديد والزنك.
  • مقاومة الإجهاد وتعويد النفس على الاسترخاء، والتأمل، وممارسة الرياضة التي تقاوم الإجهاد كاليوغا، وتمارين الذهن، وتمارين التأمل؛ لتنشيط الدورة الدموية بالجسم كليا وبالتالي تنشيط بصيلات الشعر وتحفيز نمو الشعر والحد من تساقطه.
إقرا أيضا:  أسباب القشرة في الشعر وطرق التخلص منها

 

المصادر والمراجع: تساقط الشعر

www.mayoclinic.org

www.healthline.com

www.healthline.com

www.medicalnewstoday.com

 

 

 

 

 

12 مشاهدة