علاج بلغم الحلق بالأعشاب

كتابة: فريق التحرير - آخر تحديث: 22 يوليو 2020
علاج بلغم الحلق بالأعشاب

بلغم الحلق

هناك الكثير من الطرق الطبيعية التي تعمل على علاج بلغم الحلق ، وتتركز طرق علاج بلغم الحلق في استخدام الاعشاب الطبيعية التي تعمل على ازالة البلغم المتراكم في الحلق، ومن أهم هذه الأعشاب الطبيعية الزنجبيل واليانسون وأوراق الجوافة وغيرها الكثير، ويعد البلغم أحد الأعراض المصاحبة للأمراض التنفسية، ومنها السعال ونزلات البرد والرشح والزكام وغيرها الكثير، وهناك الكثير من الأدوية التي تعمل على تنشيف السيلان وبقاءه في منطقة أسفل الأنف ومنطقة الحلق، حيث غالبا ما يشعر الأشخاص المصابين بالبلغم بعدم القدرة على التنفس، وذلك لأنه يعمل على انسداد مجرى التنفس.

علاج بلغم الحلق بالأعشاب الطبيعية

  • الزنجبيل
إقرا أيضا:  فوائد العسل الاسود للبشرة والجسم

يحتوي الزنجبيل على الكثير من العناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم، حيث تحتوي على المركبات المطهرة للجراثيم والفيروسات، حيث يعمل على اذابة البلغم من الحلق، ويمكن استخدامه عن طريق اضافة القليل من الزنجبيل الى كأس من الماء المغلي وتحريكه جيدا، ويمكن تحلية مغلي الزنجبيل بالعسل الطبيعي، وشرب هذا المغلي ثلاث مرات يوميا.

  • أوراق الجوافة

تحتوي أوراق الجوافة على الكثير من العناصر الغذائية التي تعمل على علاج السعال، كما تعمل على اذابة البلغم المتراكم في الحلق، ويمكن استخدام أوراق الجوافة عن طريق وضعها بالماء المغلي، وشرب هذا المزيج في الصباح الباكر، وذلك قبل تناول الافطار، ويمكن اضافة العسل الأصلي لتحليته.

  • اليانسون

يعد اليانسون أحد الأعشاب الطبيعية التي تعمل على علاج الأمراض التنفسية، حيث تحتوي على نسب عالية من المركبات المطهرة التي تعمل على القضاء على البكتيريا والفيروسات التي تؤثر سلبا على صحة الانسان، ويمكن استخدام اليانسون عن طريق اضافة القليل منه في كوب من الماء المغلي واضافة القليل من عصير الليمون، ويمكن تناوله لثلاث مرات يوميا.

علاج بلغم الحلق بالأعشاب
علاج بلغم الحلق بالأعشاب
  • البصل
إقرا أيضا:  فوائد عشبة غوتو كولا للصحة

يحتوي البصل على الكثير من المركبات المطهرة التي تعمل على القضاء على الفيروسات والبكتيريا، كما تعمل على اذابة البلغم من الحلق، ويمكن استخدامه عن طريق تقطيع حبة من البصل واضافة القليل من السكر اليها، وتترك لنصف ساعة، ثم يتم تناول ملعقة كبيرة من الخليط كل ثلاثة ساعات.

  • الكركم

يحتوي الكركم على الكثير من المركبات التي تعمل على علاج الكثير من الأمراض التي يعاني منها الجسم، حيث يعمل على تقوية الجهاز المناعي، ويمكن استخدامه عن طريق اضافة القليل من الكركم المطحون الى كأس من الحليب الدافئ ثم شربه، كما يمكن استخدامه عن طريق اضافته الى الماء الدافئ وتناوله ثلاث مرات يوميا.

  • عصير الليمون
إقرا أيضا:  فوائد الحلبة المغلية للجسم

يحتوي عصير الليمون على الكثير من العناصر الغذائية المهمة لصحة الجهاز المناعي للجسم، حيث يعمل على علاج الأمراض التنفسية واذابة البلغم من الحلق، ويمكن استخدامه عن طريق عصر الليمون وغليه مع تحليته بالقليل من العسل.

المصادر والمراجع

0 مشاهدة