صحة البشرة

علاج الحبوب في الوجه للبشرة الدهنية

علاج الحبوب في الوجه للبشرة الدهنية

حب الشباب

تتعدد طرق علاج الحبوب في الوجه للبشرة الدهنية، ويتركز علاج الحبوب في الوجه للبشرة الدهنية في استخدام المواد الطبيعية التي تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية ومنها مضادات الأكسدة التي تعمل على تخفيف الالتهابات الموجودة في البشرة، كما يجب الالتزام بالمستحضرات الطبية التي تعمل على ازالة الزيوت الطبيعية المتراكمة على البشرة والالتزام بالتغذية السليمة بعيدا عن تناول الأطعمة التي من تزيد من حدة المشكلة.

ما هي البشرة الدهنية

تتصف البشرة الدهنية بالمسام الواسعة وزيادة إفراز الزيوت الطبيعية التي توجد عليها، وتعاني البشرة الدهنية من الكثير من المشاكل كظهور حب الشباب والرؤوس السوداء واللمعان أيضا، ويعتمد زيادة إفراز الزيوت الطبيعية على الكثير من العوامل منها الطقس والضغوط النفسية ومستويات الهرمونات في الجسم.

نصائح للعناية بالبشرة الدهنية

 هناك الكثير من النصائح التي تعمل على الحفاظ على صحة البشرة الدهنية ومنها ما يلي :
  • استخدام الغسولات الطبية الخاصة بالبشرة الدهنية، والتي تعمل على تخفيف افراز البشرة للكميات الزائدة من الزيوت الطبيعية، كما تعمل على إزالة الزيوت والأوساخ المتراكمة داخل مسامات البشرة.
  • غسل الوجة لعدة مرات في اليوم بالماء والصابون الطبي الخاص بالبشرة الدهنية.
  • تجنب اللعب والضغط على حب الشباب الموجود على البشرة، وذلك لمنع انتشار الالتهاب ومنع تهيجه على البشرة.
  • الحرص على استخدام مستحضرات التجميل الخاصة بالبشرة الدهنية وذلك لمنع انسداد مسامات البشرة وظهور البثور عليها.
  • التأكد من وضع اقي الشمس الخالي من الزيوت وذلك لحماية البشرة من الأشعة الفوق بنفسجية والتي تعمل على الاضرار بالبشرة وزيادة افراز الزيوت الطبيعية والتي تعمل على ظهور حب الشباب.
إقرا أيضا:  خلطات زيت حبة البركه للوجه

علاج الحبوب في الوجه للبشرة الدهنية

يحدث حب الشباب نتيجة الخلل في الغدد الدهنية في البشرة، حيث تعاني مسامات البشرة من الانسداد الأمر الذي يسبب الحبوب والبثور، وهناك الكثير من الطرق التي تعالج وتخفف من مشكلة حب الشباب ومنها ما يلي:

  • تنظيف الوجه

يجب التأكد من تنظيف البشرة صباحا ومساءا من خلال غسله بالماء والغسول الخاص بالبشرة الدهنية، وذلك للتقليل من الزيوت المتراكمة على البشرة، كما يعمل على فتح المسامات المسدودة وبالتالي التقليل من احتمالية ظهور حب الشباب والبثور من البشرة.

  • الصابون

يجب التأكد من استخدام الصابون الطبي وليس التجاري في تنظيف البشرة، حيث يمكن للصابون التجاري أن يتسبب في تهيج والتهاب المسامات المسدودة، أما الصابون الطبي فيعمل على تقليل افرازات البشرة ويخفف من نشاط الغدد الدهنية الموجودة في البشرة.

 

علاج الحبوب في الوجه للبشرة الدهنية
علاج الحبوب في الوجه للبشرة الدهنية
  • الترطيب

يجب التأكد من ترطيب البشرة بعد استخدام الغسول والصابون الطبي الذي يعمل على تجفيف زيوت البشرة، ويجدر الاشارة الى أهمية اختار الكريمات المرطبة الخاصة بالبشرة الدهنية ولك للحفاظ على التوازن في البشرة ولتفادي جفاف البشرة بشكل كبير.

  • الشعر

يعاني أصحاب البشرة الدهنية من الشعر الدهني غالبا، لذلك يجب التأكد من غسل الشعر  لتفادي الزيوت المتراكمة في مسامات فروة الرأس، والتي تؤثر أيضا على البشرة، كما يجدر بنا الاشارة الى أهمية الطريقة الصحيحة لحلق شعر الذقن واللحية للرجال الذين يعانون من البشرة الدهنية، حيث يجب عليهم استخدام شفرات الحلاقة الآمنة والصحية واستخدام رغوة اللاقة قبل الحلاقة وذلك لمنع جرح أو قشط البثور الموجودة والتي يمكن أن تلتهب وتتقرح وتنشر البثور في أماكن أخرى في الوجه.

  • تجنب الشمس
إقرا أيضا:  زيت الزيتون لعلاج الهالات السوداء

تتسبب أشعة الشمس بالكثير من الأضرار على البشرة، حيث تعمل على شيخوخة البشرة وتليف الجلد وظهور البقع الداكنة وحروق الشمس وغيرها من المشاكل الصحية المتعلقة بالبشرة.

علاج الحبوب في الوجه للبشرة الدهنية بالتغذية

هناك الكثير من النصائح الغذائية التي تعمل على تخفيف حدة حب الشباب والبثور الموجودة في البشرة الدهنية، ومن أهم هذه النصائح ما يلي :

  • تجنب تناول السكريات بشكل مفرط كالكعك والحلويات والآيس كريم، حيث تعمل السكريات على زيادة إفراز الغدد الدهنية للزيوت الطبيعية الموجودة في البشرة.
  • تجنب تناول منتجات الطحين الأبيض، كالمعجنات والخبز الأبيض والبسكويت وغيرها.
  • تجنب تناول المشروبات الغازية كالكولا والبيبسي والمشروبات السكرية كعصير الفواكه، ويجدر استبدالها بشاي الأعشاب الطبية التي تعمل على علاج مشاكل البشرة.
  • تجنب تناول الحليب ومشتقات الألبان بشكل مفرط.
  • تناول العسل بكميات معتدله وينصح بتطبيقه على البشرة وذلك لاحتوائه على خصائص طبيعية مطهرة ومضادة للبكتيريا التي تتسبب في ظهور حب الشباب والبثور.

المصادر والمراجع

فريق التحرير

نحن في ويكي عرب ، ننظر الى مستقبل كبير للمحتوى العربي على شبكة الانترنت . مازلنا في البداية ، والبداية كانت جميلة . هدفنا : المحتوى الخدمي النظيف ، لنثري محتوى لغتنا في العالم الرقمي . فريق التحرير في موسوعة ويكي عرب

السابق
طرق ازالة الكرش في أسبوع
التالي
دعاء الشفاء للمريض من القرآن والسنة