علوم الأرض

ظواهر جيولوجية غريبة حول العالم

ظواهر جيولوجية غريبة حول العالم

ما هي الظواهر الجيولوجية

نجد الكثير من الظواهر الجيولوجية الغريبة والمبهرة في جمالها في جميع أنحاء العالم، وتعرف الظاهر الجيولوجية بمجموع التضاريس التي تكونت بفعل العوامل البيئية والخارجية التي كانت سببا في تكوين هذه الظاواهر، وفي هذا المقال سنلقي الضوء على أشهر وأغرب الظواهر الجيولوجية في العالم.

 

أغرب الظواهر الجيولوجية في العالم

حجارة وادي الموت

يوجد هذا الوادي في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث يأكد العلماء الجيولوجين نزول الحجارة الطينية من تلك الجبال، لتقطع الكثير من الكيلومترات على الأرض، إلا أنه لم يرى العلماء حركة هذه الحجارة وكيفية نزولها.

 

أعمدة البازلت

وتسمى أيضا بأبراج الشيطان والتي تتكون أصلا من الحمم البركانية التي خرجت نتيجة ثوران البراكين لتتصلب وتشكل تلك الأعمدة، وتنتشر هذه الأعمدة حول الجبال البراكنية وتختلف اتجاهاتها حسب ميلان الأرض ودرجة لزوجة الحمم البركانية الخارجة، ومن أشهر الاماكن التي تتواجد فيها هذه الأعمدة البوابة العملاقة الموجودة في ساحل إيرلندا، كما تتواجد على جانب أحد الجبال الموجودة في متنزة يلوستون في ولاية وايومنج في الولايات المتحدة الأمريكية.

 

بوابة الجحيم

تقع بوابة الجحيم في أفغانستان والتي يرجع تكونها الى عمليات التنقيب والحفر التي كانوا يقومون بها حتى هوت الأرض لتحمل معها كافة المعدات التي كانوا يحملونها ويكتشفوا وجود كهف كبير محمل بالغازات السامة، ولذلك قاموا العلماء باشعال هذه الحفرة وذلك منذ خمس وثلاثون عاما والتي ما تزال مشتعلة الى يومنا هذا.

 

عين الصحراء

تقع عين الصحراء أو ما يدعى بهيكل الريشات في وسط صحراء موريتانيا والتي تظهر على شكل عين الثور ويبلغ قطرها 50 كيلو متر، وقد اختلف الكثير في تفسير وجودها فقالوا أنها قد تشكلت بسبب نزول المركبات الفضائية على الصحراء أو سقوط أحد النيازك على الأرض، إلا أن علماء الجيولوجيا أكدوا أن أسباب تشكل هذه العين هي الارتفاعات الجيولوجية وتآكلات الأرض.

إقرا أيضا:  أكثر البراكين قتلا للبشر

 

تلال الشيكولاتة

تقع تلال الشيكولاته في وادي بوهول في الفلبين وقد سميت بهذا الاسم نسبة الى تحول وديانها الى اللون البني في مواسم الجفاف، حيث يصل طوله الى ما يقارب 50 كيلومتر، ووفقا للأساطير فإن هذا الوادي تكون بفعل دموع عملاق قد خسر حبه، إلا أن علماء الجيولوجيا أكدوا أسباب تكون الوادي بفعل البراكين النشطة الموجودة في المنطقة.

 

غابة الصخور

توجد غابة الصخور في مدغشقر، وتتكون هذه الغابة من الأحجار الجيرية الحادة والمنتشرة بكثرة لتكون هذه الغابة.

 

أنتلوب كانيون

يقع هذا الوادي في الجنوب الغربي من الولايات المتحدة الأمريكية، ويتميز هذا الوادي عن غيره بجماله وألوانه الخلابة والذي تشكل بفعل تآكل الصخور.

السابق
طريقة سهلة لصنع كيكة
التالي
طريقة عمل الشاورما