الصحة

ظهور الدم في السائل المنوي

ظهور الدم في السائل المنوي

الدم في السائل المنوي

قد يكون ظهور الدم في السائل المنوي هو مؤشر لأمر خطير ولكن بعد معرفة هذه الاعراض والاسباب الغير شائعة قد يكون حميدا فان السائل المنوي يتكون من حيوانات منوية، و سائل يفرض حمايته هذه الحيوانات بواسطة البروستاتا والغدد الأخرى وتسمى هذه السوائل قذف المنى وتقوم البروستاتا بالانقباض ضخ هذا السائل حيث يحتوي هذا السائل على الحيوانات المنوية للمرور عن طريق الانابيب المؤدي لمجرى البول الاستعداد لعملية القذف، كما يمكن ايضا ان تحدث العديد من المشاكل التي تؤدي الى كسر الأوعية الدموية المتصلة عن طريق البول وكسر هذه الأوعية يؤدي إلى ظهور الدم في السائل المنوي والبول أو كلاهما.

إقرا أيضا:  اعراض متلازمة كون وطرق العلاج

أسباب ظهور الدم في السائل المنوي

أسباب ظهور الدم في السائل المنوي
أسباب ظهور الدّم فِي السّائل المَنوي
  • اولا سيقوم الطبيب بسؤالك عدة اسئله عامه اذا قمت عملية جراحية في البروستاتا أو اخذ جذعه منها لان هذه الاعراض قد تؤدي الى خروج الدّم فِي السّائل المنويّ لمدة أسابيع وفي أغلب الأحيان تكون هذه هي الأسباب الرئيسية في خروج الدم مع السائل المنوي في أغلب الحالات وخاصة بعد عمر الأربعين يكون سبب خروجه وظهوره وجود عدوي.
  • مرض الهيموفيليا : هو مرض وراثي نادر حدوثه ومن أعراضه أن يسبب تجلط الّدم بصورة طبيعية بسبب قلة بروتين تجلط الدم مريض الهيموفيليا عند اصابته بالنزف انه يصاب التجلط بصوره طبيعيه حتى اثناء الاصابة بالجروح الصغيرة فهي لا تمثل اي مشكله ولكن المشكله عند حدوث جرح عميق بالجسم فإنها تعتبرها خطيرة وبالأخص في الركبتين والكاحلين والمرفقين وفى الأغلب يمكن أن يضر النزيف الداخلي الاعضاء والانسجة ويهدد الحياة.
  • مرض التهاب البربخ : وهو التهاب يحدث في الأنبوب الملفوف الذي يعرف بالبربخ الموجود في الجزء الخلفي الخصيه وظيفته حمل المني او السائل المنوي وتخزينه ويحدث هذا الالتهاب في الغالب بسبب عدوى بكتيرية مما في ذلك أيضا الأمراض المنقولة جنسيا مثل السيلان والكلاميديا أو حالة اخرى مثل التهاب البربخ والخصية.
  • التهاب البروستاتا : ليس هناك تعريف عاما للبروستاتا ولذلك فهو ينقسم الى 4 اجزاء ومنها انواع التهاب البروستاتا المزمن والتهاب البروستاتا الحاد والتهاب البروستاتا  بدون سبب عدوى والتهاب البروستاتا بدون حدوث أعراض.
  • سرطان البروستاتا : ويحدث سرطان البروستاتا بسبب نمو وتضاعف غير طبيعي في خلايا غدة البروستاتا وفي العادة يبقى هذا الورم داخل البروستاتا لسنوات طويلة دون انتشاره ولكن في بعض الأحيان يكون أكثر شراسة وينتشر بسرعه للعظم الرئتين والكبد وأعضاء اخرى ومن وظيفة البروستاتا انها تساعد في عملية التحكم في البول عن طريق الضغط على القناة البولية ولكن وظيفتها الرئيسية في إفراز سائل يحمي الحيوانات المنوية من العوامل الأخرى.

المصادر و المراجع

Blood in Semen (Hematospermia)

إسراء أحمد

إسمي إسراء أحمد كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
تفسيرات رؤية الحرباء في المنام
التالي
تفتيح جسم العروسة بوصفات طبيعية