الحيوانات

ظاهرة تعذيب الحيوانات وأسبابها

ظاهرة تعذيب الحيوانات

تعذيب الحيوانات

تعتبر ظاهرة تعذيب الحيوانات ظاهرة بشعة يمارسها العديد من البشر بهدف الاستعراض أو غير ذلك، و تؤثر بشكل سلبي على الحَيوانات و قد تؤدي إلى موتهم.

ظاهرة تعذيب الحيوانات

أصبحت ظاهرة تعذيب الحَيوانات من الممارسات التي تنتهك حقوق الحيوان، لكن الإنسان همّه الوحيد هو اللهو و التسلية، فهو لا يعلم بأنها أرواح خلقها الله تعالى و نهانا عن تعذيبها. وليس ذلك فقط، بل أن هناك عدة أشكال و طرق لتعذيب الحيوانات، مثل استخدامهم كحقول تجارب في التجارب العلمية و الطبية القاسية، و تعرضها لأنواع مختلفة من التعذيب لأخذ أنيابها أو قرونها و الاستفادة من لحومها و جلودها، عدا عن إهمالها و عدم الاهتمام و العناية بها.

تطور الظاهرة

ترتبط ظاهرة تعذيب الحيوانات بتقدّم قدرة الإنسان على مواجهة الحيوانات الموجودة في محيطه، و يُبنى هذا التقدم على عدة مراحل :

  • المرحلة الأولى و هي سعي الإنسان لاصطياد الحيوانات لكي يحصل على غذائه منها مع حرصه الشديد على الدفاع عن نفسه في حال قيامها بمهاجمته.
  • المرحلة الثانية عندما أصبح الإنسان قادراً على تربية الحيوانات و ترويضها وتدجينها.
  • المرحلة الثالثة والأخيرة اختفى فيها خوف الإنسان من الحيوانات و بدأ باستخدام الأسلحة ضدها و قام بإخضاعها للتجارب الطبية القاسية، و منهم من أصبح يتفنن في تعذيبها.
ظاهرة تعذيب الحيوانات وأسبابها
ظاهرة تعذيب الحيوانات وأسبابها

هذه القوة و الجرأة أدّت إلى جعل أي إنسان على وجه الأرض يقوم بتعذيب الحيوانات و استخدام الممارسات البشعة ضدها مهما كان سنّه، و ذلك بقصد الضحك و اللعب و التسلية.
كما أن ظاهرة التعذيب هذه لم تقف على تعذيب الحيوانات بل إنها استمرت و أصبحت تتعدى على الحقوق البشرية، و أصبح الناس يستخدمون الألعاب الدموية الجارحة بقصد التسلية و الترفيه .

و أشارت الفئات و الجمعيات المعنية بالرفق بالحيوان إلى أن طرق التعذيب لم تقتصر فقط على التجارب العلمية و الضرب و إساءة المعاملة بل إنها امتدت لذبح الحيوانات بطرق شنيعة للاستفادة من لحومها و جلودها.

ما هي أسباب تعذيب الحيوانات

  • يدل سلوك تعذيب الحيوانات على وجود أمراض و اختلالات نفسية و عقلية لدى الشخص الفاعل، فقد ينتج هذا السلوك عن نوع من المتعة الجنسية أي الانجذاب جنسياً للحيوانات.
  • قد يكون الترفيه و التسلية سبباً لتعذيب الحيوانات.
  • قد تكون طبيعة الشخص عدوانية تدفعه للقيام بمثل هذه الممارسات.
  • هناك عادات و تقاليد معينة تدفع الإنسان لممارسة شتى أنواع التعذيب للحيوانات، كطقوس خنق القطة أمام الزوجة في ليلة الزفاف.

تعذيب أسماك القرش

هناك نوع من أنواع الطعام يدعى “حساء زعانف القرش”، و يعد من أغلى أنواع الأطعمة في العالم، الأمر الذي يجعل الصيادين يتهافتون على الحصول على زعانف أسماك القرش مهما كانت الطريقة.
و لصنع هذا النوع من أنواع الطعام سيتم قتل أكثر من مليون سمكة من أسماك القرش سنوياً، حيث أن الصيادين يقومون باصطياد أسماك القرش و قطع زعانفها ثم يرموها في المحيط، و نظراً لعدم وجود زعانفها فستصبح غير قادرة على السباحة و ستموت مع مرور الزمن.

المصادر والمراجع

السابق
كيف تتخلص من آفات الحدائق
التالي
كيفية التخلص من رائحة القدمين