زراعة الخضروات والفواكه

طريقة زراعة بذور المانجا

طريقة زراعة بذور المانجا

المانجا

يعد اختيار بذور المانجا أحد أهم الطرق لزراعة بذور المانجا، حيث يجب أن يتم التأكد من أنها طازجة صالحة للزراعة، كما يجب التأكد من أنها بذور شجرة مانجا جيدة ذات ثمار جيدة وذلك في المناح الذي يسيطر على المنطقة، وتعد المانجا أحد الفواكه الاستوائية التي تنمو في المناخات المدارية وشبه المدارية، وتتميز أشجار المانجا بأنها أشجار ضخمة يمكن أن يصل طولها الى 100 قدم، وتعد ثمار المانجا أحد الفواكه ذات شعبية واسعة حول العالم، حيث تدخل المانجا في صناعة العصائر والحلويات والصناعات الغذائية.

طريقة اختيار بذور المانجا الصالحة للزراعة

تعد عملية اختيار البذور أحد أهم الخطوات التي يجب التحضير لها، وذلك لزراعة شجرة مانجا ناجحة، حيث يفضل اخيار بُذور المانجا من شجرة مانجا ناجحة ذات ثمار جيدة وذلك لضمان نجاح الشجرة، واذا لم تتوفر أشجار مانجا قريبة، فإنه يمكن شراء بُذور المانجا بشرط أن تكون طازجة، ويمكن التأكد من ذلك عن طريق فتح القشرة الخارجية للبذرة لاستخراج البذرة الداخلية، حيث اذا كان لونها أسمر وطازج فذلك يعني أنها صالحة للزراعة، أما اذا كانت البذرة الداخلية ذات لون رمادي فذلك يعني أنها تعرضت للبرودة وبالتالي فإنها غير صالحة للزراعة.

إقرا أيضا:  كيفية زراعة شجرة اللوز
إقرأ أيضا:كيفية زراعة شجرة اللوز

طريقة تجفيف بذور المانجا

يجب تجفيف بُذور المانجا قبل زراعتها، ويتم تجفيفها عن طريق وضعها على منشفة ورقية، ثم يتم وضعها في مكان مشمس وجيد التهوية وذلك لمدة ثلاثة أسابيع، وعند انقضاء المدة تقسم البذرة قليلا، ثم تترك البذرة لأسبوع آخر لتجف تماما.

إقرا أيضا:  كيفية زراعة شجرة اللوز

زراعة بذور المانجا

 

طريقة زراعة بذور المانجا
طريقة زراعة بذور المانجا

تزوع بُذور المانجا عن طريق تحضير كمية من التربة الجافة المسمد ويوضع في حوض أو إناء زراعة، ثم يتم حفر حفرة في الوسط ويجب أن تكون الحفرة بعمق ما يقارب العشرين سنتيمتر، ثم توضع البذرة داخل الحفرة مع مراعاة وضع سرة البذرة الى الأسفل وليس العكس.

إقرأ أيضا:كيفية زراعة شجرة اللوز

ري بذور المانجا

يجب ري بُذور المانجا بشكل يومي أو في أقصى الحالات كل يومين، وذلك يرجع لطبيعة التربة المستخدمة في الزراعة، حيث تنمو شجرة مانجا صغيرة بعد مرور ما يقارب الأربعة أسابيع أو ستة أسابيع من زراعتها، حيث تنمو شجرة صغيرة سنصل الى ما يقارب 100 قدم عندما تكبر، ويمكن أن تكون شجرة سوداء أو أرجوانية أو خضراء، وذلك بحسب طبيعة الشجرة التي تم اختيار البذرة منها.

إقرا أيضا:  كيفية زراعة شجرة اللوز

ملاحظات عند زراعة بذور المانجو

  • يجب ري شجرة المانجا يوميا وذلك لضمان نجاح الشجرة.
  • تثمر شجرة المانجا بعد مضي ما يقارب الثلاثة سنوات أو ست سنوات.
  • تجنب زراعة الأشجار حول شجرة المانجا، وذلك لاحتوائها على حذور حساسة، حيث يمكن أن تتسبب جذور الأشجار الأخرى في تلف الشجرة وموتها اذا ما تقابلت الجذور مع بعضها البعض.

المصادر والمراجع

مقالات ذات صلة

إقرأ أيضا:كيفية زراعة شجرة اللوز
فريق التحرير

نحن في ويكي عرب ، ننظر الى مستقبل كبير للمحتوى العربي على شبكة الانترنت . مازلنا في البداية ، والبداية كانت جميلة . هدفنا : المحتوى الخدمي النظيف ، لنثري محتوى لغتنا في العالم الرقمي . فريق التحرير في موسوعة ويكي عرب

السابق
فوائد ورق التين للصحة العامة
التالي
فوائد قشر الرمان للتنحيف وازالة الكرش