مقالات عامة

طريقة تنظيف الخشب وتلميعه

طريقة تنظيف الخشب وتلميعه

الخشب

تتعدد طرق تنظيف الخشب وتلميعه الذي عادة ما يستخدم في الكثير من صناعة مقتنيات وأثاث المنزل، وتشمل طرق تنظيف الخشب وتلميعه في استخدام المواد الطبيعية ومواد التلميع الخاص بالخشب، ويجدر الاشارة الى أن الخشب يتغير لونه مع مرور الزمن، وذلك بفعل أشعة الشمس الحارقة وتراكم البقع الزيتية والغبار والأتربة، لذلك فإنها تحتاج الى التلميع لارجاع اللون الطبيعي والجميل للخشب.

طرق تنظيف وتلميع الخشب بالطرق الطبيعية

هناك الكثير من الطرق التي يمكن استخدامها لتلميع الخشب وتنظيفه بعناية، ومنها ما يلي :

-
  • الزيت البترولي

وهو ما يعرف باسم زيت البترول أو زيت البرافين مع اضافة القليل من أي زيت طبيعي مثل زيت الليمون، كما يمكن استخدام عصير الليمون، ثم يتم مسح الأثاث بقطعة من القماش الناعم بعد ازالة الغبار والأتربة منه، ويمكن استخدام فرشاي ذات شعيرات ناعمة لفرك الزوايا والمناطق التي لا يمكن ازالة الأتربة منها.

  • زيت الزيتون مع الخل الأبيض
إقرا أيضا:  مميزات التجارة الإلكترونية وأنواعها

يمكن استخدام زيت الزيتون مع الخل الأبيض المركز لتلميع الخشب، حيث يوضع في زجاجة ويرش على الخشب ويمسح بقطعة من القماش الناعم بعد ازالة الغبار والأتربة منه، كما يمكن تكرار العملية عند اللزوم، حيث يعمل على اضفاء اللون الطبيعي للخشب مع منع تراكم الأتربة عليه.

طريقة تنظيف الخشب وتلميعه
طريقة تنظيف الخشب وتلميعه
  • الشاي الأحمر

يمكن تحضير مغلي الشاي واستخدامه في تلميع الخشب وذلك عندما يبرد، حيث يمكن تبليل الخشب بالشاي ومسح الخشب به، حيث يعمل على اضفاء اللون الطبيعي للخشب مع منع تراكم الغبار والأتربة عليه، كما يعمل على تنظيف الخشب من آثار الطاء القديم.

  • عصير الليمون مع زيت الزيتون
إقرا أيضا:  تعرف على السيارات الكهربائية

يمكن استخدام عصير الليمون وزيت الزيتون في تلميع الخشب، وذلك عن طريق خلط عصير الليمون مع نصف كوب من زيت الزيتون، ثم وضعه في زجاجه ورش الأثاث الخشبي به ومسحه بقطعة قماش ناعمة.

طريقة تنظيف وتلميع الخشب بالمواد المصنعة

  • محلول الشمع

يوجد الكثير من أنواع المحاليل الشمعية التي تعمل على تنظيف الخشب وتلميعه، وتتوفر محاليل الشمع على شكل معجون أو بخاخ، ويمكن استخدامه مرة أو مرتين سنويا فقط، حيث يستمر لفترات طويلة.

  • بودرة التلك

تعمل بودرة التلك على ازالة رائحة الدهان وازالة البقع الناتجة عن الغبار، كما يعمل على ازالة الزيوت والبقع الملتصقة بالخشب.

إقرا أيضا:  أحلام اليقظة بين فوائد وأضرار

نصائح عند تنظيف وتلميع الخشب

  • ينصح بطلب التعليمات التي يخص نوع الخشب وذلك عند شراءه، لتفادي استخدام المواد التي يمكن أن تضر بالخشب.
  • يجب ازالة الغبار والأتربة من الخشب، وذلك بسبب ازالة الغبار للطبقة اللامعة التي تغطي المقتنيات الخشبية، مما يزيد من فرص خدشه.
  • يجب عدم استخدام الماء عند تنظيف الخشب إلا بالضرورة، حيث يمكن أن يحتاج الى فركه بالماء والصابون وذلك عند وجود البقع المستعصية عليه.
  • يجب تصليح الخدوش التي يصاب بها الخشب، حيث يمكن استخدام محاليل الشمع أو حشو الخشب، مع مراعاة أن يكون اللون مطابق للون الخشب.

المصادر والمراجع

فريق التحرير

نحن في ويكي عرب ، ننظر الى مستقبل كبير للمحتوى العربي على شبكة الانترنت . مازلنا في البداية ، والبداية كانت جميلة . هدفنا : المحتوى الخدمي النظيف ، لنثري محتوى لغتنا في العالم الرقمي . فريق التحرير في موسوعة ويكي عرب

السابق
طرق تنظيف الأواني المحروقة
التالي
فوائد الجيلاتين للبشرة وطرق استخدامه