الإسلام والحياة

طريقة تعليم الأطفال على الصلاة

طريقة تعليم الأطفال على الصلاة

نبذة عامة

تتعدد طرق تعليم الأطفال على الصلاة، وتتركز أهمية تعليم الاطفال على الصلاة وذلك لأن الصلاة هي فرض من الله سبحانه على كل مسلم ومسلمة وركن من أركان الإسلام ومن القيم التي يجب أن نرسخها في كل اطفالنا حتى يعتادوا عليها حين كبرهم ويعلمونها لأبنائهم في مستقبلهم ولكن هناك مراحل تعليم الطفل الصلاة سوف نذكرها ويجب على الوالدين الإلتزام  بكل مرحلة عمرية ومحاولة تطبيقها مع الأبناء، كي يكونوا بذرة صالحة تنمو بمرور الأيام، نفتخر بها ونكون قد أدينا رسالتنا أمام الله على أكمل وجه وأفضل طريقة، والله ولي التوفيق لكل الآباء والأمهات.

إقرا أيضا:  العين والحسد وأعراضها

طريقة تعليم الأطفال على الصلاة من ثلاث إلى خمس سنوات 

وهي مرحلة التقليد عند الطفل لذلك ستجد طبيعيا أن الطفل في هذا السن يقلد في الصلاة وعندما يقوم بذلك يجب أن يكافأ من قبل والديه على تلك الفعل ولا يجب ابدا معاقبته أو لومه على فعله أو الرد عليه بسلبية في تلك الموقف ويفضل أيضا تحفيظه بعض سور القرآن أو ما تيسر منها لان الطفل في ذلك السن يحفظ بسرعة.

إقرأ أيضا:أذكار الحمل والآيات لحفظ الجنين

طريقة تعليم الأطفال على الصلاة من خمس إلى سبع سنوات 

وفى هذه المرحلة  يجب تعليم الطفل القيم الدينية المختلفة وبعض الأذكار وأسماء الله الحسنى وشرح صفات الله لهذا الطفل وان الله كريم وهو من يرزقنا وغيرها من الاشياء التي يعرف بها الطفل ربه ودينه ويعلم احكام الطهارة المبسطة واليسير منها كالوضوء وغيرة مما يتناسب مع سنه في هذا السن المتوسط ومن هنا يعرف الطفل عن دينه ويبدأ في  حبة بشكل نابع منة فهمه لدينه ومعرفته له.

إقرا أيضا:  الإعجاز العلمي في القرآن الكريم

طريقة تعليم الأطفال على الصلاة من سبع إلى عشر سنوات 

طريقة تعليم الأطفال على الصلاة
طريقة تعليم الأطفال على الصلاة

وهنا يبدأ أن يسود الطفل سلوك التمرد ويتعلمه ولذلك يجب تعليمه الصلاة في هذا السن من خلال عدة أشياء واهما ربط كل شيء بالصلاة مثل سنفعل كذا بعد صلاة الظهر ونعلمه أن الصلاة هي الأهم ولا خير في عمل يلهي عنها ولا يوجد عذرا لتقويتها حتى في وقت مرض الطفل ونربيه على تشجيع جميع من حوله على الصلاة ومكافأته دائما على تلك الأفعال لحثه على الاستمرار في عملها بشكل مستمر.

إقرأ أيضا:اذكار الاذان
إقرا أيضا:  دعاء فك الحسد والعين

ويجب تربية الأبناء على حب التقرب إلى الله وحب الصلاة والتربية الإيمانية العقائدية السليمة ويجب أن يكون الوالدان قدوة حسنة وحس الأطفال على اختيار الأصدقاء الجيدين الذين يشجعونهم على العبادات و المكافأة على أي فعل جيد من الطفل والاستعانة بالسيرة النبوية وقصص الانبياء التي تعلم الطفل دينه وتحببه فيه بشكل كبير و اصطحاب الطفل إلى المساجد في أوقات الصلاة.

المصادر والمراجع

مقالات ذات صلة

إقرأ أيضا:سورة يس: فضل وخواص سورة يس
اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
أذكار الجمعة القصيرة
التالي
كيف احتفل بعيد ميلاد زوجي