فن الطهي

طريقة إعداد كفتة الارز المصرية

كفتة الارز المصرية ، طريقة عمل كفتة الارز المصرية ، عمل كفتة الارز المصرية

كفتة الأرز المصرية

نعلم أن الكثيرات لا يجدن إعداد كفتة الارز المصرية ، لذلك جئنا بأفضل طريقة لعمل كفتة الارز المصرية ،ومن منا لا ينكر جمال ولذة الأكلات المصرية وخاصة تلك التي أكلناها من أيدي الجدة والأم مثل كُفتة الأرز وبالرغم من حبنا لها وهي محمرة في الزيت وبدون إضافتها بصلصة الطماطم، إلا أن طعمها يزيد جمالاً وتكون أشهى إذا أضيفت إليها الطماطم،

إعداد كفتة الارز المصرية

إعداد كفتة الارز المصرية
إعداد كفتة الارز المصرية

المقادير

ربطة كبيرة خضرة مشكلة (بقدونس وشبت وكسبرة)، ملعقتان نعناع جاف وناعم، ملعقة كبيرة كسبرة جافة وناعمة، ملعقة صغيرة شطة، ملعقة صغيرة كمون، ملعقة صغيرة فلفل أسود، ملح حسب الحاجة، حبة صغيرة ثوم، حبتان متوسطتين بصل، زيت للقلي، كوبان أرز مغسول ومنقوع ساعتين ومصفي ويترك حتى يجف ثم يطحن ناعم، كيلو لحم أحمر خالي من الدهون ومفروم ومن الأفضل أن يكوم لحم جمل.

طريقة الإعداد

توضع اللحم بالمفرمة مرة أخرى لتكون أنعم، وكذلك الأرز يطحن مرة أخرى ويفرم البصل وتفرم الخضرة، وتوضع كل من اللحم والأرز بطبق عميق ويتم تقليبهم جيداً بالأيدي، ومن ثم يضاف البصل والخضرة والبهارات والكسبرة والنعناع والشطة والكمون والفلفل الأسود والملح، ويضاف الثوم مع الاستمرار في التقليب.

توضع المكونات على مراحل بالكبة، وتشغل لفتين أو ثلاثة للحصول على مكون واحد متجانس، وللتأكد من تمام التجانس نجد أن الكفتة أصبحت كورة بداخل الكبة، وبعد الانتهاء من الكمية كلها توضع مرة أخرى بنفس الإناء.

توضع بالثلاجة نصف ساعة حتى تتماسك وخاصة إذا كان الجو حار، وبعد ذلك تشكل على هيئة أصابع كما بالصورة، ولكن لابد من دهن الأيدي بالزيت حتى لا تلتصق الكفتة بها، وبعد الانتهاء من الكمية يتم التحمير في الزيت، وتوضع الكفتة على مناديل المطبخ للتخلص من كمية الزيت الزائد.

ملحوظة:- يمكن تقسيم كمية الكُفتة على أكياس بعد تحميرها، وتوضع بالفريزر لتكون جاهزة عند الحاجة إليها.

إعداد صلصة كفتة الارز المصرية

المقادير

لتر ماء، بصلة صغيرة مفرومة ناعم ويمكن الاستغناء عنها، ملعقة سمن أو زيت، طماطم حسب كمية الكفتة، ملح وفلفل أسود حسب الحاجة، ملعقة صغيرة ثوم مفروم.

طريقة الإعداد

تفرم الطماطم في الخلاط وتصفى من القشر، وفي إناء نضع المادة الدهنية ونرفعه على النار ونضع الثوم المفروم، ونقلب حتى يصير لونه أصفر، وتضاف الطماطم المفرومة والبصل المفروم ناعم إن وجد.

تترك الطماطم حتى تتسبك ويوضع عليها الماء وتترك لتغلي، وتضاف عليها الكفتة مع التقليب، وتترك حتى تمام النضج ويضاف إليها الملح والفلفل الأسود حسب الحاجة، وتقدم ساخنة، وبالهنا.

المصادر والمراجع

Parmesan Egyptian Rice Koftas

السابق
ما هي فوائد الشاي بدون سكر
التالي
تفسير الفستان الأبيض في المنام