طرق الوقاية من حرقة المعدة

بواسطة: آخر تحديث : 05-08-2019
طرق الوقاية من حرقة المعدة
طرق الوقاية من حرقة المعدة.png

حرقة المعدة

هي شعور بألم حارق شديد في منطقة الصدر، نتيجة ارتداد أحماض المعدة عبر المريء، وعادة ما تحدث بعد الانتهاء من تناول الطعام، أو الاستلقاء على الظهر، أو الانحناء، أو بعد الاستيقاظ من النوم مباشرة، وسبب حدوث ظاهرة حرقة المعدة هو وجود خلل في الصمام الموجود أسفل المريء، حيث أن زيادة الضغط على عضلات المعدة، يسمح بخروج بعض أحماض المعدة عبر ذلك الصميم، ويذكر أن الكثير من الناس يستطيع التكيف مع حرقة المعدة، إلا أنه يجب الانتباه إلى أن تكرار حدوث هذه الظاهرة قد يكون مؤشر على إصابة الجسم ببعض الأمراض الخطيرة، وهنا ينصح بمراجعة الطبيب المختص.

أعراض حرقة المعدة

تتعدد أعراض حرقة المعدة، وقد تختلف من شخص لآخر، إلا أن أهم تلك الأعراض ما يلي:

  • حرقة تمتد من المعدة نحو الصدر.
  • الآم في الصدر.
  • الشعور بطعم حامضي مر.
  • انتفاخ البطن.
  • الرغبة بالتقيؤ.

نصائح للوقاية من حرقة المعدة

حرقة المعدة من المظاهر الشائعة التي تصيب عدد كبير من الناس، وفيما يلي عدد من النصائح لتجنب حدوثها:

  1. أولا: السعي نحو تخفيف الوزن، حيث أن زيادة الوزن تعمل على زيادة الضغط على المعدة، الأمر الذي يؤدي إلى خروج أحماض المعدة خلال المريء، والشعور بإحساس الحرقة.
  2. ثانيا: النظام الغذائي، وذلك بعدم الإفراط في تناول الطعام، إضافة إلى الابتعاد عن بعض أنواع الأطعمة مثل الأطعمة حامضية الطعم، المشروبات الغازية، الأطعمة الدهنية والكربوهيدراتية الدسمة، مشروبات الطاقة والمشروبات المحتوية على مادة الكافيين، وغيرها، إضافة إلى ضرورة الحرص على تناول بعض أنواع الطعام التي تخفف حدة حرقة المعدة مثل: الموز، الحليب البارد، اليانسون، الأناناس، وغيرها‘ إضافة إلى الحذر من تناول وجبة العشاء قبل الخلود للنوم بشكل مباشر.
  3. ثالثا: طريقة تناول الطعام، حيث يجب أن يتم تناول الطعام بطريقة معتدلة السرعة، وبشكل يخفف العبء على عضلات المعدة، كما يجب اتخاذ وضعية مريحة أثناء تناول الطعام.
  4. رابعا: الابتعاد عن المؤثرات النفسية، حيث أن الاضطرابات النفسية كالتوتر والقلق تزيد من حرقة المعدة.
  5. خامسا: الحرص على عدم تناول الماء مباشرة بعد الانتهاء من تناول الطعام، الأمر الذي يسمح بارتداد الأحماض المعدية إلى المريء.   
  6. سادسا: الحرص على مضغ العلكة بين الوجبات الغذائية، حيث يعمل مضغ العلكة على الحد من الشعور بحرقة المعدة.
  7. سابعا: الحرص على عدم ممارسة الرياضة بعد تناول الطعام مباشرة.
  8. ثامنا: طريقة النوم، بحيث يجب تجنب النوم بوضع مستقيم بشكل كلي، بل يفضل استخدام الوسائد ، كما يجب تجنب النوم بالاستلقاء على البطن، إضافة غلى تجنب ثني الركبتين أثناء النوم.
  9. تاسعا: الإقلاع عن التدخين والكحول، حيث أنهما يزيدان من خطر الإصابة من حرقة المعدة.
  10. عاشرا: الابتعاد عن الملابس الضيقة، والتي تزيد الضغط على عضلات المعدة، مع الحرص على أن تكون ملابس النوم فضفاضة مريحة.