الحمل والولادة

طرق وخطوات الاستعداد للولادة

طرق وخطوات الاستعداد للولادة

كيف تحضرين نفسك لساعة الولادة

يتطلب الاستعداد للولادة العديد من الخطوات و الترتيبات، كما أن الاستعداد للولادة يتطلب التجهيز النفسي و المعنوي و المادي و الصحي للأم

في فترة الحمل تكون مشاعر المرأة متغيرة، فهي إما سعيدة بحملها وبأنها سوف ترزق بطفل جميل أو خائفة من المسئولية التي سوف تكون على عاتقها بعد ذلك، ولكن القلق الشديد الذي لا يمكن إنكاره أبدا هو قلق المرأة الحامل عند اقتراب موعد الولادة، ولتخفيف هذا القلق لابد من التحضر لهذا اليوم سواء صحيا أو ذهنيا أو نفسيا لاستقبال حياة جديدة تنتظر من الأم الرعاية والاهتمام.

-

خطوات الاستعداد للولادة

  • الإستعداد النفسي الذي يعتبر من أهم خطوات الاستعداد للولادة، لذا يجب على المرأة الحامل البعد عن المسببات التي تمدها بالطاقة السلبية وتزيد من حدة الخوف في قلبها، فقط يجب على المرأة الاسترخاء والتفكير بطفلها وكيف يكون شكله وملامحه وتسعد بذلك فقط.
  • زيادة المتابعة مع الطبيبة المختصة، ويفضل أن تكون نفس الطبيبة التي سوف تقوم بعملية الولادة لأن هذا يزيد من طمأنينة المرأة الحامل، يجب أيضا اتباع نصائح الطبيبة دون إهمال لأن الأيام الأخيرة من الحمل هامة جدا بالنسبة لصحة المرأة وطفلها.
  • المتابعة مع طبيبة متخصصة فى الرضاعة الطبيعية حتى يتم تدريبك على عملية الرضاعة وكيفية استخدام الوضعيات الصحيحة للرضاعة، كما تعطيكي الطبيبة نصائح عن نوعية الأطعمة التي يجب تناولها لزيادة إدرار اللبن.
  • ممارسة التمارين الرياضية التي تسهل من عملية الولادة، ولكن يجب ممارسة هذه التمارين بعد استشارة الطبيبة المتخصص ولا يجب ممارسة أي تمارين عنيفة أو تسبب الشعور بأي ألم.

الاستعداد للولادة عند الأم

  • تجهيز حقيبة الولادة التي يتم وضع فيها المستلزمات الخاصة بالأم وكذلك المستلزمات الخاصة بالطفل بعد الولادة، من المفضل تجهيز هذه الحقيبة قبل فترة طويلة من الولادة ووضعها في مكان محدد حتى تكوني مستعدة دائما لساعة الولادة التي قد تحدث مبكرا عن الوقت المحدد لها.
  • إزالة الشعر الزائد يوميا لتكوني دائما مستعدة للولادة في أي ساعة يقرر فيها الصغير الخروج إلى العالم.
  • متابعة حالتك الصحية باستمرار وعدم التهاون في أي ألم تشعرين به، يجب سريعا الاتصال بالطبيبة المختصة واستشارتها.
  • التعرف على علامات الولادة، مثل معرفة الفرق بين التقلصات العادية والطلق، يجب معرفة هذا الفرق لمعرفة ما إذا كان الألم الذي تمرين به ألم ولادة أم آلام طبيعية.
  • تحديد المستشفى التي سوف تتم بها عملية الولادة ويفضل أن تكون قريبة من المنزل كما يفضل أن تناسب ميزانيتك الخاصة، سواء تكاليف عملية الولادة نفسها أو تكاليف الإقامة بالمستشفى.
  • توفير مكان للمولود بالمنزل يكون مريحا وبعيدا عن أي ضوضاء، ومن الجدير بالذكر أنه في الأشهر الأولى للمولود يفضل أن ينام بجانب أمه حتى يشعر بالطمأنينة والراحة التي اعتاد عليها في رحمها.
الاستعداد للولادة عند الأم
الاستعداد للولادة عند الأم

المصادر والمراجع

إقرا أيضا:  نصائح للمراة الحامل في فترة الحمل

إسراء أحمد

إسمي إسراء أحمد كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
ارتفاع ضغط الدم الأعراض والعلاج
التالي
أسباب نزول الدم أثناء الحمل