الحمل والولادة

طرق منع الحمل وإيقافه

طرق منع الحمل وإيقافه

نبذة عن منِع الحَمل

تنوعت طرق منع الحمل لتناسب كل حالة من النساء، وتختلف باختلافات كثيرة خاصة بالمرأة فمثلاً تختلف باختلاف العمر والحالة الصحية، والرغبة في الإنجاب مستقبلاً، والنشاط الجنسي، وغير ذلك.

طرق منع الحمل طويلة الأمد

-

من الطرق التي يُمكن أن تستخدم لمنع الحمل لفترة طويلة من الزمن هو اللولب الرحمي، وهو عبارة عن أداة على شكل حرف T يتم وضعه داخل رحم المرأة وهو نوعان

  • اللولب الرحمي الهرموني: حيث يقوم على إفراز أحد أنواع الهرمونات وهو ليفونورجيستريل حيث يقوم على زيادة إفراز مخاط عنق الرحم، وبالتالي يمنع وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة، كما أنه يُقلل من سماكة بطانة الرحم، ويمنع المبيض من إنتاج البويضات، وقد يستمر تأثيره إلى ما بعد نزعه والرغبة في الإنجاب إلى أكثر من سنة، كما أنه يستخدم في تقليل حدة نزول الدورة الشهرية إن كانت غزيرة.
  • اللولب الرحمي النحاسي: ويقوم على منع الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة، وإن حصل الإخصاب فهو يمنع انغراس البويضة بعد تخصيبها في جدار الرحم، ويمكن استخدامه لحوالي عشر سنين.
  • هناك أيضا موانع حمل مزروعة تحت الجلد، وهي أداة صغيرة تشبه العصا، وتوضع في الجزء العلوي من الذراع، وهي تحتوي على أحد أنواع هرمون البروجستين.
إقرا أيضا:  ما هي الأطعمة المفيدة للحامل

طرق منع الحمل الهرمونية

  • تعتبر حقن موانع الحمل من الموانع أحادية الهرمونات وهي تُعطى عن طريق العضل مرة كل ثلاث شهور، ومن المفيد للمرأة تناول الكالسيوم وفيتامين د أثناء أخذ هذه الحقن.
  • أما الحبوب المقتصرة على البروجستين وهي أيضاً من الموانع أحادية الهرمونات فهي تحتوي على البروجستين وحده، وتؤخذ بشكل يومي بالموعد ذاته، ويلجأ لهذه الحبوب عند وجود مشكلة من استخدام الموانع المركبة من الحبوب.
إقرا أيضا:  حاسبة عملية الولادة القيصريه
طرق منع الحمل الهرمونية
طرق منع الحمل الهرمونية
  • حبوب منع الحمل المركبة، وهي موانع تحتوي على نوعين من الهرمونات كهرمون الإستروجين وأحد أنواع هرمون البروجستين، ومن الأفضل تناول هذه الحبوب في نفس الموعد يومياً، ومن مميزات هذا النوع من الحبوب أنه يُقلل من خطر الإصابة بسرطان المبيض، وسرطان بطانة الرحم، وتقليل خطر الإصابة بأورام الثدي الحميدة.
  • من الموانع المركبة أيضاً لمنع الحمل هي اللصقة، حيث أنها لصقة توضع على الجلد فينطلق الهرمونات إلى الدم عن طريق الجلد، وتوضع في أحد أيام الأسبوع لمدة ثلاثة أسابيع، وتترك في الأسبوع الرابع دون اللصقة للسماح للدورة الشهرية بالنزول.
إقرا أيضا:  ما هي أضرار التدخين أثناء الحمل

طرق منع الحمل بالحواجز

  • العازل الذكري وهو يُستخدم لمرة واحدة فقط.
  • العازل الأنثوي وهو أيضاً صالح لمرة واحدة فقط.
  • مبيد النطاف، وفيها يتم قتل الحيوانات المنوية ويتم وضعه قبل الجماع بثلاثين دقيقة ويظل لحوالي ست إلى ثمان ساعات من بعد الجماع.

المصادر والمراجع

إسمي ايناس خليل كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت من خلال موقع ويكي عرب

السابق
ما هي فوائد واضرار جهاز الحاسوب
التالي
ما هي أسباب نزيف الحامل