العناية الشخصية

طرق علاج قمل الرأس

طرق علاج قمل الرأس

قمل الرأس

يعتبر  قمل الرأس حشرة ضارة تتطفل على فروة الرأس لتعيش به، ويقوم قمل الرأس من دم الإنسان، ويكون حجمها مثل حجم حبة السمسم، ويصعب رؤية بيضه، يخلط الإنسان بين بيض القمل وقشرة الرأس، ولا يمكن للقمل الطيران أو القفز ولكنه ينتقل من ملامسة رأس الإنسان المصابة بالقمل لرأس إنسان آخر، فينتقل القمل عن طريقة الزحف، وينتج عن قمل الشعر حكة شديدة في فروة الرأس مما ينتج عنها حساسية في فروة الرأس، ويترك عنها جروح وتصبح عرضة للتلوث.

طرق الوقاية من قمل الرأس

يجب اتخاذ التدابير اللازمة للوقاية من الإصابة بالقمل باتباع الطرق الآتية.

  • اتخاذ الحذر، يجب البحث على الأقل مرة واحدة في الأسبوع، لكي يتم السيطرة عليه إذا ظهوره مباشرة، ويجب البحث جيدًا في الجزء الخلفي لفروة الرأس، والبحث فيما خلف الأذنين، حيث أن تلك الأماكن تكون مفضلة لبقاء القمل بها، كما يجب ملاحظة ظهور خدوش على الرقبة من الخلف والرأس.
  • توعية الأطفال وحثهم على عدم استخدام الأدوات الشخصية الخاصة بأفراد آخرين، ويجب أن يتجنبوا مشاركة القمصان، وعدم وضع الملابس في خزائن مشتركة، ومعرفتهم أن القمل لا يقفز ولا يطير ولكن يمكنه أن ينتقل عن طريق الرأس لرأس آخر.
  • التنظيف والتعقيم، يجب أن يتم تنظيف وتعقيم كل شيء يلامسه الطفل خلال حياته اليومية.
  • زيت شجرة الشاي، لأجل الوقاية من القمل يجب أن نستخدم زيت شجرة الشاي بوضع بضع قطرات منه في الشامبو، وتلك الطريقة الأفضل لكافة أفراد الأسرة، حيث أن القمل لا يحب الرائحة التي بزيت شجرة الشاي ويتجنب الوجود في نفس المكان، كما يمكن استخدام شامبو يحتوي على زيت الزيتون أو زيت جوز الهند، حيث تحتوي تلك الزيوت على الأحماض الدهنية التي يتم من خلالها تكسير الهيكل الخارجي للقمل فيقتله.
  • تجنب من هم مصابين بالقمل، لا يمكننا أن نتفادى القمل كما في الحالات المعدية، ولكن يمكنا أن نتجنب من هم مصابين بالقمل وأيضًا تجنب أدواتهم وأغراضهم الشخصية، وتتمثل مدة العلاج حوالي أسبوعين.
  • تنظيف المنزل، ويتم ذلك مرة واحدة على الأقل في الشهر، ويكون تنظيفًا بعمق، وتعقيم وتطهير السجاد والمناشف والفراش، فقد يمكن للقمل أن يتواجد في تلك الأماكن.
  • الأدوية الوقائية للقمل، يجب أن نستخدم أدوية قد أثبتت فاعليتها في علاج القمل نهائيًا.
طرق الوقاية من قمل الرأس
طرق الوقاية من قمل الرأس

الأعراض الناتجة إثر الإصابة بالقمل

  • وجود خدوش وجروح بسيطة جدًا ناتجة من الحكة الشديدة.
  • حكة مستمرة شديدة يغلب على الإنسان مقاومتها.
  • وجود في فروة الرأس بيض القمل الذي من الممكن رؤيته.

المصادر والمراجع

إقرا أيضا:  3 طرق لصنع الشامبو في المنزل

مقالات ذات صلة

اسراء هشام

اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
التغذية السليمة للرياضيين
التالي
معلومات عن أورام الغدد اللعابية