صحة الشعر

طرق علاج فطريات الرأس

طرق علاج فطريات الرأس

فطريات الرأس

فطريات الرأس تسمى علمياً بسعفة الرأس وهي تعتبر عدوى فطرية تأتي لفروة الرأس وكذلك الشعر، وتتعدد أعراض فطريات الرأس مثل بقع صلعاء متقشرة وتبدأ في الإنتشار إلى باقي فروة الرأس مما يكون سبب في الشعور بالحكة، وتعتبر تلك الفطريات في الرأس تظهر بشكل أوسع وأكثر انتشارًا في الأطفال الرضع أو في أطفال المدارس أيضا وذلك لأنها تعتبر عدوى سريعة وسهلة الإنتشار.

علاج فطريات الرأس عن طريقة الادوية الفموية

يمكن استخدام مجموعة من الادوية التي تعمل كمضاد للفطريات والتي تأخذ بالفم ومنها:

-
  • غريزيوفولفين والذي يعتبر هو الاختيار الأول في علاج فطريات الرأس ويمكن استخدام حتى 12 اسبوع ويوجد منه أقراص صلبة يتم طحنها وتضاف للماء في حالة الأطفال الغير قادرين على البلع، ويجب تناول هذا الدواء مع أطعمة تحتوي على الدهون مثل الآيس كريم أو زبدة الفول السوداني لتسهيل عملية امتصاص الدواء، ويمكن أن تظهر أعراض جانبية للدواء مثل اضطرابات المعدة أو الإسهال أو كذلك التقيؤ والحساسية من الشمس والدوخة والطفح الجلدي، وهذا يظهر لمن يعانون من حساسية البنسلين.
  • تيربينافين وهو بديل للنوع السابق ذكره ويمكن أن يستخدم حتى 4 أسابيع ومن آثاره الجانبية أيضا اضطرابات المعدة والإسهال والصداع والحمى والقشعريرة وفي بعض الحالات النادرة قد يسبب مشكلات في الكبد.
  • أدوية أخرى مثل الفلوكونازول و الايتراكونازول التي يمكن استخدامها في أحيان أخرى.
إقرا أيضا:  فوائد البيض للشعر

علاج فطريات الرأس عن طريق الأدوية الموضعية

  • يمكن استخدام بعض العلاجات الموضعية والتي تتمثل في الشامبو والكريمات الخاصة بفطريات الرأس بجانب العلاجات الفموية الأخرى.
  •  لكي يتم القضاء على الفطريات التي تتواجد في فروة الرأس وعدم نموها وزيادتها والحد من نسبة انتشار العدوى للأشخاص الآخرين.
  •  يجب الإشارة إلى أن الشامبو أو الكريم المضاد للفطريات لا يعتبر علاج وحده ولا يقضى على تلك العدوى بصورة كاملة، وذلك لأن الفطريات تتواجد في الشعرة الداخلية وداخل بنيتها ولا يمكن للشامبو أو الكريم أن يصل لها، لذا يجب استخدامها بجانب العلاجات الفموية ومن ضمن العلاجات الموضوعية شامبو الكيتوكونازول و شامبو السيلينيوم وكذلك كريم تيربينافين ويجب ترك الشامبو على الشعر لفترة حوالي 5 دقائق ثم يتم شطفة بالماء.
إقرا أيضا:  الأطعمة المغذية لصحة الشعر

نصائح للمصابين بفطريات الرأس

طرق علاج فطريات الرأس
طرق علاج فطريات الرأس
  • يجب التخلص من كل الأدوات التي يحتمل أن تكون تلوثت بالفطريات أو يمكن ان يتم تطهيرها عن طريق استخدام الكلور مثل الامشاط، القبعات، الوسائد ، المقصات أو البطانيات حتى لا تنتقل العدوى لشخص آخر أو تزيد عن نفس الشخص.
  • لا يجب مشاركة المناشف ويجب أن يتم غسلها بشكل مستمر.
  • يجب مراعاة تعليمات العلاج بعناية حتى لا تنتقل العدوى للآخرين فيجب عند اصابة الطفل بالعدوى ان يتغيب عن المدرسة لفترة.
إقرا أيضا:  ما هي فوائد عصير الطماطم للشعر

المصادر والمراجع

إسمي اسماء السيد كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
أسباب تليف الجلد وأنواعه
التالي
مرض الربو الأسباب والأعراض