طرق علاج الكلف عند الحامل

كتابة: مالك عوض - آخر تحديث: 25 أبريل 2020
طرق علاج الكلف عند الحامل

كلف الحمل

يظهر الكلف عند الحامل كأحد الأعراض التي تصيب الكثير من السيدات، وتتركز أسباب ظهور الكلف عند الحامل بسبب التغييرات الهرمونية التي تحدث خلال فترة الحمل، ويعد كلف الحمل من الأعراض المزعجة التي تتسبب بالكثير من القلق والتوتر للأم الحامل حيث أنها لا تستطيع استخدام الكريمات التي تخفف من المشكلة وذلك لاحتوائها على المواد التي تسبب الضرر للحامل والجنين.

ما هو الكلف عند الحامل

يعرف الكلف بظهور البقع الداكنة على الجلد وذلك في فترة الحمل، ويظهر الكلف بالأغلب على الشفاه العليا والجبهة وعظام الخدين وحول الأنف، كما يمكن أن يظهر في مناطق على الجسم كالكتفين والظهر ومنطقة الصدر، ويمكن أن يختفي الكلف بعد الولادة بفترة لا تزيد عن الثلاثة أشهر، إلا أنه وفي حالات نادرة لا تعود البشرة للحالة التي كانت عليها قبل الحمل.

أسباب الكلف عند الحامل

  • التغييرات الهرمونية التي تحدث في فترة الحمل.
  • التعرض الكبير لأشعة الشمس وذلك في فترة الحمل.
  • زياددة انتاج البشرة لمادة الميلانين التي تعمل تغيير لون البشرة.
إقرا أيضا:  أسباب وأعراض الولاده المبكره

علاج الكلف بالطرق الطبية

يختفي الكلف على الأغلب بعد الولادة، لذلك يجب على الحامل ملاحظة التغييرات التي تحدث بالبشرة قبل الولادة وبعدها، ويمكن علاج الكلف عند الحامل عن طريق ما يلي :

  • يمكن استخدام كريمات إخفاء عيوب البشرة التي من شأنها أن تخفف ظهور الكلف وبالتالي المحافظة على النفسية الإيجابية للمرأة وذلك عند الشعور باختفاء الكلف تدريجيا بعد الولادة.
  • يمكن استخدام حقن الجلوتاثيون والهيدروكينون التي تعمل على تفتيح البشرة، وهي حقن لا تعطى الا في الحالات القصوى وتحت اشراف الطبيب المختص.
  • يمكن اللجوء الى التقشير الكيميائي الذي يعمل على تقشير البشرة وازالة الكلف.
  • يمكن اللجوء الى العلاج بالليزر وذلك لازالة الكلف وتحدد جلسات العلاج حسب حدة الكلف الموجود على البشرة.

علاج الكلف عند الحامل طبيعيا

  • النعناع

يحتوي النعناع على الكثير من العناصر الغذائية المهمة لصحة البشرة ومن أهمها مضادات الأكسدة التي تعمل على التخفيف من الالتهابات الجلدية ويخلص البشرة من التصبغات والبقع الداكنة، ويمكن استخدامه عن طريق طحن أوراق النعناع الطازج وتطبيقه على البشرة لمدة لا تقل عن الخمسة عشر دقيقة، ثم تغسل البشرة بالماء البارد.

  • الليمون والخيار 
إقرا أيضا:  ما هي افرازات اول الحمل

يحتوي الخيار والليمون على الكثير من العناصر الغذائية المهمة لصحة البشرة ومن أهم هذه الفيتامينات فيتامين سي وفيتامين أ، حيث يخلص كلا من الليمون والخيار البشرة من التصبغات والبقع الداكنة والكلف، ويمكن استخدامه عن طريق تقطيع الخيار وعصير الليمون ووضعه في الخلاط الكهربائي ثم تطبيقه على البشرة لمدة لا تقل عن العشر دقائق، ثم تغسل البشرة بالماء البارد.

  • البطاطا

تشتهر البطاطا بقدرتها العالية على تخليص البشرة من الاسمرار والتصبغات والكلف، حيث أنها تساعد على تنشيط الدورة الدموية في البشرة، ويمكن استخدامه عن طريق تقطيع البطاطا الى شرحات وتدليك البشرة المصابة لمدة لا تقل عن الخمسة دقائق، ثم تغسل البشرة بالماء البارد.

 

طرق علاج الكلف عند الحامل
طرق علاج الكلف عند الحامل
  • ماء الورد

يشتهر ماء الورد بترطيب البشرة وإعطاؤها النضارة المطلوبة، وهناك الكثير من الوصفات التي يدخل بها ماء الورد حيث يمكن خلطه مع الخيار وخل التفاح ووضعه في الخلاط الكهربائي، ثم تطبيقه على البشرة لمدة لا تقل عن العشرين دقيقة، ثم تغسل البشرة بالماء البارد.

  • الكركم 
إقرا أيضا:  علامات الحمل في الاسبوع الاول

يحتوي الكركم على الكثير من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة التي تحارب الالتهابات في البشرة، ويمكن استخدامه عن طريق صنع عجينة من الكركم والماء وتطبيقه على البشرة المصابة وتركه لمده لا تقل عن الخمسة عشر دقيقة، ثم تغسل البشرة بالماء الدافئ.

  • صبار الألوفيرا

يحتوي صبار الألوفيرا على العديد من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة المهمة لصحة البشرة، حيث يعمل على تحفيز الدورة الدموية في البشرة وتخفيف الكلف عند الحامل ، ويمكن استخدامه عن طريق غسل أوراق الصبار وفتحه باستخدام السكين واستخراج هلام الصبار ثم تطبيقه على البشرة المصابة بالكلف، ثم تغسل البشرة بالماء الفاتر.

الكلف ووسائل منع الحمل

أكدت الدراسات أن وسائل منع الحمل تتسبب في ظهور الكلف أو قد تؤخر عملية التخلص منه، ومن هذه الوسائل حبوب منع الحمل والحلقة المهبلية، لذلك يجدر على الأم استشارة الطبيب حول وسيلة منع الحمل المناسبة والتي تخفف من حدة المشكلة.

المصادر والمراجع

10 مشاهدة