طرق حل الخلافات بين الازواج

كتابة: اسراء هشام - آخر تحديث: 15 يناير 2020
طرق حل الخلافات بين الازواج

نبذة عامة

تظهر الخلافات بين الازواج عندما تغيب المودة والرحمة من العلاقه الزوجية، فمن المعروف انها هي الاساس في كل زمان ومكان، كما أنها تعتبر اللبنة الاساسية التي ذكرها الاسلام في هذه العلاقه الزوجيه، لابد ان يتواجد التفاهم بين الزوجين، حتى تتمكن الحياه الزوجيه من الاستقرار، وتيسير الأمور في هدوء، وفى هذا المقال سنذكر أهم الأسباب التي تمكن من تفادي الخلافات بين الزوجين وتساعد على الاستقرار فى الحياة الزوجية.

طرق تفادي الخلافات بين الازواج

  • تجنب اعلام الاخرين بالمشكلة: من الواجب ان يتم نقاش المشاكل الزوجية بين الزوج وزوجته في هدوء وسكينة، ولا يجب إعلام الآخرين من الأهل والأصدقاء، والجيران عن المشاكل التي تحدث في الأسرة، لأن التأثير الخارجي على الأفراد في اتخاذ القرارات يكون كبير جدا، ويشجع على العنف، والبعد بين الزوجين.
  • الفهم الجيد للمشكلة: من أسوأ الامور ان يحكم الزوجان على المشاكل بالشكل السطحي، لابد ان يفهمها المشاكل بعمق، و يتم دراستها من جميع الجوانب، ونرى ما مدى تأثير هذه المشكلات على الأولاد، وعلى المنزل، و ناقش هذه المشكلات، ونقدر الحلول التي تأتي بأقل الخسائر، ولابد أن يفكر الزوجان في الأولاد ويضع هذا التفكير في المرتبة الأولى، حتى لا يكون لهذه المشكلات تأثير نفسي عليهم.
  • حسن الظن بالآخر: وضع النوايا الحسنة في كل الأمور التي يقوم بها الزوجان، وفي جميع المشكلات التي يتعرضان لها،من الامور الهامة جدا،  والتى يكون لها التأثير الايجابي عليهما، فأن هذا الامر يجنبهم الكثير من المشكلات، ومن تدخل الآخرين في أمورهم.
  • تجنب مناقشة المشاكل في وقت الغضب: المشاكل عندما يتم نقاشها في وقت الغضب، وتكون الأعصاب مشدوده تنفع لكل من الطرفين، وكل المهم يكون له آراء مختلفة، وهنا من الممكن أن تزداد المشكلة سوءا خلال التفكير بها، فيكون الحل بعيدا تماما عن الصواب.
  • التزام الاحترام المتبادل: تتنوع المشكلات من حيث الحجم، وصعوبة حلها، ويجب أن يتبادل الزوجان الاحترام المتبادل خلال حل المشكلات، فلابد أن يكون هناك احترام متبادل بين الطرفين، لأن هذا الاحترام هو الذي يمكن الزوجين من التقليل من الفجوة، التي يتواجد بينهم، كما انه في حاله عدم وجود الاحترام المتبادل يزيد من فرصة الخلاف بينهم.
  • اللجوء إلى طرف ثالث في حالة المشاكل المستعصية: ممكن ان يستعين الطرفان بشخص محايد يكون معروف عنه الحكمة في الأمور، ولا يتحيز الى طرف من الطرفين دون الآخر، ولكن يحاول أن يزيد من فرص التفاهم، والتقاء الآراء، ويبعد عن تشابك الأمور وتعقيدها.
إقرا أيضا:  أهمية المزاح بين الزوجين وشروطه
طرق لتفادي الخلافات بين الازواج
طرق لتفادي الخلافات بين الازواج

 المصادر والمراجع

7 مشاهدة