طفلي

طرق تنمية ذكاء الاطفال

طرق تنمية ذكاء الاطفال

طرق تنمية ذكاء الاطفال

إن تنمية ذكاء الاطفال هو ما تبحث عنه كل أم، ويكون الهدف من تنمية ذكاء الاطفال هو نجاح الطفل طوال حياته العلمية والعملية، وتبدأ مرحلة ذكاء الأطفال منذ أن كان جنينا حتى مرحلة الرضاعة الطبيعية، وهذا يتم عن طريق الاهتمام بتناول الأم لبعض الفيتامينات وأيضاً يمكنك ان تتحدثي مع جنينك وسماع الموسيقى التي يمكن أن تنمي مهاراته في المستقبل، وهناك العديد من النصائح التيب يجب أن تحرص الأم عليها لتنمي ذكاء الطفل وهي:

  • اهتمي بأكل طفلك جيداً وذلك عن طريق تناول الأطعمة اليومية الخاصة به وذلك من خلال تناوله الحليب يومياً وأيضا الفاكهة، وأيضاً تناوله يومياً اللحوم أو الأسماك أو الدجاج، فذلك يساعد طفلك علي تحسين صحته.
  • قومي بالحرص على أن يتناول طفلك مجموعه من الفيتامينات التي تقوم بتغذيته وضعيها ضمن النظام الغذائي الخاص به.
  • قومي بإحضار وجبات إفطار وغداء بها مجموعة من العناصر الغذائية المفيدة.
  • ابتعدي عن الإجهاد لطفلك لأن الإجهاد يؤثر على تعطيل التفكير للطفل، وذلك من خلال لعب رياضه معينه وأيضاً قومي بتجهيز مجموعة من المفاجآت وخاصة في أوقات الدراسة.
  • احرصي دوماً علي الابتعاد عن الألعاب القتالية أو الألعاب التي ليس لها فائدة له، في دوما اعتادي أن تحضري له اللعاب الذكاء مثل الشطرنج و البازلي و المكعبات، وعليك أن تشجعيه في لعبها من خلال السباق سويا، فذلك يساعده على حل المشكلات بسهولة وأيضاً أن يتخذ قرار سليم.
  • قومي بتعليم طفلك حب القراءة فهذه من أفضل الطرق التي تنمي ذكاءه ويمكن أن تحببي طفلك فيها عن طريق حدوته قبل النوم التي يحب الأطفال كثيراً.
طرق تنمية ذكاء الاطفال
طرق تنمية ذكاء الاطفال

الألعاب التي تنمي ذكاء الطفل

  • الميكانو: أن معظم الأطفال تحب المكعبات فيمكنك ان تساعدي طفلك في تكوين مجموعة من الأشكال مثل عمل شكل منزل أو سيارة، فيؤدي ذلك إلي مساعدته في الابتكار.
  • البازل: تعتبر من الألعاب الممتعة للأطفال، وأيضا يمكن ان تقوم الأم بلعبها معه، فهذه اللعبة تساعده علي التفكير في كيفيه تركيب القطع في مكانها حتى يحصل على تكوين الشكل المطلوب.
  • الصلصال: قومي بتعليم طفلك كيفية عمل شكل حيوان أو لعبة أو أي شيء يحبه من الصلصال، ففي البداية يقوم بتقليدك ثم بعد ذلك يقوم بابتكار أشكال من دماغه، ولكن عليك أن تختاري صلصال لا يسبب أي أذى للطفل.

المصادر والمراجع

اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
آثار الانترنت الإيجابية والسلبية
التالي
أسباب التوتر وطرق علاجه