طفلي

طرق تعليم النظافة الشخصية للأطفال

تعليم النظافة الشخصية للأطفال

طرق تعليم النظافة الشخصية للأطفال

تريدين تعليم طفلك أهميه النظافة الشخصية فاعلمي أن الامر ليس سهلا، وذلك لان الأطفال يحبون الحركة وإثارة الفوضى، والتعود على النظافة الشخصية تحافظ على صحتهم، وكذلك تحفظهم من خطر الإصابة بالأمراض، وهناك بعض الأمور التي يجب ان تعلميها لطفلك في بداية حياته من أجل الحفاظ على نظافته الشخصية.

  • غسل الأيدي: تعتبر مرحلة الطفولة المرحلة المناسبة من أجل جعل غسل اليدين عند الاطفال عادة، حيث أن يدي الطفل تكون متصلة بشكل مباشر مع الجراثيم ومسببات المرض في حياته اليومية، ويكون نظامها المناعي مازال ينمو ويتطور، لذا من المهم أن تقومي بتعويده على غسيل الايدي خاصه بعد لمس أي ملوثات، وبعد استخدام الحمام، وأيضا قبل تناول الطعام.
  • الاستحمام: يعتبر أمر أساسي وخاصة بعد التمارين والأنشطة المختلفة، وذلك للكبار والصغار، ولا يجب أن يكون وقت الاستحمام صراع مع طفلك، لذا لابد من جعل الاستحمام نشاط متميز، وذلك مثل استخدام الألعاب التي يمكن أن نضعها في الماء، وأيضا استخدام الاسفنجات الملونة، كما يمكنك استخدام أنواع من الصابون التي تعطي الرغوات الملونة.
  • العناية بالشعر: اغلب الأطفال لا يفضلون غسل شعرهم عند الاستحمام، لكن يجب ان تقومي بذلك مرتين أو ثلاثة خلال الأسبوع، وذلك سوف يتغير خاصة عندما يكون سنهم اكبر، ويمكنك ان تقومي بعد ذلك بغسل شعره مره كل يومين..
  • العناية بالأسنان: تعتبر عادة العناية بالأسنان والفم من العادات التي يجب أن تبدأ بها مبكرا، وتنظيف الاسنان باستخدام الفرشاة، وأيضا باستخدام الخيط، ولذلك يجب ان تجعليه روتين صباحي ومسائي للطفل من اجل ان يقوم بالتعود على ذلك في حياته اليومية، وهذا يقلل من الإصابة برائحة النفس الغير مستحبة، وكذلك تسوس الاسنان، وأيضا يقلل الإصابة بأمراض القلب، وجعل غسيل الاسنان من العادات المحببة إلى الطفل من اجل ان لا يكره هذه العادة، وكذلك يجب تنظيم الوقت، وان يكون الوقت معروف مثل ان يتم التنظيف في دقيقتين تماما.
طرق تعليم النظافة الشخصية للأطفال
طرق تعليم النظافة الشخصية للأطفال

طرق أخرى تحافظ على نظافة الطفل

  • تغيير الملابس الشخصية يوميا: وذلك للحفاظ على جسم الطفل وحمايته من التعرض للعدوى، ومختلف الامراض ذلك سواء الملابس التي يقوم بارتدائها بشكل دائم او المؤقتة كالجوارب، ويجب غسلها بعد كل استخدام.
  • تنظيف الاظافر: يجب ان تعلمي طفلك بشكل صحيح قص اظافره، ويمكنك ان تعوديه على تخصيص ميعاد تقص اظافره أسبوعيا.
  • نظافة القدمين: يجب أن تعودي طفلك على أن يغسل قدميه قبل النوم، وكذلك بعد العودة من الخارج الى المنزل، لان هذا يحمي من البكتيريا، وكذلك يحمي من الروائح الكريهة.
  • النظافة بعد دخول الحمام: يجب أن تعلمي طفلك في مرحلة عمره الأولية كيفية استخدام المرحاض بدون أي مساعده منك او من احد افراد الاسرة، وأيضا يجب ان تعلميه الأمور التي يجب أن يتبعها، وخاصة بعد قضاء حاجته مثل تنظيف نفسه، وتجفيفها بشكل جيد، وأيضا غسل اليدين بعد الانتهاء من ذلك.

المصادر والمراجع

إقرا أيضا:  طرق التعامل مع الطفل العنيد

مقالات ذات صلة

اسراء هشام

اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
فوائد البطيخ الصحية
التالي
فوائد البطاطس وقيمتها الغذائية