التحكم بالذات

طرق تعليم الأطفال التحكم بالذات

طرق تعليم الأطفال التحكم بالذات

نبذة عامة

تتعدد طرق تعليم الأطفال التحكم بالذات وذلك من قبل الأبوين، وتتركز أهمية تعليم الأطفال التحكم بالذات في بدء نمو الطفل حيث يبدا سلوكه بالتغير بشكل ما، وذلك تبعا لشخصيه كل طفل التي تختلف عن الآخر، كذلك تبعا للبيئة التي تحيط بهم، لذا يجب على الآباء توجيه أطفالهم إلى التحكم بالذات، والى تعلم مهارات ضبط النفس.

طرق تعليم الأطفال التحكم بالذات

الضغط النفسي لدى الأطفال

هناك بعض الدراسات في علم النفس التي أثبتت ان مهارات ضبط النفس يستفاد منها الاطفال كثيرا في مختلف تصرفاته عند شعوره بالحزن او الغضب، فانه يستطيع ان يسيطر على هذا الشعور، لذا يجب أن تتم تربية الطفل على أن يكون متحمل المسؤولية التي تقع نتيجة سلوكه، وكذلك أن يقوم باستخدام مهارات ضبط النفس، وذلك في مختلف الظروف، وذلك لأن الأطفال ينزعجون بسرعه، ويفعلون لذا يجب ان نقوم بفهم الطفل، ونساعده في أن يحقق مهارات ضبط النفس.

ويعتبر ليس من السهل ان نقوم بتحفيز مهارات ضبط النفس عند الطفل، لأنها قد تكون هذه المهمة صعبة، ولكن يجب ان ننظر الى نتيجه تعلم الطفل هذه المهارات فيما بعد، فيجب أن نساعده على تطويرها داخل المنزل، وذلك في ان يقوم بحل مشاكله وأن يتعلم ضبط النفس فى مختلف المواقف، لأنه اذا علم الطفل او شعر ان لسلوكه التأثير في مشاعر الآخرين، وحياتهم فيكون حريصا أكثر في ضبط نفسه.

إقرأ أيضا:أهمية التحكم في الذات
إقرا أيضا:  كيفية التحكم في الذات أثناء العمل

العلاقة بين ضبط النفس وتحقيق النجاح

يعتبر نجاح الطفل في ان يقوم بضبط النفس ذلك يساعده على أن يكون مدير فعال مستقبلا،  وذلك حيث يجب أن يراقبه الوالدين عند التصرف بنضج و يشجعونه على هذا التصرف، وخاصة في جميع المواقف التى يتصرف فيها بنجاح، ويجب أن يهدف التحكم في النفس عند الطفل بطريقة تكون ذكيه وصحيحة، ويجب تعويد الطفل أن يحترم القواعد المختلفة للمنزل، وذلك منذ طفولته, ولا يتم التراجع عن تلك القواعد في أي حال من الأحوال، وتعلم مهارات التحكم في ضبط النفس للتصغير من غضبه، فان ذلك يعطيه مستقبل متميز من الرفاهية والازدهار، وذلك لان ضبط النفس تعزز المشاعر الإيجابية، كما أنه يمنح الطفل القدرة على تحقيق النجاح في الحياة العملية، ويجب تطبيق ضبط النفس على الطفل منذ الصغر، وذلك منذ نعومة أظافره.

طرق تعليم الأطفال التحكم بالذات

مساعدة الطفل على ضبط نفسه

إقرا أيضا:  ما سبب حزن الرجال وكيفية التعبير عنه
إقرأ أيضا:أساليب وعوامل تطوير النفس

 قد يواجه الابوان صعوبة في تعليم طفلهم تقنية ضبط النفس، ولكن هناك امور يجب ان تحدث او نصائح يتبعها الأب والأم من أجل تعليم الطفل إلى اكتساب ثقته بنفسه ومنها:

  • يجب على الأم أن تظهر التعاطف للطفل

عند حدوث أمر بسيط يؤدي ذلك الى ان يفقد الطفل زمام سيطرته على نفسه، ولكن يجب أن يتعلم التريس قبل أن يقدم على أي شيء، فيجب أن يقوم بأخذ الوقت الكافي حتى لا يصدر عنه تصرف غير مسؤول.

  • يجب أن تكون الأم القدوة الصالحة لأطفالها

فيجب أن نشرح، ونعلم الطفل التأثيرات الإيجابية على من حوله، وذلك عندما ينجح هو في ضبط نفسه.

طرق تعليم الأطفال التحكم بالذات
طرق تعليم الأطفال التحكم بالذات
  • يجب أن نساعد الطفل في أن يجد الحلول المختلفة والمناسبة

 حتى لا يقع في مأزق، ويجب ان نجعل الطفل يقدر مشاعر الآخرين، فهنا يصبح لديه وعي اكثر في ان يتصرف بحكمه.

  • يجب الابتعاد عن السلوكيات العنيفة مع الأطفال
إقرا أيضا:  كيفية السيطرة على الانفعالات

 وذلك بالصراخ فى وجه الطفل، أو الضرب، او وصف الطفل بما لا يحبه، وكل ذلك لا يقلل من سلوكه السيئ، وإنما يعطيه أمثلة على بعض السلبيات الجديده، والتي تجعله أكثر عنادا، ولكن يجب ان نعطي أمثلة حسنة في كيفية ضبط النفس، لأن هذا يجعله ذو قناعة كبيرة بقدرته على إمكانية ضبط النفس.

إقرأ أيضا:كيفية ضبط النفس وأهم نتائجها المتعددة
  • يجب تعليم الطفل كيف يحافظ على هدوءه

وأن يبتعد عن المواقف التي قد تتسبب في حدوث الاحباطات له، ويجب ايضا ان نعلمه ان التفكير في النتائج التي تترتب على أي فعل، يجب أن يعلمها قبل البدء في هذا الفعل، وايضا يجب على الوالدين أن يقوموا بمكافأة الطفل، وذلك بالاطراء، والمديح، وخاصة إذا تعامل مع موقف بطريقة صحيحة، وقام بضبط نفسه.

المصادر والمراجع

مقالات ذات صلة

اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
التعامل مع سن المراهقه عند الفتيات
التالي
حل مشكله الطفل العنيد