التحكم بالذات

طرق تطوير قوة الارادة وضبط النفس

طرق تطوير قوة الارادة وضبط النفس

قوة الارادة

قوة الارادة هي قدرة الشخص على مقاومة أي إغراءات من أجل تحقيق الأهداف، وتعرف قوة الارادة أيضا قدرة الشخص على تجنب المشاعر، والأفكار، وكذلك الانفعالات غير المرغوب فيها، وقدرته  على أن يكون بضبط نفسه بنفسه.

طرق تطوير قوة الارادة وضبط النفس

  • تحديد ومعرفة نقاط الضعف لدى الشخص، فيجب أن يكون الشخص لديه القدرة على تحديد او أن يحدد نقاط الضعف، فان مثلا فاذا كانت مثلا في عدم قدرته على ضبط النفس عند تناول نوع معين من الطعام، أو في استخدام التواصل الاجتماعي، بوسائله المختلفة لفترات طويلة، وهناك الكثير من الأشخاص الذين لديهم معرفة نقاط ضعفهم، ولكن يمكرون حجم وتأثيرها السلبي على حياتهم.
  • تطوير خطط واضحة لاتباع العادات الايجابية، يحتاج الشخص أو الفرد إلى رسم خطة تكون واضحة من أجل مساعدته على ان يحقق اهدافه، وكذلك على أن يطور من العادات الايجابية لديه، مثل اتباع التمارين الرياضية، أو كذلك يقوم بوضع خطة من أجل التخلص من أي عادات سيئة، قد تضيع وقته مثل مشاهدة التلفاز لساعات طويلة.
  • التخلص من مصادر الإلهاء، فيجب على الشخص أن يتخلص من أي مصادر الهاء في بيئته المحيطة، فان ذلك يؤدي الى تطوير قوة الارادة، ومهاراتها المختلفة، وكذلك الى تقوية ضبط النفس لديه، فاذا كان مثلا الشخص يريد اتباع نمط صحي في حياته يجب عليه أن يتخلص من أي أطعمة سريعة، وحلويات، تكون موجودة في الثلاجه الخاصة به، وذلك إذا كان يحتاج الشخص إلى التخلص من انشغاله لأوقات طويلة، على وسائل التواصل الاجتماعي، يجب أن يقوم بمسح هذه البرامج، ويركز في ما يريد عمله.
  • القيام بالإنجازات والسعي للإمام، حيث يعتبر الفشل هو طبيعة بشرية، فإذا كان يسعى الشخص إلى تحقيق بعض الأهداف المعينة، ولكن قد فشل بمحاولات في كثير من الأحيان، ولكن هذا لا يعني أن هذا الشخص فاشل، ولا يجب أن يلوم نفسه، او يشعرها بالذنب، او بالاحباط، بل يجب ان ياخذها ويضع في اعتباره ان الحياه ماهي الا سلسلة من النجاح والفشل، ويجب عليه ان يتعلم ان يسامح ذاته، ويسعى للإمام في مستقبله.
طرق تطوير قوة الارادة وضبط النفس
طرق تطوير قوة الارادة وضبط النفس

أهمية قوة الإرادة وضبط النفس

 هناك الكثير من الدراسات والباحثين الذين قاموا باختبارات عن قدرة الأطفال على كيفية ضبط أنفسهم، وذلك اختبارات قياس قوة الارادة عند الأطفال، وكذلك كانت العناصر، ومتغيرات التجربة، تحتوي على الكثير من الأشياء التي يحبها الأطفال، لذا فانه يجب ان نعلم اطفالنا قوة ضبط النفس، وان يكون لديهم قوه اراده، لأن ذلك سوف يكون مفيد لهم في المستقبل.

-

المصادر والمراجع

اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
العلاقة بين مكملات فيتامين د والأمراض
التالي
الآم المفاصل وعلاقتها بتغير الطقس