blank

طرق تربية النحل للمبتدئين

كتابة: سماح الزعارير - آخر تحديث: 6 مارس 2020
طرق تربية النحل للمبتدئين

تربية النحل

تعد تربية النحل من الهوايات والمهن المربحة، ومن خلال تربية النحل يستطيع الشخص الحصول على العسل الطبيعي والشمع، والعديد من المكونات الصحيّة والمفيدة الأخرى، ويفضل المزارعون على وجه الخصوص وضع النحل في مزارعهم، نظراً لأنه يساعد في تلقيح المحاصيل.

طرق تربية النحل للمبتدئين

 يجب التنويه بأنك إذا كنت مبتدئاً عليك أولاً زيارة النحالين المحليين في منطقتك للحصول على معلومات أفضل واستشارتهم فيما يتعلق بمعلومات أفضل لتربية النحل في منطقتك الجغرافية، وأهم النقاط التي يجب عليك معرفتها هي معرفة نوع الخلية الأنسب استخدامها مقارنة بكمية الطلب على العسل، بالإضافة إلى معرفة الطرق المناسبة لمراقبة ومتابعة النحل.

إقرا أيضا :  ما اهمية الوقت في حياة الإنسان

المكان الأنسب لخلية النحل

  • يضع العديد من مربي النحل خلايا النحل في الفناء الخلفيّ للمنزل، أو على سطوح الأبنية، فالنحل لا يحتاج إلى أماكن فيها نباتات مزروعة للعيش فيها أو التغذية عليها، وذلك لأنه يطير مسافات طويلة للحصول على رحيق الأزهار وحبوب اللقاح.
  • ويفضل دائماً أن يتم وضع خلايا النحل في مكان بعيد عن تواجد الناس حفظاً لسلامتهم حتى لا يتعرضوا للإزعاج أو اللسع واللدغ.
  • إذا كنت قد قررت تَربية النحل في فناء المنزل ينصح بوضع أسيجة طويلة لمنع النحل من الوصول إلى حديقة الجيران أو الطيران فوق رووسهم.
إقرا أيضا :  نخالة القمح وأهم فوائدها الصحية
طرق تربية النحل للمبتدئين
طرق تربية النحل للمبتدئين

كيف تتم سقاية النحل

ء

كأي من الكائنات الأخرى يحتاج النحل إلى الماء مثله كباقي الكائنات الحية، وخاصة في أوائل الربيع، وفي فصل الصيف، وبالتالي يجب على المربي توفير أوعية مليئة بالماء، وأن تكون بعيدة قليلاً عن خلايا النحل.

ماذا يحتاج المربي لـ تربية النحل

تحتاج إلى أدوات أساسية لتربية النحل وهي؛

  1. الخلية: وهي الأداة الرئيسية لتربية النحل ويجب اختيارها بشكل مناسب.
  2. المدخنة: وهي أداة مهمة جداً للنخال لأنها تساعده في السيطرة على النحل، فتسهل عليه مهمته وتساعده في مراقبة الخلية وجمع العسل خصوصاً عندما يكون النحل مهيجا لأي سبب كان.
  3. الفرشاه: تستخدم فرشاة النحل لإبعاد النحل عن ألواح الخليّة في أثناء جمع العسل.
  4. السترة والحجاب والقفازات: تعد هذه الملابس الرئيسية في تربية النحل ويستخدمها لحماية النحال من القرص واللسع، لأن كمية النحل تكون كبيرة جداً لذا فمعدات الحماية هذه ضرورية جداً. وخاصة إذا كان النحال مبتدئاً، لأنه يمكن أن يقدم على أداء حركة خاطئة يمكن أن تؤدي إلى شعور النحل بالخطر ومهاجمته.
إقرا أيضا :  ما هي أضرار استخدام الهاتف المحمول بشكل مفرط

المصادر والمراجع

23 مشاهدة