طرق الحصول على التغذية السليمة

كتابة: ندى علي - آخر تحديث: 18 فبراير 2020
طرق الحصول على التغذية السليمة

كيفية الحصول على التغذية السليمة

إن الحصول على التغذية السليمة له العديد من الطرق، كما أن الحصول على التغذية السليمة و المتوازنة قد تكون عن طريق وجود كافة أنواع الأطعمة المفيدة لصحة الجسم

قيل قديمًا أن المعدة بيت الداء وأن العقل السليم في الجسم السليم، لذلك يجب على كل شخص أن يحرص على أن تكون تغذيته بشكل سليم، ولتحقيق ذلك يلزم معرفة كيف نحصل على تغذية سليمة ومتوازنة.

  • لتحقيق ذلك لابد أن نعرف أولًا ما هو مفهوم التغذية السليمة، والتي تعني حصول الفرد على جميع احتياجاته الغذائية من العناصر الغذائية، وبالكميات المطلوبة والتي يتم تحديدها على حسب الفئة العمرية للفرد، وجنسه وطبيعة عمله.
  • ولذلك لابد أن يحرص الفرد على الحصول على غذاء متوازن، بمعنى أن يحتوي الغذاء الذي يتناوله على أطعمة تمثل جميع المجموعات الغذائية، بداية من مجموعة الألبان ثم الخبز والفاكهة والدهون، بالإضافة إلى اللحوم والخضروات الطازجة.
إقرا أيضا:  أطعمة تحرق الدهون

في الوقت الحالي هناك العديد من الأبحاث والدراسات التي أجريت في مجال التغذية وعلوم الأطعمة، والتي كان الهدف الأساسي منها تحقيق تغذية متوازنة بأقل إمكانيات متاحة، لأنه لا يشترط وجود ميزانية ضخمة لتحقيق التغذية السليمة.

ولكن يشترط فقط معرفة الأفراد لنوعية الأطعمة التي يجب تناولها لتحقيق التوازن المطلوب، ويتطلب هذا الأمر القراءة في مجال الأغذية، والتصفح لمعرفة أهم أنواع الأغذية والأعلى في القيمة الغذائية، وفي نفس الوقت ذات تكلفة متوسطة.

طرق الحصول على التغذية السليمة بأقل تكلفة

يمكن تحقيق ذلك بكل سهولة وذلك عن طريق عدة طرق بسيطة، مثل الخلط بين أصناف معينة من الأغذية أو تحوير شكل وطريقة الطعام، بحيث يتم رفع قيمته الغذائية وفي نفس الوقت يكون مقبول تناوله، ويمكن ذلك عن طريق عدة طرق وهي كالآتي:

  • الخلط بين مكونات الطعام ذات التكلفة العالية في السعر مع مكونات أخرى تعتبر قليلة التكلفة، وخير مثال على ذلك تناول وجبة كشري مع البيض المسلوق.
  • حيث تعتبر هذه الوجبة متكاملة وتحتوي على جميع العناصر الغذائية اللازمة، مثل الكربوهيدرات المتمثلة في الأرز والمكرونة، والبروتين المتمثل في البيض وغيرها.
  • كما يمكن تحوير الأطعمة بحيث يتم رفع قيمتها الغذائية، دون الحاجة إلى تكلفة عالية ويمكن ضرب مثال على ذلك، مثل كفتة العدس.
إقرا أيضا:  فوائد تناول زبيب اصفر

ويجب الإشارة إلى أن هناك بعض الأطعمة والأعشاب الطبيعية، والتي تتميز بقيمتها الغذائية الهامة مع رخص ثمنها، ولكن الكثير من الأفراد يجهلونها ولا يدركون أهميتها، مع أن استخدام هذه الأطعمة قد يساعدهم بشكل كبير في تحسين الحالة التغذية الخاصة بهم.

الحصول على التغذية السليمة
الحصول على التغذية السليمة

المصادر والمراجع

15 مشاهدة