العائلة

طرق التعامل مع الفتيات في فترة المراهقة

طرق التعامل مع الفتيات في فترة المراهقة

فترة المراهقة

فترة المراهقة : مرحلة عمرية بين مرحلة الطفولة والرشد، وغالبا ما تقع بين عمر 15 إلى عمر 25 من حياة الفرد، وتعتبر فترة المراهقة من المراحل الأكثر حساسية في حياة الإنسان، كما أنها المرحلة الأكثر أثرا في تشكيل شخصية الفرد مستقبلاً.

خصائص الفتيات في مرحلة المراهقة

تمتاز الفتيات خلال فترة المراهقة ببعض الخصائص النوعية، ومن هذه الخصائص:

-
  • بلوغ الفتاة، وحدوث الدورة الشهرية.
  • بروز الأعضاء الأنثوية.
  • ظهور الشعر في مختلف مناطق الجسم.
  • الخجل.
  • الوحدة.
  • الميول العاطفية.
  • العصبية، وتقلب المزاج.
  • الميل نحو الاهتمام بالشكل الخارجي.
  • الميل لتكوين الصداقات الجديدة.
  • الغموض والكتمان وتكون الأسرار.
  • البحث عن الخصوصية.
  • المطالبة بالحرية.
إقرا أيضا:  فوائد وأضرار اصطحاب الأطفال للأسواق

طرق التعامل مع الفتيات أثناء فترة المراهقة

تتطلب عملية المراهقة معاملة نوعية خاصة؛ نظرا لما تمتاز به هذه المرحلة من حساسية، بالإضافة إلى أنها تشكل قاعدة أساسية لتطور الشخصية السوية، بالإضافة إلى وجود بعض الطرق الخاصة مع الفتيات في هذه المرحلة، ومن هذه الطرق:

التفهم

حيث يتوجب على الأبوين تفهم خصائص هذه المرحلة، والتغيرات في مختلف المجالات للتعامل الصحيح معها.

منح الثقة

غالبا ما يضيق الأهل الخناق على الفتيات في هذه المرحلة، ويبز هذا في منع خروج الفتاة أو تزينها أو امتلاكها هاتف أو مطالبتها بالحرية الشخصية.

إعداد غرفة خاصة

تمتاز الفتيات في هذه المرحلة بالخجل والحرج؛ وذلك نتيجة التغيرات الجسدية التي تطرأ على جسد الفتاة، بالإضافة إلى أن الفتاة تحتاج قدرا معينا من الحرية للاعتناء بنفسها، وهذا يتطلب من الأبوين تحضير غرفة خاصة للفتاة بعيدا عن إخوتها الذكور. فترة المراهقة

إقرا أيضا:  أعراض ما قبل الحمل

الصداقة 

وهنا يبرز دور الأبوين في إنشاء وتكوين صداقة مع الفتاة، قائمة على الحب والثقة.

شرح خصائص المرحلة – فترة المراهقة

وهنا يبرز دور الأم تحديدا لشرح التغيرات الطارئة على الجسم، وكيفية الاعتناء بالجسم، والمحافظة على النظافة، ويتطلب من الأم شرح بعض الأمور لابنتها مثل: الدورة الشهرية وكيفية التعامل مع الأمر، كيفية العناية بنظافة الجسم، طرق إزالة الشعر الصحيحة، طرق المحافظة على الأماكن الحساسة في الجسم.

التوعية الدينية

إن بلوغ الفتاة مرحلة المراهقة يعني بلوغها من الناحية الشرعية؛ ويتطلب هذا الأمر التوعية الدينية المناسبة، والتي تختلف حس الأديان، وبالنسبة للدين الإسلامي فإن أهم الواجبات الدينية المطلوبة من الفتاة البالغة: أداء الصلوات، الصيام، الحجاب.

التوعية العاطفية – فترة المراهقة

غالبا ما تبرز عواطف الفتاة في هذا العمر، فتميل إلى الإعجاب أو الوقع بالعلاقات العاطفية، وهذا يتطلب التوعية اللازمة من الأبوين، وذلك من خلال الشرح والمناقشة والحوار بأن الحب علاقة سامية وهي مشاعر طبيعية، ولكن لها وقتها المناسب مستقبلا. فترة المراهقة

إقرا أيضا:  كيف تحفظ المرأة السعادة في بيتها

تحمل المسؤولية

عن طريق مناقشة الفتاة بأنماط السلوك الاجتماعية المقبولة مثل: عدم اللعب بالشارع، الاحتشام باللباس.

الابتعاد عن العقاب

وهذا يتطلب التعامل مع الأخطاء بالنقاش والتبرير، والابتعاد عن العقاب.

الشفافية 

إن اتباع أسلوب الصراحة من أكثر الطرق التي تجنب الفتاة الوقوع بالمشاكل، وينصح بعمل حلقة عائلية كل ليلة، حيث يخبر أفراد العائلة بعضهم عن مجريات أحداث يومهم ابتداء من الأب وانتهاء بأصغر أفراد العائلة. فترة المراهقة

المراقبة غير المباشرة – فترة المراهقة

نظرا لحساسية فترة المراهقة، فإن هذا يتطلب من الأبوين مراقبة الفتاة بشكل غير مباشر وغير مقصود مثل: مراقبة سلوكها في المدرسة، مراقبة الهاتف الخاص بها.

التعرف إلى الصديقات

يتطلب هذا الأمر من الأبوين التعرف إلى صديقات الفتاة ودراسة سلوكهن، حيث تعتبر هذه المرحلة من أخطر المرحلة من ناحية تأثير الصديقات في السلوك والأفكار.

مصدر 1

السابق
من هو فيثاغورس
التالي
أغلى الهواتف سعرا في العالم