طرق التعامل مع الزوج المتسلط

كتابة: اسراء هشام - آخر تحديث: 23 ديسمبر 2019
طرق التعامل مع الزوج المتسلط

طرق التعامل مع الزوج المتسلط

 هناك الكثير من السيدات يعانون من الزوج المتسلط والذي يكون تسلطه هذا مؤثر سلبي على الأسرة بأكملها، ةهناك بعض الطرق التي تفيد في التعامل مع الزوج المتسلط التي منها:

 الاستبصار بالذات

 الاستبصار بالذات وهي التعرف على سمات الشخصية، وترقيتها ومشاعرها، أسبابها وتقييم الذات، وكذلك فهم القدرات الشخصية، واختلاف الرغبات، ومعرفة نقاط القوة والضعف في الشخصية، حيث يتعلم الاستثمار بالذات في حق النفسية، وكذلك يقوي المناعة النفسية لدى الفرد، ويساعد في التوظيف الإيجابي لشخصية الزوج.

إقرا أيضا :  وظائف العائلة ومفهومها

تقبل الزوج المتسلط

 وهذا لا يعني الرضا كما يفهمها الكثير من الأشخاص، ولكن المقصود به توقع العاصفة، وذلك قبل حدوثها، وحسن التصرف في ذلك الحين، وهذه تجعلك تجاري تلك العاصفة، ثم بعد ذلك كذلك فإن تقبل يخففها الصدمات والإعلام الواقع نتيجة تسلط الزوجة.

 تفهم ما الذي يدفع الزوج الى التسلط

 ورغبته في التحكم بالاخرين في أغلب الأحيان يكون الشخص المتسلط ضعيف شخصيا، ولكن يحاول اخفاء ضعفه وذلك وراء قناع التحكم، ذلك في هذه المرحله، لابد إدراك الزواج سبب خوف، والذي يدفع الى القلق ،لانه يشعر انه عاجز عن تحريك حياته، وكأنها خارج السيطرة بعيدا عن الاتجاه الصحيح، ولذلك يكون خوفه كبير من الفشل، ويكون هذا فعل الابراج آخره الآخرين وقوته.

طرق التعامل مع الزوج المتسلط
طرق التعامل مع الزوج المتسلط

 التعامل مع تصرفات الزوج المتسلط بطريقة إيجابية

 ولا يجب أن تكون زوجته سلبية، حيث أن تفهم الزوجة للدوافع زوجها العنيد يجعل فهم انه يحاول تقليل ثقة زوجته بنفسها، ذلك التقليل انجازاتها، انك الانجازات ذلك يجب الاغتسال للزوجة أن تطلق نفسها، ولا تمنح الزوج الفرصة بأن يشعر بأنه قد سيطر عليها، لان في هذه الحالة سوف يتم إذا الزوج أكثر فأكثر، ويجب التواصل مع الزوج وشرح بعض الأشياء التي يقوم بفعلها التي تثير غضب زوجته.

يجب ان تكون الزوجه هادئه جدا

وذلك لان الزوج المتسلط عندما يشعر بانه تمكن من التأثير على زوجته، او اشعال غضبها،  من اجل على اخرى للتحكم في زوجته، لانه يشعر ان له أثرا حتى ولو كان هذا الأثر سريا، لذلك يجب أن تحتفظ الزوجة الهدوء أثناء التعامل مع زوجها، ولا تظهر أي غضب.

 محاولة طلب المساعدة من المتخصصين في الطب لهذا المرض

والتسلط ليس مجرد فعل يسهل التعامل معه، ولكن هو مؤشر أيضا على إصابة الشخص بأمراض نفسية، وذلك مثل اضطرابات الشخصية غير الاجتماعيه، او اضطرابات الشخصية النرجسية، ذلك إذا كان الشخص في حاجة الى المساعدة نفسيا، وهنا لابد أن تعامل الزوجة مع أحد المتخصصين حتى يحددوا إعاقته من دونها.

إقرا أيضا :  أفكار للحفاظ على سعاده الأسرة

16 مشاهدة