التحكم بالذات

طرق التحكم في الذات

طرق التحكم في الذات

نبذة عامة

تتعدد طرق التحكم في الذات وذلك عند محاولة الأشخاص السيطرة على نفسهم، وتتركز طرق التحكم في الذات فيما يطلق عليها الكثير من العلماء قوة الإرادة وضبط الذات ، وهو عبارة عن القدرة التي من خلالها يتحكم الشخص في ما يغريه ، التي تحقق له الأهداف البعيدة المدى، كما أنه يتجنب جميع الانفعالات، والمشاعر، والأفكار التي يكون غير مرغوب فيها نتمكن من السيطرة على الذات، و من خلال التدريب على هذا الأمر، من الممكن أن يصبح الفرد عنده القدرة على التحكم فى ذاته، و يكون الافضل التدريب منذ الصغر .

إقرا أيضا:  مراحل حب النفس

طرق التحكم في الذات

  • تحديد ومعرفة نقاط الضعف

لابد ان يكون الشخص على دراية كبيرة بجميع نقاط القوة، ونقاط الضعف التي تتواجد في شخصيته، وأن يتعلم كيف يضبط الاغراءات فى ضبط نفسه، فعند تناول نوع معين من المأكولات أو استخدام وسائل التواصل أو غيرها من الامور الاخرى .

-
  • التخطيط الواضح اتباع العادات الايجابية

لابد أن يرسم الإنسان لنفسه الخطة الواضحة، التي تساعده على تحقيق جميع الأهداف، التي يسعى اليها، وانت تتطور لديه العادات الإيجابية، التي تساعد على التخلص من جميع العادات السلبية، التي تتواجد في شخصيته، والتي من أهمها عادة عدم التحكم فى الذات .

  • التخلص من مصادر الإلهاء
إقرا أيضا:  أسباب التوتر وطرق علاجه

في العصر الحالي بعد التطور التكنولوجي الواضح، ظهرت الكثير من مصادر الإلهاء، التي جعلت الأشخاص يتوجهون الى اتباع هذه العادات السلبية في المجتمع، ولكن لابد لى من تطوير مهارات قوة الإرادة، وضبط النفس، حتى يتحكم الفرد في كل ما يدور حوله، ويركز في الأعمال الخاصة به، والمفيدة فقط .

  • مسامحة الذات و ان يسعى الانسان الى الامام

وهذا لأن الإنسان عندما يخفق في بعض الامور في حياته، يتجه الى الفشل، والمفروض ان يعرف ان الفشل يعد أمرا طبيعيا، تمر به البشرية بأكملها، ولكن لابد ان يستفيد من خبراته السابقة، ولا يغلق دائرة الشعور بالذنب، والإحباط على نفسه، وإنما يسعى إلى ضبط ذاته، ويسعى الى تحقيق اهدافها .

نتائح التزام طرق التحكم في الذات

طرق التحكم في الذات
طرق التحكم في الذات
  1. يصبح الشخص القادر على التحكم في ذاته قدوة للآخرين، حيث يقتدي الافراد والاشخاص الذين يرون أنهم يتحكمون في ذاتهم، و يسيرون على الطريق الصحيح في الكثير من الأمور .
  2. لابد ان نتجنب الندم على المواقف التي تمر بنا، والتي تصدر عن عدم قدرتنا على التحكم في ذاتنا، ولكن يكون أسلوب التعزيز الإيجابي للمواقف افضل، و لابد من تكرار المحاولات حتى نصل الى النجاح .
  3. الأطفال الذين تمكنوا من صغرهم التحكم في الذات، هم يكون أداء هم أفضل بشكل عام عندما يصبحون كبار .

المصادر والمراجع

إقرا أيضا:  اثر التحدث مع الذات بالأفكار السلبية

اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
الصفات التي يحبها الرجل في المرأة
التالي
تربية الأولاد في الإسلام