التحكم بالذات

طرق التحكم بالذات

طرق التحكم بالذات

نبذة عامة

تتعدد طرق التحكم بالذات وذلك عند محاولة الأشخاص السيطرة على نفسهم، وتتركز طرق التحكم بالذات فيما يطلق عليها الكثير من العلماء قوة الإرادة وضبط الذات، ومن أهم الأساليب التي يمكن بها حل الكثير من المشكلات التي يعاني منها، حيث انه يكون سببها فقدان القدرة على التحكم في النفس، وهذه الاسباب والمشكلات تجعل العيوب تظهر أمام جميع من حولنا، وتعرضنا كذلك لانتقادات لاذعة من الأشخاص المختلفين، كما أن الاندفاع قد يعرض للفشل والخسارة، لذا يجب أن نعرف ما هي الخطوات اللازمة للفرد من اجل ان يستطيع التحكم في ذاته.

طرق التحكم بالذات

  • يجب أن تشجع نفسك على التغيير للاحسن والافضل

 اذا لم تكن تستطيع القيام بذلك بنفسك يمكنك الاستعانة بصديق او معلم او شخص ما تثق به.

  • يجب أن يكون الشخص واثقا من نفسه

 وكذلك يؤكد لنفسه دائما انه سوف ينجح في تحقيق ما يرغب به، ويتغير للافضل.

  • يجب أن يهتم بما حوله من احداث وامور

 وكذلك يحاول التفكير بها، وتحليل هذه الامور بشكل دقيق، وكل شيء جديد سوف يضاف الى شخصيته سوف يسهم أيضا في تغيير نظرته إلى الأمور المختلفة.

  • يجب أن يتخلص من الأفكار السلبية

 كما انه يجب ان يستمع الى اراء اصحاب الوجهات السلبيه والتفكير السلبي، ويبدأ في عكس تفكيرهم، ويفكر بشكل ايجابي، وان يحذو حذو أصحاب التفكير الإيجابي.

  • يجب أن يتحكم في مشاعره

 فعندما تسيطر المشاعر على الانسان فانه تجعله يفقد القدرة على التفكير، وكذلك على التخطيط للمستقبل بشكل جيد، اذا جاء ذلك فانها تسبب في إهدار الجهد والوقت، حيث يجب أن يراقب الشخص سلوكياته ومختلف عاداته.

طرق التحكم بالذات
طرق التحكم بالذات
  • أن يوجه النقد إلى نفسه

 ويقوم بتغيير تلك السلوكيات والعادات التى يعتبرها غير مستحبه، ذلك حتى لا يضر مصلحه نفسه.

  • على الفرد أن يفكر دائما في النتائج التي تترتب على العصبية والانفعال

 وكذلك يفكر في النتائج التي يأتي بها التفكير بشكل إيجابي، وكذلك أن يحكم على الامور بشكل صحيح،لان التحكم بالذات يشمل انك يجب ان تتجاهل السلبيات من اجل تحقيق أهدافك الإيجابية.

  • كذلك يجب الالتزام بأداء الفرائض الدينية

مثل الصلاة في وقتها ولا يجب التكاسل عنها مهما كانت الظروف الشاغله عنها، ويجب ان يتمسك باداء مختلف الفرائض، وان يتحلى بالصبر وايضا المكافحة من اجل تحقيق اهدافها، كما يجب أن يمارس بعض التمارين الرياضية، وذلك من أجل تهذيب الجسد والنفس معا، كما يجب ان يستطيع ان يقاوم الإغراءات التي تسبب فى إهدار وقته، وايضا تشغله عن تنفيذ مهامه وواجباته المطلوبة منه.

المصادر والمراجع

السابق
كيفية حماية المجتمع من التحرش
التالي
أذكار انقضاض الكوكب