الحمل والولادة

ضيق التنفس في الحمل الأسباب والأعراض

ضيق التنفس في الحمل الأسباب والأعراض

نبذة عامة

يعتبر ضيق التنفس في الحمل من المشكلات الصحية التي تعاني منها المرأة الحامل في فترة الحمل، ويعد ضيق التنفس من أكثر المشكلات التي تحدث في الشهر الأول والشهور الثلاثة الأخيرة من الحَمل التي تكبر فيها حجم بطن الأم، وبالتالي تتطور مشكلة ضِيق التَنفس بتطور الحَمل ونمو الجنين داخل الرحم.

أسباب ضيق التنفس في الحمل

  • يعتبر ضيق التنفس في الشهور الأولى من الحمل ناتج عن حالة الإعياء الشديدة التي تشعر بها السيدة الحامل، بالإضافة الى ارتفاع الحجاب الحاجز في بداية فترة الحمل بمعدل 4 سم على الأقل، بالإضافة الى زيادة هرمون البروجسترون في جسم المرأة مما يسبب له الأرق والضيق والتعب.
  • الهبوط في الدورة الدموية وسرعة ضربات القلب خاصة مع سرعة القلب من أجل ضخ كمية أكبر من الدم لتغذية الجنين في المشيمة.
  • ازدياد حجم الرحم ليتسع لحجم الجنين الذي يأخذ في النمو من بعد الشهر الثالث من الحمل، بالإضافة الى أن كبر حجم البطن يؤدي الى الضغط على الرئة ومجري التنفس مما يسبب الضيق في عملية التنفس.
  • يحدد موضع رأس الجنين طبيعة التنفس في الشهور الثلاثة الأخيرة من الحمل، فإذا كان رأس الجنين يضغط على الحجاب الحاجز أو لأعلى تشعر الحامل بصعوبة في التنفس وضيق، بينما إ1ذا كان رأس الجنين لأسفل أو في وضع مريح بعيداً عن الحجاب الحاجز تكون عملية التنفس سهلة.
  • الحمل بتوأم من الأسباب التي تؤدي الى ضيق التنفس بسبب ضغط الرحم على منطقة الحجاب الحاجز والرئتين.
  • أمراض الجهاز التنفسي التي يمكن أن تعاني منها السيدة قبل الحمل أو أثناء الحمل يمكن أن تؤدي الى ضيق التنفس مثل الربو أو السعال أو حساسية التنفس أو نقص هرمونات تحفيز التنفس في الدماغ وغيرها من المشكلات.
إقرا أيضا:  أسباب آلام أسفل البطن في الحمل

كيف تتخلصين من ضيق التنفس في الحمل

ضيق التنفس في الحمل الأسباب والأعراض
ضيق التَنفس في الحمل الأسباب والأعراض
  • الحصول على الراحة الكافية وعدم بذل مجهود أو ممارسة أعمال شاقة مثل صعود السلالم أو ممارسة الرياضة الصعبة أو حمل أشياء ثقيلة.
  • أهمية الجلوس بصورة سليمة وهو الجلوس بشكل مستقيم وعدم ثني الظهر للأمام مع رفع الرأس لأعلى وإرجاعه للخلف للحوث لعلى راحة وتسهيل عملية التنفس.
  • العمل على رفع الرأس أثناء النوم من خلال وضع وسادة مريحة لرفع الرأس لأعلى للحصول على كمية الأكسجين المطلوبة للتنفس.
  • الحصول على الأدوية المناسبة في حالة صعوبة التنفس خاصة مع حالات الإنفلونزا أو الربو التي تستدعي تدخل الطبيب على الفور.
إقرا أيضا:  خطوات عملية الولادة القيصرية

المصادر والمراجع

إسراء أحمد

إسمي إسراء أحمد كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
تلقيح البويضة بعد الإبرة التفجيرية
التالي
طرق التعامل مع الفتاة المراهقة