شخصية بابا نويل حقيقة أم خيال

كتابة: اماني محمد - آخر تحديث: 19 نوفمبر 2019
شخصية بابا نويل حقيقة أم خيال

شخصية بابا نويل

مما لا شك فيه إن هذا الموضوع مثير للغاية وهو يتحدث عن شخصية هي الأبرز في التراث القديم ألا وهي شخصية بابا نويل ، وتعتبر شخصية بابا نويل الرمز الأساسي للاحتفال بأعياد الميلاد. ويجب علينا أن نقف ونسأل نفسنا هل شخصيّة بَابا نُويل حقيقة كما يُقال عنها أم خيال؟

شخصية بابا نويل وارتباطها الوثيق بعيد الميلاد

شخصية بابا نويل وارتباطها الوثيق بعيد الميلاد
شخصية بابا نويل وارتباطها الوثيق بعيد الميلاد

مما لا شك فيه إن ارتباط شخصيّة بَابا نُويل بعيد الميلاد ارتباط وثيق عبر التاريخ، ويعود ذلك إلى زمن بعيد، فما سر هذه العلاقة؟ وهل هناك شخص حقيقي اقتبست منه تلك الشخصية.

إقرا أيضا:  سيرة حياة الإمام مالك إسمه وعلمه

الشخصية التي اقتبس منها الأسطورة

نحن نعلم تماماً شخصية بَابا نُويل فهلا تساءلنا من الشخصية التي اقتبست منها، إنه الشخصية التي استلهمت بها شخصية “بابا نويل” إنه القديس نيكولاس، والذي كان من صفاته الرحمة والعطف والكرم، فقد كان يدور حول بيوت الفقراء والمساكين ليلاً، ويترك أمام منازلهم بعض الهدايا فيجدونها بالصباح، ويفرحون لذلك؛ لأنه لم يسبب لهم ضيق أو حرج.

علاقة بابا نويل الحقيقي بعيد الميلاد

مما لا ريب فيه إن القديس نيكولاس اختلف تمام الاختلاف عن شخصيّة بَابا نُويل، حيث أن القديس نيكولاس كان يفعل الخير في كل أوقات العام وحينما اكتشف الناس بأنه هو الذي يترك الهدايا ازداد تقدير الناس وحبهم له، وقد تُوفي في آخر شهور السنة، ولذلك حاول البعض أن يستكمل ما فعله القديس نيكولاس فقد توجهوا إلى بيوت الأطفال الفقراء وإعطاء الهدايا لهم ليلة عيد الميلاد، ثم تحول الأمر بعد ذلك من مجرد تخليد لذكرى القديس نيكولاس إلى تقليد سنوي، وتحولت شخصية القديس نيكولاس إلى رمز عيد الميلاد المجيد.

اختلاف هيئة بابا نويل عن ملهمه

ولابد من أن نعلم أن الصور القديمة للقديس نيكولاس تختلف أيما اختلاف عن شكله الحالي، حيث تظهر تلك الصور أنه شخص مُسن رأسه بيضاء، ويرتدي ملابس القديسين، ولكن السؤال الأبرز الذي يدور بأذهاننا هو كيف أصبح مظهر بابا نويل كذلك؟ فحسب المصادر القديمة التاريخية، أظهرت أن الشاعر الأمريكي كليمنت كلارك مور (1779/1863م)، هو الذي جعل هيئته كالتي نشاهدها اليوم، حيث جعله يرتدي ملابس حمراء، وعلى رأسه قبعة عيد الميلاد، وقد جعل مظهره مبتسماً. وهذه الصورة صارت منذ ذلك الحين رمزاً لعيد الميلاد في كل أرجاء الدنيا.

قصص خيالية أخرى مرتبطة بشخصية بابا نويل

وقد أحب هذه الشخصية الصغار والكبار، فبدأ الرسامون والكتاب على العمل عليها، حتى صار لدينا عدد من القصص التي تدور حول هذه الشخصية، فتصورها البعض بصورة رجل عجوز مبتسم يعيش في مكان منعزل عن العالم، ثم يظهر في ليلة عيد الميلاد يحمل على كتفه عدد من الهدايا، ويطوف العالم باستخدام عربة تزحلق على الجليد تجرها مجموعة من الغزلان، وقد تم تجسيد شخصية بابا نويل في العديد من أفلام السينما والتي تتحدث عن عيد الميلاد.

إقرا أيضا:  من هو الإمبراطور يوليوس قيصر

المصادر والمراجع

The personality of Santa Claus

7 مشاهدة