سمنة الأطفال وكيفية التعامل معها

كتابة: اسراء هشام - آخر تحديث: 16 يناير 2020
سمنة الأطفال وكيفية التعامل معها

سمنة الأطفال وكيفية التعامل معها

تعتبر سمنة الأطفال هي داء العصر،والتى يعانى منها الكثير من الأطفال فى الوقت الحالى، والتي تكون بسبب مشكلات التغذية الصحية وأساليبها المتبعة، و التعامل مع الأطفال في هذا السن يحتاج إلى الرحمة، والشفقة، ومساعدتهم على التخلص من هذه السمنة، وهناك قواعد مهمه جدا لابد ان يتعامل بها الوالدان مع الطفل، حتى يتمكن من تحقيق أهدافه، و التخلص من سمنة الأطفال.

طرق التعامل مع سمنة الأطفال 

  1. الابتعاد عن الأساليب الخاطئة، مثل الاغاظة، والاستهزاء، وهي أساليب غير مسموح بها نهائيا فى التعامل مع الطفل السمين .
  2. من المفروض اللوم، والعتاب، لأن الطفل حالته النفسية تسوء، لان ليس له يد في هذه السمنة، وانما يمكن مساعدته على التخلص من الوزن الزائد بالتدريج .
  3. لابد من مصارحه الطبيب بالحقيقه، او اخصائي التغذيه، حتى يقدم المساعدة إلى الطفل في التخلص من السمنة .
  4. لا يجوز أن ينعت الطفل السمين، وغيرها الالقاب الشبيهة، و لانها تعد من الأفكار السلبية، والتي تؤثر على نفسيته .
  5. اتباع النظام الغذائي الصحيح مع الأطفال من الأمور الواجب، ولا بد من منعه من جميع الوجبات عديمه القيمه الغذائيه، لانها هى التى يكون لها تأثير واضح على الطفل فى الوزن الغير مثالي، بالإضافة إلى أنه تصيبه بالضعف العام .
  6. عدم وزن الطفل بانتظام، حتى لا ننقل إليه الاضطرابات في حياته، ويركز على قضية وزنه، وجسمه، ولكن يمكن التحقق من وزنه من خلال الملابس التي يرتديها، وغيرها من الامور التى تحدد التحسن فى فقد الوزن ام لا .
طرق التعامل مع سمنة الأطفال 
طرق التعامل مع سمنة الأطفال
  1. تشجيع الطفل على شرب كمية كبيرة من الماء، لأنه يعطي شعور بالامتلاء المعده،بالاضافه الى انه يحسن من عمليات التمثيل الغذائى للجسم،  ويقلل من كمية الطعام التي يستهلكها الطفل مما يقلل من وزنه، ويتخلص من السمنة بالتدريج .
  2. الام لابد ان تستبدل الوجبات الخارجية، والغير مفيده بالواجبات المنزلية المطبوخة، لأن بها عناصر غذائيه مفيده للجسم، ولا تحتوي على مواد ضارة تزيد من سمنة  لأطفال، و كما انها تساعد الطفل على بناء جسمه بالشكل الصحيح .
  3. التقليل من نسبة تناول الأطعمة المسكره، واستبدالها بالفواكه الطازجة، والخضروات المفيدة، الحلويات تقلل من شهية الطفل إلى تناول الطعام الصحى، بالاضافة الى انها يكون لها تأثير واضح في زيادة وزن الجسم .
  4. التعزيز الإيجابي للطفل يساعده بشكل كبير في تحفيز الى الافضل، و هو الأسلوب البديل أسلوب العقاب في اتباع النظام الغذائي الصحي للتغذية،والتشجيع ايضا من الامور الهامه جدا فى مساعدة الطفل على التخلص من مشكلة السمنة .

المصادر والمراجع

إقرا أيضا :  كيفية التعامل مع عناد الأطفال

12 مشاهدة