العائلة

سر علاقة الأم بابنها

سر علاقة الأم بابنها

الرابط النفسي والجسدي بين الأم وابنها

من أجمل العلاقات التي من الممكن أن تنشأ بين الأشخاص هي علاقة الأم بابنها ، حيث تعتبر علاقة الأم بابنها من أقوى وأجمل العلاقات التي يسودها الحب الحقيقي والمودة والرحمة، وهنا تبدأ علاقة الأم بالابن من النظرة الأولى عند ولادته و نظرة الطفل إلى الأم، فتبدأ أجمل قصة حب بين الابن والأم وهذا من خلال بعض الممارسات التي تقوم بها الأم مع الابن الرضيع ومنها أنها تقوم بإرضاع فعند وقت الرضاعة من الممكن ان يبكى الرضيع وهذا يؤدى إلى كثرة اللبن في صدر الأم، وأيضا عند لمس الابن لامه أثناء النوم أو الرضاعة يشعر الطفل بالأمان والدفء والحنان، وعند الاعتناء به والاهتمام بيه يولد هذا الحب وهذه العلاقة الوطيدة والعميقة والتي لا يضاهيها أى علاقة أخرى وهي علاقة الابن بالأم.

  • عند ولادة الطفل ينقطع الحبل السري ومن هنا تنتهي العلاقة الجسدية بينه وبين أمه وتبدأ مرحلة أخرى جديدة وهذه العلاقة تعتمد على العاطفة والحنان والحب وهذا ليس على الاتصال الجسدي للطفل.
  • وتعتبر مرحلة ما بعد الولادة من أهم المراحل التي يتم فيها تكوين شخصية الطفل، وهذا من حيث الحالة النفسية والاجتماعية والجسدية، وهذا سوف يؤثر عليه فيما بعد في علاقته من الأهل والأصدقاء، وأيضا مدى التفوق في الدراسة، وكيفية التصرف في بعض الأمور الخاصة بيه.
  • ومن المعروف أيضا ان الطفل عامه ينتمي أكثر  لمن يعتني بيه ويهتم بيه ويمنحه الرعاية والمحبة والعاطفة، وفي هذا الوقت خاصة نجد أن الأم هي التي تقوم بكل هذا لأنها المصدر الأول للحنان والرعاية والاهتمام من قبل الطفل، ولهذا ينتمي الطفل إليها وينجذب إليها دائما دون عن غيرها.

علاقة الأم بابنها في سن المراهقة

  • من المعروف أن أكثر المراحل التي من الممكن أن تشعر معها الأم بالتعب والمجهود، هي مرحلة المراهقة فعند وصول الابن لهذه المرحلة يبتعد عنها، الابن ويبقى له حياته الخاصة من الأصدقاء في المدرسة أو الجامعة، وهنا نجد الكثير من الخطوات التي يجب على الأم اتباعها للتقرب من الابن في مرحلة المراهقة.
  • محاولة الأم التقرب للابن في مرحلة المراهقة بالقضاء معه بعض الوقت والتكلم معه.
  • ممارسة بعض النشاطات المشتركة بينهم والاستمتاع بهذا الوقت، يجعل من الابن المراهق يسعد بقضاء هذا الوقت مع الأم.
  • اختيار الوقت المناسب للتحدث مع الابن المراهق، والانتباه الابن في الكلام مع الأم يجعل بينهم علاقة جميلة مثل الصداقة بين الابن والأم. 
علاقة الأم بابنها في سن المراهقة
علاقة الأم بابنها في سن المراهقة

المصادر والمراجع

إقرا أيضا:  نصائح للتخلص من قلق الاختبارات

-

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
التضاريس البحرية بالصور
التالي
كيفية تقوية شخصيه الطفل