الصحة والجمال

زيوت وفيتامينات تحافظ على صحة الأظافر

زيوت وفيتامينات تحافظ على صحة الأظافر

فيتامينات تحافظ على صحة الأظافر

هناك زيوت تحافظ على صحة الأظافر وتعمل على تقويتها، كما أن هناك فيتامينات صحية أيضاً تحافظ على صحة الأظافر وتعمل على ترطيبها إلى جانب تناول الغذاء الصحي

الكالسيوم 

يعد الكالسيوم المكون الرئيسي الأظافر والأسنان والعظام ، يتوفر الكالسيوم في الجسم بالمعدل الطبيعي يجعل الأظافر قوية ويحميها من التكسير والجفاف ، ومن علامات نقص الكالسيوم في الجسم ظهور بقع بيضاء على الأظافر ، لذلك يجب الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل : اللبن ، والزبادي ، والبيض والبروكلي ، واللفت .

الحديد

إقرأ أيضا:فوائد طين البحر الميت الجمالية
إقرا أيضا:  صابون المر

يعتبر نقص مستوى الحديد في الدم من أهم الأسباب التى تؤدي الي هشاشة الأظافر وسهولة تكسيرها ، لذلك يجب تناول الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد مثل : السبانخ ، والكبدة ، والعسل الاسود والشوكولاته الداكنة ، وأيضا تناول البروتينات كاللحوم ، والبقوليات . 

صحة الأظافر
صحة الأظافر

حمض الفوليك 

يعتبر حمض الفوليك من أهم المكونات الرئيسية لكرات الدم الحمراء  التي تقوم بتوصيل الأكسجين إلى خلايا الجسم ومنها الأظافر ، لذلك يجب الحرص على تناول حمض الفوليك عن طريق الأقراص أو تناول الأغذية التي تحتوي عليه كالبازلاء سوداء العينين ، والكبدة ، والهليون ، والسبانخ . 

البيوتين 

يعد نقص البيوتين من أسباب جفاف الأظافر وجعلها سهلة الكسر ، فهو يعمل على تكوين طبقة الكيراتين الهامة  لتكوين الأظافر والشعر والبشرة ، ومن الأطعمة التي تحتوي على البيوتين الألبان ، والدواجن ، وكبد البقر ، وسمك السالمون ، والحبوب الكاملة .

إقرأ أيضا:كيفية الاعتناء بالاظافر
إقرا أيضا:  كيفية الاعتناء بالاظافر

فيتامين أ

يعتبر فيتامين أ من أهم الفيتامينات اللازمة لنمو خلايا الجسم ، لذلك يجب الحرص على تناوله في الوجبات الغذائية فنجده متوفر في زيت كبد الحوت ، وكبد البقر ، وصفار البيض ، والجزر ، والخضراوات الورقية .

زيوت تحافظ على صحة الأظافر 

توجد العديد من الزيوت التي تعمل على الحفاظ على الأظافر من التشقق والجفاف ومنها :-

  • زيت اللوز المر : يعتبر من المرطبات الطبيعية للبشرة والأظافر ويساعد على نمو الأظافر بشكل أفضل ويحميها من التقصف والجفاف .
  • زيت الزيتون : يعطي للأظافر لمعان وقوة ، لذا يجب الحرص على  تطبيقه على الأظافر يوميا قبل النوم .
  • زيت اللافندر : يعمل على قتل البكتيريا والجراثيم التي تكمن في منطقة الأظافر كما أنه يساعد في زيادة  نموها .
  • زيت الجوجوبا : له قدرة كبيرة على ترطيب الأظافر والحفاظ عليها من التشقق والتكسير .
  •  زيت الليمون : يعمل على تفتيح الأظافر والحفاظ عليها من الاصفرار ، كما أنه يعطيها مظهر لامع ويقويها ويساعد في نموها .

المصادر والمراجع

إقرا أيضا:  كيفية التخلص من العرق طبيعيا

مقالات ذات صلة

إقرأ أيضا:ممارسة لعب الحديد لدى السيدات
اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
كيفية معرفة لون البشرة
التالي
أسباب الشك بين الزوجين ونصائح لتجنبها