التغذية

ريجيم التمر واللبن

ريجيم التمر واللبن

هو حمية غذائية تعتمد أساسا على ثمار التمر واللبن ، ويعتبر رجيم التمر واللبن من أشهر أنواع الرجيم وأكثرها استخداما نظرا لتأثيرها السريع على الجسم بفقدان الوزن . ويسمه هذا النوع من الحميات الغذائية

( ريجيم الطوارئ ) ؛ نظرا لمعالجته السريعة لزيادة الوزن ، إضافة إلى وقت تطبيقه القصير ، وأهم ما يميز حمية التمر واللبن هو السعرات الحرارية المنخفضة جدا .  ويتكون رجيم التمر واللبن من عدد محدود من ثمرات التمر والتي يبلغ عددها 21 ثمرة تمر فقط  مقسمه على الوجبات الغذائية الرئيسية اليومية

( الفطور ، الغداء ، العشاء ) ، إضافة إلى قدر معين من اللبن  شرط أن يكون متوسط الدسم ، وفي هذا النوع من الرجيم يسمح للفرد بتناول  بعض المشروبات مثل الشاي أو القهوة أو نبتة اليانسون أو البابونج وغيرها من الأعشاب الأخرى بدون إضافة السكر ، ومما يذكر أن رجيم التمر واللبن  يمكن أن يتسبب في خسارة  ما يقارب من ثلاثة إلى أربعة كيلو غرام من الوزن خلال أسبوع واحد فقط .

القيم الغذائية لحمية التمر واللبن

من المعروف أن التمر يحتوي على نسبه عاليه من الماء والألياف إضافة إلى احتواء التمر على نسبه كبيره من الكربوهيدرات والسكريات البسيطة والمهمة لإعطاء الجسم الطاقة التي يحتاجها ، كما أن التمر يحتوي على مجموعه كبيره من الفيتامينات والمعادن مثل الكالسيوم والمغنيسيوم  والبوتاسيوم  والفوسفور والفيتامينات.

أما اللبن فهو يحتوي على قيم غذائية عالية أيضا فهو  مصدر غني جدا بالبروتينات والفيتامينات كما يحتوي على بعض المعادن والأملاح ، إضافة إلى أنه يحتوي على كميات كبيرة من عنصر الكالسيوم المهم لبناء العظام ، كما يحتوي على عناصر أخرى مثل الزنك والفسفور وغيرها .

إقرا أيضا:  رجيم الصوم المتقطع الآمن

طريقه تطبيق حمية التمر واللبن

يمتد رجيم التمر واللبن لفترة زمنية تستمر سبعة أيام فقط ، وخلال الثلاثة أيام الأولى تكون وجبه الفطور عبارة عن سبع حبات تمر متوسطه الحجم  بالإضافة إلى كأس  متوسطة الحجم من اللبن معتدل الدسم ، ثم تلي وجبة الفطور وجبة خفيفة  تتكون من نوع من أنواع السلطات من غير استخدام الزيت ، و يمكن الاستعاضة عن السلطة بنصف كوب خضار مطبوخة مع تجنب استخدام الذرة أو الجزر أو البازيلاء أو البطاطا .

أما وجبه  الغداء في هذا الرجيم فهي مكونه من سبع حبات من التمر أيضا متوسطة الحجم ، بالإضافة إلى كاس لبن متوسط الحجم معتدل الدسم ، ثم  يلي وجبه الغداء وجبة خفيفة بحيث تتكون من  نوع من أنواع السلطات  مضاف لها الزيت وخبز القمح ومن الممكن إضافة  بعض التوابل مثل السماق أو عصير الليمون .

أما وجبه العشاء تتكون من سبع حبات متوسطة الحجم بالإضافة إلى كأس  متوسطة الحجم من اللبن معتدل الدسم أيضا .

أما في الأيام المتبقية وهي اليوم الرابع والخامس والسادس والسابع من رجيم التمر واللبن فان من يتبع هذا الرجيم يستطيع الالتزام بأي نظام غذائي متوازن وشامل ، ومعتدل السعرات الحرارية . كما يمكن للشخص إعادة نفس الخطوات في الأسابيع اللاحقة لخسارة وزن إضافية.

الشروط الواجب إتباعها عند تطبيق حمية التمر واللبن 

  • الاستشارة الطبية المناسبة ؛ حيث أن هذا النوع من الحمية لا يناسب جميع الأشخاص.
  • شرب كميات كبيرة من الماء ؛ تفاديا لحدوث الجفاف .
  • أداء التمارين الرياضية بصورة يومية ؛ لضمان خسارة أكبر قدر ممكن من الوزن .

الأشخاص الذين يمتنعون من تطبيق حمية التمر واللبن

حمية التمر واللبن حمية قاسية جدا ‘ ولا تناسب جميع الأفراد ؛ ولهذا السبب فإن النساء الحوامل والمرضعات يمنعنّ من تطبيق هذه الحمية نظرا لسعراتها الحرارية المنخفضة ، إضافة إلى ضرورة منع الأطفال من تطبيق هذه الحمية ؛ والسبب حاجة الأطفال إلى الكثير من العناصر الغذائية التي تساعد في بناء أجسامهم ، وكذلك يمنع المرضى المصابون بأمراض السكري وأمراض القلب والشرايين ، ومن يعانون من انخفاض مستوى المناعة من إتباع الحمية أيضا .

إقرا أيضا:  أهمية الفواكه للحامل والجنين
السابق
رجيم الماء لإنقاص الوزن
التالي
زيت الخس وفوائده