دورة حياة نبات السرخسيات

كتابة: رقية عبدالله الرحمن - آخر تحديث: 24 فبراير 2020
دورة حياة نبات السرخسيات

دورة حياة نبات السرخسيات

يعرف نبات السرخسيات بأنه نوع من أنواع النباتات الخضراء، وتعتمد في نموها على عملية البناء الضوئي حيث يوجد فيها أنابيب تقوم بنقل المواد العضوية الناتجة عن تلك العملية إلى باقي أجزاء النبتة. ودورة حياة نبات السرخسيات تنقسم إلى مرحلتين أساسيتين، فعند النظر إليها نجد أنها تشبه دورة حياة الكثير من النباتات الأخرى. 

أماكن تواجد السرخسيات

يمكننا إيجاد أكثر السرخسيات في المناطق الرطبة والقريبة من الماء، ومن أماكن وجودها: 

  • جدران الآبار.
  • ضفاف الأنهار
  • نبات الفوجير الذي يستخدم للزينة.

نمو نبات السرخسيات

نمو نبات السرخسيات
نمو نبات السرخسيات

تبدأ دورة حياة السرخسيات من خلال طورين، أحدهما لا جنسي والآخر طور جنسي مشيجي. وتبدأ دورة الحياة  لنبات السرخسيات من الجراثيم الموجودة على الأوراق، حيث تحتوي أوراق السرخسيات وخاصة في الجزء السفلي منها على “أبواغ ثنائية”، و تحتوي هذه الأبواغ على مجموعة من الحوافظ الجرثومية، وهذه الحوافظ الجرثومية ثنائية المجموعة، حيث أن كل حافظة موجودة فيها تحتوي على مجموعة من الجراثيم، وكل خلية جرثومية منها ثنائية المجموعة.

إقرا أيضا:  ما هي طريقة زراعة النعناع

أما المرحلة الثانية من دورة حياة السرخسيات فتتمثل في التكاثر بالأمشاج، حيث تنقسم الخلايا الجرثومية السابق ذكرها في المرحلة الأولى لتخرج منها الجراثيم وتسقط على وسط مناسب لنموها، وعندما تنمو هذه الجراثيم بعد سقوطها على الوسط الرطب يكون طور التكاثر بالأمشاج قد بدأ، فيتكون عنه مجموعة نباتات من النوع أحادي الصبغية، حيث يتشكل النبات على هيئات مختلفة تتمثل في:

  • أبواغ مُذكرة: وهي التي تقوم بإنتاج السابحات المهدبة.
  • أبواغ مؤنثة: وهي التي تقوم بإنتاج بويضات جديدة.
  • أشباه الجذور: وتكمن وظيفتها في امتصاص الماء والأملاح من التربة.
إقرا أيضا:  فوائد وأضرار عشبة المليسة

ويمكن تلخيص عملية النمو لذلك النبات منذ تحرر الجراثيم الثنائية في الشكل التالي:

سقوط خلايا جرثومية متحررة ← إنتاج نبات جديد ← أبواغ ذكرية ← سابحات مهذبة ← أبواغ أنثوية ← إنتاج بويضات ← حدوث التلقيح الجنسي (تلقيح مشيجي) ← نباتات جديدة.

ويمكن توضيح الشكل الموجود أعلاه بأنه بعد إنتاج مجموعة السابحات المهدبة من قبل الأبواغ الذكرية، فإنها تنتقل عن طريق الماء بالتربة لتقوم بتلقيح البويضة التي أنتجتها الأمشاج الأنثوية، وبالتالي فهي تنقسم بفعل الانقسام الجنسي مكونة نباتات جديدة.

إقرا أيضا:  ما هي مكونات الخليه النباتيه

أجزاء نبات السرخسيات

  • الساق: التي تصل إلى تحت التربة.
  • الجذور: ذات بذور عرضية.
  • الأوراق: عبارة عن أوراق صغيرة تشبه في شكلها الأوراق المركبة.

المصادر والمراجع

16 مشاهدة