مقالات عامة

حل مشكلة تكرار أغنية و متلازمة دودة الأذن و علاقته بالهلوسة

حل مشكلة تكرار أغنية و متلازمة دودة الأذن و علاقته بالهلوسة

متلازمة دودة الأذن

تعتبر الموسيقى والأغنيات من أهم العناصر المبهجة في حياتنا، لكن أحيانا تتحول لمصدر للإزعاج عند البعض حينما تعلق إحدى الأغنيات في الدماغ وتتكرر بشكل مستمر لدرجة الملل ويرغب الشخص في التخلص منها بأي طريقة.. وهذا ما يسمى بمتلازمة دودة الأذن .. فما هو السبب وراء هذه الظاهرة وكيف يمكن التخلص منها ؟

تكرار أغنية و متلازمة دودة الأذن

أجمع العلماء على أن تكرار أغنية معينة في الذهن يعرف باسم “دودة الأذن ” ear worm” وتعرف أيضا بمتلازمة الأغنية الأخيرة، حيث يستمر الذهن في تكرار آخر أغنية سمعها الشخص دون توقف ويوجد أكثر من 90% من الأشخاص يعانون من هذه المتلازمة لمرة واحدة أسبوعياً على الأقل.
وأكد العلماء أن الشخص يستمع عادة إلى قائمة من الأغنيات في الوقت الذي لا يبذل فيه مجهوداً ذهنياً كبيراً أثناء المشي أو الاستحمام أو القيام بأعمال منزلية بسيطة، إلا أن بعض الألحان والأغنيات تبقي لمدة أطول في الدماغ.

حل مشكلة تكرار أغنية و متلازمة دودة الأذن

على الرغم من أن مشكلة دُودة الأذن متكررة إلا أن العلماء لم يتوصلوا إلى حلول جذرية لهذه الحالة،
ولكن وجد أن مضغ العلكة لعلاج هذه المشكلة خاصة أثناء الاستماع للأغنيات لصرف الذهن عن التركيز في الألحان وتجنب تكرارها بعد ذلك.

تكرار أغنية و علاقته بالهلوسة

أشار العلماء إلى أن متلازمة دُودة الأذن تعتبر نوع من أنواع الهلوسة البسيطة حيث يتخيل الشخص لحن أو أغنية يسمعه في أذنه أوقات كثيرة دون سبب ودون توقف لدرجة تحوله لطنين مع الوقت.
حيث يسميها أطباء علم النفس بدودة الأذن العالقة أو التهيؤ الموسيقى اللاإرادي، وأحيانا تكون هذه الحالة أحد أعراض بعض الاضطرابات النفسية أو حالة عارضة لا أثر لها على المدى الطويل.
كما تعتبر دودة الأذن أيضًا أحد أعراض الوسواس القهري، إن كانت أغنية ما تلازمك طوال الوقت أو إن تكررت معك حالة الأغنية العالقة في بالك، فانتبه؛ قد تكون هذه إحدى أعراض الوسواس القهري، وقد تكون مهربًا نفسيً الا إراديًا من بعض الضغوط النفسية أو العصبية.
لذا يجب أن نتعامل مع دودة الأذن الموسيقية كمؤشر لا واع على حالتنا النفسية، مع الانتباه لها لتقتنص الإشارات على تطور نفسيتك وحالتك العصبية باستمرار.

إقرا أيضا:  طرق إزالة الصدأ عن الحديد
تكرار أغنية و علاقته بالهلوسة
تكرار أغنية و علاقته بالهلوسة

الجدير بالذكر أن دودة الأذن تصيب أيضا الأشخاص الذين يعانون من الصمم على شكل طنين أو أصوات موسيقية غير معروفة، ولم يتم التوصل لسبب هذه الإصابة حتى الآن، لكن مما لا شك فيه أنها وسواس أو هلوسة تصيب الدماغ لا الأذن فحسب.
أخيرا ينصح بعض العلماء بالاستماع إلى أغنية دودة الأذن كاملة حتى يتم تحرير العقل من الاستحواذ الذي تشكله المقاطع المكررة.
كما ينصح البعض بالاستماع إلى أغنية أخرى مختلفة للتشويش على الأغنية التي تسيطر على المخ ومساعدته في نسيانها.
إذن دودة الأذن هي حالة نفسية فريدة تصيب عدد كبير من الناس يوميا، حيث يكرر الذهن مقاطع معينة من بعض الأغنيات دون توقف، وقد تكون حالة عارضة أو إشارة لمشكلة نفسية تحتاج للعلاج، فقط علينا الانتباه والمتابعة لأنها من المؤكد تعبر عن الحالة النفسية للشخص.

المصادر و المراجع

Earworm

السابق
طريقة عمل كيكة الكيوي سهلة و لذيذة
التالي
اسهل طريقة لـ تقليل الوزن و نصائح للحصول على وزن مثالي