الإسلام والحياة

دعاء السفر كامل ومكتوب

دعاء السفر كامل ومكتوب

دعاء السفر

دعاء السفر كامل وصحيح يقال عند سفر المسافر، ويجب قراءة دعاء السفر كامل فهو أفضل دعاء للمسافر عند السفر بالطائرة أو السيارة أو السفينة، وعليك أن تحرص على قراءته دائما، وأذكار السفر تعد واحدة من الأذكار التي تعلمناها من السنة النبوية، فهي واردة عن رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام عند السفر، فكان إذا إنتقل النبي عليه الصلاة والسلام من مكان إلى آخر يقوم بالتوجه إلى الله سبحانه وتعالى بهذا الدعاء، وهو دعاء يهدف إلى الإستعانة بالخالق عز وجل وحده لا شريك له، فهو الذي تطلب منه الإستعانة في جميع الحالات، وفي السفر نطلب منه العون، والحماية، والرعاية.

كما أن هذه هذه الأذكار الخاصة بالسفر، تعتبر تحصين للمسلم من جميع ما يحدث له خلال سفره، و من سوء الخاتمة، وهي دعاء بعدم تعرض العبد إلى سوء المنقلب، فلا بد أن نستعين بها جميعا عند السفر، ونحمي أنفسنا من من الشرور.

دعاء السفر كامل

  • يعد دعاء السفر من أفضل الأدعية الواردة على لسان نبي الله صلى الله عليه وسلم، وقد انتقلت هذه الادعية إلى المسلمين عبر السنة الشريفة والتي يعد التزامنا بها من الأمور الهامة جدا، فلابد أن نقتدي بنبي الله في جميع الأمور، التي كان يقوم بها، وهذه الأدعية لها صيغة محددة، ويمكن أن نستعين بها في حالات السفر، والانتقال من مكان إلى مكان.
  • ويعد دعاء السفر من الأدعية المستحبة أثناء السفر، ولا يقوم المسافرون بذكر هذا الدعاء فقط، ولكنه بعد الانتهاء من ذكر هذا الدعاء تجد المسافرين يداومون على ذكر الله كثيرا، فلابد للمسافر أن يذكر الله في جميع الأوقات التي تمر عليه خلال سفره، وهذا يعد استجابة لما جاء في القرآن الكريم من الآيات القرآنية، التي توضح أن الذاكرين لله عز وجل كثيرا، و ايضا الذاكرات يعد لهم المولى عز وجل الكثير من المغفرة، والأجر العظيم يوم القيامة، فلابد أن داوم على ذكر الله في كل حين.
  • وسنذكر لكم في هذا المقال الدعاء الوارد عن النبي الله عليه أفضل الصلاة والسلام، والذي كان يتوجه به إلى الله سبحانه وتعالى، عند القدوم على السفر، وعند ركوب الدابة للسفر، فنحن نعلم أنه في قديم الزمان كان يسافرون من خلال الدابة، ولكن اليوم تعددت وسائل المواصلات، يمكنكم أن تقوموا بهذا الدعاء، والتوجه إلى الله من خلال هذا الدعاء عند ركوب جميع وسائل المواصلات.
دعاء السفر كامل
دعاء السفر كامل

دعاء المسافر

الله أكبر الله أكبر، الله أكبر،{سُبْحانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ *وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ} “اللهم إنا نسألُكَ في سفرنا هذا البرَّ والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعْثاءِ السفر، وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل” وإذا رجع قالهن وزاد فيهن “آيبون، تائبون، عابدون، لربنا حامدون”.

إقرا أيضا:  سبب نزول الآية 11 من سورة التحريم

المصادر والمراجع

مقالات ذات صلة

اسراء هشام

اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
المحافظه على البشرة فى فصل الشتاء
التالي
ما هي أدعية النوم وفوائدها