خطورة التعرض لمادة الفورمالدهيد

بواسطة: آخر تحديث : 20-07-2019
خطورة التعرض لمادة الفورمالدهيد
الفورمالدهيد

مادة الفورمالدهيد

تدخل مادة الفورمالهيد في كثير من الصناعات المختلفة كصناعة رقائق الخشب، والخشب المضغوط، كما تدخل في كثير من منتجات التنظيف المنزلية، إضافة لمواد الطلاء، والغراء، والمواد العازلة، وتتصف بأنها من أنواع الغازات والأبخرة التي لا رائحة لها، والتي تتعرض للإنقسام في الهواء ، وعند خلطها مع الماء تتحول إلى مادة الفورمالين ، وبالرغم من اعتبارها مادة بعينها إلا أنها يمكن أن تنتج في بعض الحالات كمادة طبيعية نتيجة بعض من الأمور الحياتية المتنوعة من صنع البشر، أو الحيوان كالتدخين، أو نتيجة تحلل مخلفات الحيوانات.

استخدامات متعددة لمادة الفورمالدهيد

تستخدم مادة الفورمالدهيد في كثير من المجالات أهما:

تستخدم كمادة حافظة لبعض المعلبات، ومنتجات التغذية المعلبة الأخرى.

تستخدم في المختبرات الطبية .

تحفظ بها جثث الموتى ، وتحميها من العفن.

تستخدم كمطهر لكثير من المواد المصنعة، إضافة إلى منتجات الأدوية الطبية والتجميلية بما فيها الصابون، والكريمات الطبية المختلفة .

تدخل في إعداد مواد التنظيف المختلفة .

تعرض الإنسان  لمادة الفورمالدهيد

يتعرض الإنسان لمادة الفورمالدهيد عن طريق استنشاقها من خلال الهواء، أو لتطبيق بعض المكونات التي تحتويها على الجلد فيمتص الجسم بعضا منها عن طريق الجلد ، كما يمكن التعرض لها عن طريق تناول بعض الأطعمة وخاصة المعلبة منها ، كما توجد بعض المشروبات المصنعة تحتوي على نسبة مضافة من مادة الفورمالدهيد كمادة حافظة .

خطورة مادة الفورمالدهيد على الإنسان

تسبب مادة الفورمالدهيد عدد من الأضرار على صحة الإنسان أهمها:

وفقا لبعض الدراسات تبين بأن التعرض المستمر لمادة الفورمالدهيد قد يسبب الإصابة بأنواع السرطان وخاصة سرطان الدم وتجويف الأنف، ومن خلال إحدى الدراسات  التي تم إجراؤها على الفئران تبين بأن شرب الماء الذي يحتوي على مادة الفومالدهيد سبب لهم تكون أورام سرطانية بالمعدة ، إضافة إلى تاثيرات جلدية مختلفة .

يؤدي استنشاق مادة الفورمالدهيد إلى صعوبة التنفس، وضيق الصدر ، وتهيج الأنسجة الداخلية، وقد تسبب تلف بالرئتين على المدى البعيد، أو أورام سرطانية بالرئة .

تسبب بحدوث التهابات جلدية ، وقد تسبب بعض من الحروق الجلدية إذا ما تم استخدام بعض الكريمات أو مكونات فرد الشعر التي تحتويها.

خطورة مادة الفورمادهيد الموجودة بمنتجات فرد الشعر

وجد في الآونة الأخيرة عدد من المنتجات المعنية بفرد الشعر وتنعيمه ، إلا أنه من خلال عديد من الدراسات تبين بأن جميعها تحتوي على مادة الفورمالدهيد ، حتى  لو لم تذكر بأنها ضمن مكونات المنتج ، وإن تم الترويج للمنتج بأنه أيضا منتجا طبيعيا فأغلب الشركات المصنعة لا تثبت مادة الفورمالدهيد ضمن المكونات للترويج للمنتجات الجديدة ، إلا أنه في الحقيقىة تضع مادة الفورمالدهيد بشكل مخفي ضمن المكونات الأخرى ، وقد تسبب لمستخدميها ولأخصائي البشرة الذين يطبقونها على الشعر العديد من المشاكل الصحية والجلدية مع الوقت ، وقد تم التحذير من استخدامها واللجوء لمكونات طبيعية أكثر أمانا.