الحمل والولادة

خطورة حمل خارج الرحم

خطورة حمل خارج الرحم

أعراض حمل خارج الرحم

يعرف حمل خارج الرحم بأنه الحمل الذي ينمو الجنين فيه خارج الرحم، ويسمى حمل خارج الرحم بالحمل الأنبوبي وينمو فيه الجنين في قناة فالوب، ويصاب النساء الحوامل في تلك الحالة بالخوف والقلق عند معرفتهم بأن الحمل خارج الرحم، وفي الحقيقة قد يكون الأمر في حالة خطرة خصوصا إذا حدث ذلك في الشهور الأولى وكان نمو الجنين كبيرا.

يظهر على النساء مجموعة من الأعراض تبين أن الحمل خارج الرحم يجب عليك ملاحظاتها لكي تذهبي إلى الطبيب المختص لإجراء التحاليل للتأكد من ذلك خصوصا إذا كنت لا تتابعي بشكل مستمر مع طبيبك ومن هذه الأعراض:-

  • من أعراض الحمل خارج الرحم مع بداية الأسابيع الأولى من الحمل قد تشعري بألم يكون حاد ومستمر في البطن، وهو من أعراض الحمل خارج الرحم، هذا بجانب آلام في الكتف والرقبة.
  • الشعور بضغط غير عادي في منطقة الشرج في فترة الحمل، فيمكن أن تتشابه آلام الجهاز الهضمي مع الآلام نمو الحمل مثل القيء والغثيان ، هذا بالإضافة إلى أعراض الآلام في الثدي.
حمل خارج الرحم
حمل خارج الرحم

خطر الحمل خارج الرحم

  • من الممكن حدوث ألم غير طبيعي عند التبول والإخراج خلال فترة الحمل، كما قد يحدث نزيف مهبلي مختلف عن نزيف الدورة الشهرية العادية، وقد يختلف في شدة أو ضعف النزيف.
  • وبعض الناس الذين قد لا يكونوا قاموا باختبار الحمل لا يدركون أنه ذلك ويظنون أنه الدورة الشهرية، فبعض النساء تخطئ باعتقادها أنها دورة غير منتظمة ولا تدرك أنها حامل.
  • ألم في الكتف يحدث عن الاستلقاء، وذلك يدل على أن الحمل خارج الرحم، كما يجب عليكَ عند علمكِ بأنكِ حامل الذهاب إلى الطبيب المختص لإجراء أشعة الموجات فوق الصوتية للتأكد لأن معظم هذه الأعراض قد لا تظهر عليكِ.
إقرا أيضا:  علاج حرقان البول عند الحامل

علاج حمل خارج الرحم

  • يلجأ الأطباء إلى الأدوية في حالة عدم وصول الأمر إلى حد الخطورة عند نمو الحمل خارج الرحم، وفي حالة عدم زيادة النزيف الذي يؤدي إلى مضاعفات فيقوم الطبيب بإعطاء أدوية تؤدي إلى الإجهاض تمنع نمو الخلايا التي تنقسم لتكوين الجنين للتخلص منه.
  • أما في حالة تفاقم الأمور وازدياد الأمر خطورة وحدوث مضاعفات في النزيف يلجأ الأطباء إلى الجراحة وإزالة الجنين من البطن بالجراحة للام.
  • وذلك لحماية الحامل من خطر النزيف الداخلي أو الإصابة بحدوث ضرر في قناة فالوب، حيث أن ذلك سيجنبها حدوث أي مضاعفات خطيرة.
إقرا أيضا:  علاج حرقة المعدة للحامل

المصادر والمراجع

إسمي ندى علي أحمد كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
علاج نقص كريات الدم البيضاء
التالي
أهم فوائد الكركديه للشعر