خطوات للقضاء على إلحاح الطفل

كتابة: اسراء هشام - آخر تحديث: 17 نوفمبر 2019
خطوات للقضاء على إلحاح الطفل

إلحاح الطفل

فى أغلب الأحيان يأتي الطفل الى والدتها ويبدأ بطلبها العديد من الأمور التي يصعب على الأم القيام بها أحيانا، أو تكون تلك طلبات غير واقعية ومن ثم يكون رد الأم حينها هو الرفض، لكن يلعب الرد هنا دورًا هامًا في القضاء على إلحاح الطفل لا يعيد نفس الطلب مرة أخرى.

إلحاح الطفل في تكرار الطلبات

في الكثير من الأحيان عند قيام الأم بالإجابة بالرفض التام وهو لا على طلب خاص بطفلها يأتي الطفل مرة أخرى عسى أن يكون رأي الأم تغير، ومن ثم يلح على الطلب الخاص به مرة أخرى ويعمل الطفل على تكرار هذه العملية مرارا وتكرارا حتى تصل الأم على مرحلة الغضب من طفلها، ومن ثم تتطرق إلى عقابه، ولكن يجب أن نلتفت هنا إلى أمر إيجابي وهو إصرار الطفل على تكرار طلبه أكثر من مرة، لكن الإلحاح بصفة عامة هو أمر غير مقبول نهائيا لذا يجب أن تطرق الأم إلى استخدام أسلوب خاص من نوعه وهو نظام (السؤال والجواب)، فيعد هذا الأسلوب أفضل أسلوب يقضى على إلحاح الطفل فقط باستخدام ثلاث كلمات.

إقرا أيضا :  ما هو العمر المناسب لمعاقبة الطفل
إلحاح الطفل في تكرار الطلبات
إلحاح الطفل في تكرار الطلبات

خطوات متبعة من خلالها يتم القضاء على إلحاح الطفل

  • الخطوة الأولى: يتم القيام ببدء توجيه هذا السؤال لطفلك، طفلي العزيز هل وسمعت من قبل بمبدأ السؤال والجواب؟ ومن ثم سوف يجيب الطفل ب (لا). 
  • الخطوة الثانية: يتم توجيه هذا السؤال إلى الطفل طفلي العزيز هل قمت بسرد هذا السؤال إلى من قبل؟ ومن ثم سوف يجيب الطفل ب (نعم). 
  • الخطوة الثالثة: يتم التوجه بهذا السؤال إلى الطفل طفلى العزيز هل قمت بالإجابة عن سؤالك  عندما قمت بطرح هذا السؤال؟ ومن ثم سوف تكون الإجابة بـ (نعم) ولكن سوف يبدأ أرجوك أمى ومن ثم يبدأ بسرد الأسباب، قومي حينها بالعمل على مقاطعته وابدئي بالانتقال إلى الخطوة التالية.  
  • الخطوة الرابعة: هل تتصور طفلي العزيز أن إذا قمت بتكرار طلبك وقمت بالإلحاح أكثر من مرة هل تعتقد أنني سوف أغير رأيي؟ سوف يذهب الطفل إلى بعيدا ويبحث عن شيء يلهيه. 
  • الخطوة الخامسة: إذا قام الطفل بالعمل على تكرار طلبه أكثر من مرة قومي باستخدام هذا الأسلوب وهو (السؤال والجواب) فسوف يفهم الطفل كل ما تعنيه من خلال هذا الأسلوب.

المصادر والمراجع

إقرا أيضا :  العناصر الغذائية الأساسية لطفلك

15 مشاهدة