الصحة

خطوات تساعد في تقوية العظام

خطوات تساعد في تقوية العظام

تقوية العظام

تقوية العظام هذا ليس بالأمر الصعب فكل ما يمكن فعله هو القيام ببناء العظام وحمايتها من الإصابة بالهشاشة والتكسر وهذا يبدأ منذ الطفولة مرورًا بالمراهقة وفي هذه المرحلة يجب أن يكون الطفل أو الشاب لديه الوعي الكامل بكيفية بناء جسمه البناء الصحيح الذي يعتمد على الغذاء الصحي وممارسة الرياضة بشكل منتظم.

بناء العِظام وتقويتها لابد أن يبدأ مبكرًا لتفادي الوقوع في مشاكل العِظام المتمثلة في الهشاشة التي بدأت تظهر في سن مبكر قد يكون قبل الثلاثين.
وكلما زاد عمر الإنسان قلت كثافة العظام وقوتها وأكثر من يصاب بضعف وهشاشة العظام هن السيدات حيث يفقدن الكثير من الكالسيوم أثناء الحمل والولادة وعندما تبلغ سن اليأس وتنقطع لديها الدورة الشهرية تصبح أكثر عرضة لضعف وهشاشة العظام لذلك يجب القيام باتباع كل ما يؤدي إلى عظام قوية متينة خالية من الألم والوهن.

خطوات تساعد في تقوية العظام

حتى تحصل على عظام قوية يجب أن تقوم بفعل الكثير من الخطوات المهمة ومنها:

  • الكالسيوم: يتم بناء العِظام بالكالسيوم الذي يساهم في قوتها لذلك يجب الاهتمام بالأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم مثل منتجات الألبان والخضراوات الورقية والأسماك وأهمها السلمون والسردين.
  • فيتامين د: من أهم مصادرة الشمس فيجب التعرض لأشعة الشمس كل يوم قبل الظهيرة لعشر دقائق حيث أن فيتامين د يساهم في امتصاص الجسم للكالسيوم والاستفادة منه لبناء عظام قوية.
  • ممارسة التمرينات الرياضية التي تساهم في تقوية العِظام وبناء عظام جديدة ومن أهم الرياضات التي يمكن ممارستها وتأتي بنتيجة فعالة (المشي – الجري – طلوع ونزول الدرج- القفز – الرقص- ألعاب القوى).
  • تغيير أسلوب الحياة السيئة يساهم في التمتع بصحة خالية من الأمراض وعظام قوية بعيدة عن الضعف والهشاشة ومن أخطر العادات السلبية التي يتبعها الكثير من الرجال بل والسيدات أيضًا التدخين الذي يضعف المناعة ويضر بالرئتين ويخلف هشاشة في العظام وضعف الجسم ككل.
  •  الحفاظ على الوزن مثالي حيث أن الضغط على الغضاريف يضعف العِظام ويجعلها هشة ضعيفة سهلة التكسر لذلك يجب أن يتم السير وفق نظام غذائي خالي من الدهون والنشويات والسكريات يحتوي على الفيتامينات التي يحتاجها الجسم لبناء الخلايا والعِظام ومن أمثلة هذه الفيتامينات (فيتامين A، C والزنك – مغنسيوم- بروتين).
  • التحلي بالعزيمة والإرادة للقيام بجميع الأنشطة التي تتطلب الحركة فهذا يساعد على بناء العظام والتخلص من الوزن الزائد والقضاء على هشاشة العظام.
إقرا أيضا:  متلازمة ويليامز: ما هي أعراض و مضاعفات متلازمة ويليامز

المصادر والمراجع

السابق
الخس يخفض الكوليسترول وأكثر من 10 فوائد أخرى
التالي
نقص السمع الشيخي أسبابه و علاماته و كيفية التعامل معه