خصائص مرحلة الطفولة المبكرة

كتابة: اسراء هشام - آخر تحديث: 9 يناير 2020
خصائص مرحلة الطفولة المبكرة

الطفولة المبكرة

تسمى الطفولة المبكرة مرحلة ما قبل المدرسة، وتبدأ مرحلة الطفولة المبكرة من نهاية فطام الطفل وحتى ما قبل دخوله المدرسة، وهي المرحلة التي يكون فيها عمر الطفل من سن الثانية وحتى سن الخامسة، وهي أكثر المراحل أهمية للطفل سواء على مستوى صحته النفسية، التربوية والتعليمية، حيث يعتمد فيها الطفل بشكل كبير على المحيطين به كما أنه يميل إلى الذاتية والإستقلالية.

خصائص الطفل في مرحلة الطفولة المبكرة

  • كثرة حركته وعدم ثباته أو استقراره: يميل الطفل في تلك المرحلة إلى نشاط وحركة دائبين، بالإضافة إلى اكتسابه خبرات أثناء تلك المرحلة تفيده.
  • التقليد: حيث يحرص الطفل على تقليد أيا من كان الذي يقابله، حتى ولو كان أحد أبويه بدون إدراك، كما أنه من الممكن أن يقوم بالتقليد دون تمييز او تفرقة بين إذا كان هذا جيد أم لا.
  • العناد: يصر الطفل في تلك المرحلة على العناد والتمسك بما يريده ومخالفة من حوله، مما يعني احتياجه للتريث والحكمة أثناء معاملته.
  • عدم تمييزه ما هو جيد وما هو مضر: لا يمكن للأطفال التفرقة بين ما هو جيد وسيء لهم، مما يعني عدم مقابلة أفعالهم بالضرب أو التعنيف وإنما بالحكمة وتعريفهم نتيجة أفعالهم وإقناعهم بالصواب.
  • كثرة الأسئلة: يقوم الأطفال في تلك المرحلة بالسؤال عن كل ما حولهم ويحيط بهم سواء كان مألوفا أو غريبا له، مما يعني أهمية الإجابة بأسلوب هادي ومتناسب مع قدرتهم العقلية في تلك السن أو تلك المرحلة.
  • ذاكرة قوية: يتميز الطفل في تلك المرحلة خصوصا بقدرته على حفظ كل شيء حتى وإن كانت من دون فهم، ومن الممكن استغلال تلك المرحلة في تحفيظه وتعليمه كل ما هو مهم ومفيد.
الطفولة المبكرة
الطفولة المبكرة

جوانب النمو في مرحلة الطفولة المبكرة

  • نموه الجسدي والحركي: ينمو جسد الطفل في تلك المرحلة من كل النواحي، سواء من ناحية جسده الذي يبلغ نحو سبعة أضعاف حجمه حينما ولد سواء كان ولد او فتاة او من ناحية الأسنان التي تظهر في تلك المرحلة وتختفي عند نهايتها، أو عن العضلات التى تقوى لديه مما يجعله قادرا على الجري والرسم والقفز والأكل بنفسه كما أنه يستطيع الإستجابه لرغبات والديه.
  • نموه العقلي والمعرفي: تتسم تلك المرحلة ببساطة تفكير الطفل وتركيزه على فكرة واحدة من المعروضة أمامه.

المصادر والمراجع

11 مشاهدة