طفلي

خصائص مرحلة الطفولة

خصائص مرحلة الطفولة

هناك الكثير من خصائص مرحلة الطفولة لأن هذه المرحلة هي الركنَ الأساسي في بناء شخصية الفرد، وسنبين خصائص مرحلة الطفولة في هذا المقال.

خصائص مرحلة الطفولة

  • كثرة الحركة بالنسبة للطفل: تساعد كثرة الحركة على توسيع طاقته وإدراكه للأمور ويكتسب الكثير من الخبرة بعد أن يكبر، وهذه الحركات الدائمة والتنقل من مكان لآخر، واللعب المستمر من أهم سمات مرحلة الطفولة.
  • التقليد الشديد للآخرين: نجد أن الطفل يقلد كل ما يحيط به وكل ما يقوم به الوالدين، سواء كان هذا التصرف صحيح أم خطأ فالطفل من خلال تقليده للآخرين، يعبر عما يحدث أمامه بهذه الطريقة.
  • العناد: نجد أن عدد كبير من الأطفال لديهم صفة العناد، ولكن يجب على الوالدين تعزيز الصفة المعاكسة من خلال تحفيزهم على فعل العكس، وجعل الطفل يكتشف بنفسه الخطأ، والصواب.
  • عدم التمييز بين الصواب والخطأ: الطفل يختلف عن الشخص الكبير في أنه لا يمكنه تحديد الصواب من الخطأ ولذلك نجد الكثير من الاطفال يقومون بأفعال خطيرة على حياتهم، مثل لمس النار أو الادوات الحادة، ولهذا يجب على الأم توخي الحذر ومراقبة الطفل جيدا.
  • الاسئلة الكثيرة: نجد الطفل يسأل عن كل شيء يقع أمام عينيه، أو يسمعه دون احراج ولكن يجب على الأم أن تقوم بالاجابة على جميع أسئلة الطفل اجابات منطقية مناسبة لسنه مع تحذيره من الكذب.
  • الذاكرة الحادة عند الطفل: في هذه المرحلة نجد أن الطفل يقوم بحفظ كميات كبيرة من المعلومات، وهنا يجب على الوالدين تحفيظ الاطفال الاشياء المفيدة والتي تساعدهم في التنشئة الصحيحة.
  • حب التشجيع: الاطفال يميلون كثيرا إلى التشجيع بكافة أنواعها سواء كان تشجيع معنوي أو مادي ولابد ان تستغل هذه الخاصية حتى نتمكن من تعديل السلوكيات المزعجة لدى الأطفال.
  • حب اللعب والمرح: يعتبرها الكثير من الآباء مشكلة، ولكن هي وسيلة لتتمكن من توسيع آفاق الطفل، وتعرفوا على العالم من حوله.
  • سرد القصص الخيالية التي تكون بعيدة عن الواقع: يميل إليها الطفل بشكل واضح في هذه المرحلة ولكن يجب أن تتجنبها الأم في طفلها حتى لا يقع في الكذب.
إقرا أيضا:  دوافع العنف ضد الاطفال
خصائص مرحلة الطفولة
خصائص مرحلة الطفولة

المصادر والمراجع

مقالات ذات صلة

إقرا أيضا:  طرق تشجيع الطفل على الطعام
إقرأ أيضا:حل مشكله الطفل العنيد

إقرأ أيضا:كيف اجعل ابني اجتماعي
اسراء هشام

إسمي إسراء هشام كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
فنون التعامل مع الآخرين
التالي
أسباب الخيانة بين الزوجين وأنواعها