الوزن المثالي

حمية دوكان لفقد الوزن

حمية دوكان لفقد الوزن

قد أثبتت حمية دوكان فاعليتها في الاونة الاخيرة، وتعد حمية دوكان من أفضل حميات نقصان الوزن وتثبيته، وتعد عملية إنقاص الوزن عملية شاقة، ومرهقة للبعض، حيث يرغب أصحاب الوزن المرتفع في تخسيس الجسم بنجاح، والحصول على الوزن المثالي الذي يتناسب مع أطوالهم، ولكن قد يجد البعض صعوبة في تحديد النظام الغذائي المناسب لهم، خاصة إن هناك بعض الأنظمة الغذائية التي تأخذ وقت طويل للحصول على النتيجة المرجوة، ولكن نظام أو حمية دوكان من الأنظمة الغذائية التي يمكن إتباعها لفقدان الوزن بفعالية، وفي وقت قصير.

حمية دوكان لفقد الوزن

  • حمية دوكان هي حمية غذائية تعتمد على تناول أطعمة غذائية تنخفض فيها نسبة الكربوهيدرات، وترتفع فيها نسبة البروتين، وتم إعداد هذا النظام على يد الدكتور بيير دوكان، والتي اكتشفها في السبعينات، والتي استوحاها من مريض سمنة استطاع الاستغناء عن تناول كافة الأطعمة باستثناء اللحوم، وقام بيير دوكان بنشر هذه الفكرة لمساعدة الأفراد في إنقاص الوزن بسهولة، وفي وقت قصير دون العودة إلى الوزن السابق مرة أخرى، كما يجب إتباع مراحل الحمية بعناية فائقة حتى يتم الحفاظ على الوزن بعد ثباته، ويمكن إتباع بعض المبادئ الأساسية لتخطي هذه المرحلة بنجاح، وهي عدم استخدام المصعد الكهربائي في صعود، وهبوط الدرج، بالإضافة إلى تناول ثلاث ملاعق كبيرة من الشوفان يومياً، والحرص على تناول بروتينات خالية من الدهون يوم واحد في الأسبوع.
إقرا أيضا:  طريقة عمل عجة الكوسا للرجيم

مراحل حمية دوكان لفقد الوزن

  • مرحلة الهجوم، وتستغرق هذه الفترة أسبوع، ويتم فيها تناول كمية كبيرة من البروتينات الخالية من الدهون، مضاف إليها ملعقة ونصف من الشوفان، وتتضمن تناول اللحوم، الكبدة، والأسماك، ومنتجات الألبان خالية الدسم، ما يقرب من لتر ونصف من الماء، كما يسمح لك بملعقة صغيرة من الزيت في اليوم.
  • مرحلة العبور، وتستغرق هذه الفترة من شهر إلى سنة، ويتم التبديل في هذه الفترة بين البروتين خالي الدسم، والخضروات غير النشوية، وإضافة ملعقتين من الشوفان إلى الطعام، ومن أمثلة الخضروات التي يمكن تناولها: الخضروات الورقية، البروكلي والقرنبيط والملفوف، الباذنجان، والخيار، والطماطم، حبة جزر يومياً، ويمكن إضافة ملعقة واحدة من الزيت إلى الطعام.
إقرا أيضا:  تخفيف الوزن بوصفات طبيعية
حمية دوكان
حمية دوكان
  • مرحلة الدمج، وفي هذه المرحلة يتم تناول بروتينات خالية من الدهون، وخضروات، وكربوهيدرات، ودهون، ويمكن تناول البروتينات الخالية من الدهون في يوم واحد من الأسبوع، وإضافة ملعقتين ونصف من الشوفان إلى الأطعمة، ويتم تطبيق هذه المرحلة لمدة ٥ أيام لكل رطل تم فقدانه من الوزن خلال المراحل السابقة،كما يمكن استخدام بعض الوجبات المتاحة في فترة الهجوم.

المصادر والمراجع

-

إسمي ندى علي أحمد كاتبة ومنشئة محتوى في موقع ومنصة ويكي عرب .. نسعى للوصول إلى الهدف الأسمى بإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت وجعل موقع ويكي عرب من كبرى المواقع العربية بعون الله تعالى .

السابق
كيفية تعليم طفلك الثقة بالنفس
التالي
أهم طرق تنحيف الوجه