الوزن المثالي

حساب الوزن المثالي وكتلة الجسم

حساب الوزن المثالي وكتلة الجسم

الوزن المثالي

يمكن حساب الوزن المثالي وكتلة الجسم بالكثير من الطرق، وفي مقالنا هذا سنقدم لكم العديد من الطرق لـ حساب الوزن المثالي وكتلة الجسم لمعرفة إن كان الشخص يعاني من النحافة أو زيادة الوزن أو إن كان وزنه مثاليا، ولحساب الوزن المثالي العديد من الأساسيات التي تقوم على العمر والجنس وطبيعة الجسم وكثافة العظام أيضا.

الطريقة الأولى لـ حساب الوزن المثالي

تقوم الطريقة الأولى في حساب الوزن المثالي وفقا لمعادلة خصم 100 من طول المرأة بالسنتمترات، وللرجل فتقوم المعادلة على خصم 96 من اجمالي طوله بالسنتمترات.

-

مثال للسيدات :

إن كان طول السيدة 160 سنتيمتر فإن حساب وزنها المثالي وفقا للمعادلة سيكون 60 كيلو جرام وذلك عن طريق طرح 100 من  اجمالي الطول ( 160 – 100 =  60 كيلو جرام‘ ) فإن كان وزن السيدة أقل من ذلك فهي تعاني من النحافة أو نقص الوزن، وإن زاد عن ذلك فإن السيدة تعاني من السمنة أو زيادة الوزن، ويجدر الاشارة الى أن الوزن إن نقص عن الستين بثلاثة كيلو أو زاد عن ذلك فهو يعتبر من ضمن الوزن المثالي للسيدة.

إقرا أيضا:  معلومات عن حمية التفاح

مثال للرجال :

إن كان طول الرجل 180 سنتيمتر فإن حساب وزنه المثالي وفقا للمعادلة سيكون 84 كيلو جرام وذلك عن طريق طرح 96 من  اجمالي الطول ( 180 – 96 =  84 كيلو جرام‘ ) فإن كان وزن الرجل أقل من ذلك فهو يعاني من النحافة أو نقص الوزن، وإن زاد عن ذلك فإن الرجل يعاني من السمنة أو زيادة الوزن، ويجدر الاشارة الى أن الوزن إن نقص عن الأربعة والثمانين بثلاثة كيلو أو زاد عن ذلك فهو يعتبر من ضمن الوزن المثالي للرجل.

الطريقة الثانية لـ حساب الوزن المثالي

تقوم الطريقة الثانية في حساب الوَزن المثالي وفقا لمعادلة خصم 2 كيلو جرام من طول المرأة والرجل بالسنتمترات، حيث يطرح 2 من الرقم الذي يزيد عن 100 سنتمتر.

مثال للسيدات :

إن كان طول السيدة 160 سنتيمتر فإن حساب وزنها المثالي وفقا للمعادلة سيكون (60 – 2 = 58) كيلو جرام، فإن كان وزن السيدة أقل من ذلك فهي تعاني من النحافة أو نقص الوزن، وإن زاد عن ذلك فإن السيدة تعاني من السمنة أو زيادة الوزن، ويجدر الاشارة الى أن الوزن إن نقص عن الثمانية والخمسين بثلاثة كيلو أو زاد عن ذلك فهو يعتبر من ضمن الوزن المثالي للسيدة.

إقرا أيضا:  اسباب السمنة وكيفية التخلص منها

مثال للرجال :

إن كان طول الرجل 180 سنتيمتر فإن حساب وزنه المثالي وفقا للمعادلة سيكون (80 – 2 = 78) كيلو جرام، فإن كان وزن الرجل أقل من ذلك فهو يعاني من النحافة أو نقص الوزن، وإن زاد عن ذلك فإن الرجل يعاني من السمنة أو زيادة الوزن، ويجدر الاشارة الى أن الوزن إن نقص عن الثمانية والسبعين بثلاثة كيلو أو زاد عن ذلك فهو يعتبر من ضمن الوزن المثالي للرجل.

الطريقة الثالثة لـ حساب الوزن المثالي

تقوم الطريقة الثالثة في حساب الوَزن المثالي وفقا لمعادلة حسابية تقوم بها، وتعتمد هذه الطريقة على كتلة الجسم، حيث يجب أن تكون كتلة الجسم متناسبة مع الطول، ولحساب الكتلة قم بما يلي :

يضرب الطول بالمتر في نفسه أو تربيعه، أي اذا كان الطول 170 سنتيمتر فإن طولك بالمتر هو متر و70 سنتيمتر أي:  1.70 متر، ثم قم بضرب الرقم في نفسه، ثم قم بقسمة الناتج على وزنك بالكيلو جرام، أي وفقًا لهذه المعادلة.

( الوزن المثالي = وزن الشخص بالكيلو جرام ÷ ( طول الشخص بالمتر × طول الشخص بالمتر ) ).

إقرا أيضا:  اعشاب لحرق دهون البطن والارداف
حساب الوزن المثالي وكتلة الجسم
حساب الوزن المثالي وكتلة الجسم

وبهذا فإنك تحصل على كتلة الجسم، وسنوضح لكم المعدل المثالي لكتلة الجسم فيما يلي :

  • اذا كانت النتيجة 15 فهذا دليل على أن الشخص يعاني من النحافة الشديدة جدًا.
  • اذا كانت النتيجة أكثر من 15 ولكنها أقل من 18 فالشخص يعاني من النحافة البسيطة أو المتوسطة.
  • اذا كانت النتيجة ما بين 18 و 25 فهذا دليل على أن الشخص يتمتع بوزن مثالي للغاية.
  • اذا كانت النتيجة أكثر من 25 وصولًا إلى 30 فهو يعاني من زيادة بسيطة في الوزن.
  • اذا كانت النتيجة أكثر عن 30 فهو يعاني من السمنة.
  • اذا كانت النتيجة أكثر من 35 وتزيد عن 40 فهي يعاني من السمنة المفرطة.

ملاحظات فيما يخص الوزن المثالي

هناك الكثير من الملاحظات التي يجب أن تعرفها قبل البدء بحساب الوزن المثالي، حيث لا بد أن يكون الجسم متناسقا حتى عندما يكون الشخص في معدل وزنه المثالي، لذلك يجب أن يكون قياس الخصر أو الوسط لا يقل 87 سنتيمتر، ويجب أن تكون كتلة الجسم لا تتجاوز 25 ولا تقل 18.

المصادر والمراجع

فريق التحرير

نحن في ويكي عرب ، ننظر الى مستقبل كبير للمحتوى العربي على شبكة الانترنت . مازلنا في البداية ، والبداية كانت جميلة . هدفنا : المحتوى الخدمي النظيف ، لنثري محتوى لغتنا في العالم الرقمي . فريق التحرير في موسوعة ويكي عرب

السابق
كيفية سجدة السهو ومواضعها
التالي
تفسير القطط في المنام لابن سيرين