جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا

كتابة: مالك عوض - آخر تحديث: 1 سبتمبر 2019
جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا

نبذة عامة عن جامعة الأميرة سمية

جامعة الأميرة سمية هي شركة تعليمية غير ربحية توفر القبول لكافة الاردنيين الذين تنطبق عليهم الشروط تم اعتمادها كجامعة بشكل عام واعتمدت بشكل خاص من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. وهي مملوكة لمركز البحث التطبيقي الرئبسي في الأردن، كانت في بداية تأسيسها في عام 1991 توفر القبول لتخصصي علم الحاسبات وهندسة الإلكترونيات.
تقع بالقرب من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الكائنة في منطقة الجبيهة، على بعد ١٥ كيلو متراً من وسط عمان.

إقرا أيضا:  جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

خصائص الجامعة

  1. حصلت جامعة الاميرة سمية سنة ٢٠١٢ على منحة تشارلز باباج من شركة سنوبسس العالمية لتصميم الشريحة الإلكترونية ، وتعطي الجامعة أيضا الفرصة لطلابها للالتحاق ببرنامج التبادل الثقافي الذي يعطي للطلاب فرص اضافية في الالتحاق بأكبر الجامعات الامريكية والأوروبية .
  2. تعطي الجامعة منح متنوعة للطلاب من ٢٥٪ الى ١٠٠٪ للطلاب الاردنيين بمجموع ٩٣.٥ فما فوق .
  3. تعتبر الجامعة هي الوحيدة في المملكة التي لديها قواعد وأسس عدة لقبول الطلاب ومنها امتحان القبول ومقابلة والتنافس حسب المعدل .

نظام الدراسة فيها

لدى الجامعة نظام الساعات المعتمدة شريطة مواظبة الطلاب على الدوام ،  اذا انهى الطالب ساعاته الدراسية وهي ١٣٢ ساعة معتمدة وبمعدل ٦٠٪ كحد ادنى يتخرج وينال درجة البكالوريوس في تكنولوجيا المعلومات وتخصصات الاعمال وهندسة البرمجيات ، لكن التخصصات الهندسية كالهندسة الالكترونية والحاسوب يجب ان ينهي الطالب ١٦٠ ساعة معتمدة لينال درجة البكالوريوس وبمعدل ٦٠٪ كحد ادنى .

إقرا أيضا:  جامعة الإمارات العربية المتحدة

اعتماد الجامعه

تم اعتماد الجامعة عام ٢٠١٣ اعتماد ABET في بعض تخصصات وهي الالكترونية والاتصالات وعلم الحاسوب وهندسة الحاسوب واصبحت اول جامعة اردنية متفوقة بذلك الاعتماد على باقي الجامعات الخاصة الحكومية بعدها شهدت الجامعة زيارة الملك عبدلله الثاني بن الحسين حيث افتتح فيها كلية الملك عبدلله الثاني للهندسة الكهربائية
تعمل جامعة الأميرة سمية على توسيع برمجها التدريسية في المستقبل لتضم الماجستير في هندسة النظم الجغرافية وادارة المشاريع الهندسية وهندسة نظم الشركات وريادة الاعمال ونظم المعلومات الحيوية  ، وأيضا ستوفر الجامعة برنامج الدكتوراه في علم الحاسوب .

إقرا أيضا:  كليات جامعة حلب

مباني جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا

مباني جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا
مباني جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا
  1. مبنى كلية الملك الحسين لتكنولوجيا المعلومات .
  2. مبنى مكتبة الحسن.
  3. مبنى كلية الملك طلال للأعمال .
  4. مبنى كلية الملك عبد الله الثاني للهندسة الكهربائية .
  5. مبنى مركز الأنشطة الطلابية .
  6. مبنى عيادة الجامعة .
  7. مبنى الكفتيريا .
  8. مبنى الوفاء (مجلس الأمناء والإدارة والمالية والتسجيل) .
  9. مبنى رئاسة الجامعة وعمادة شؤون الطلبة .

المصادر و المراجع

PSUT

11 مشاهدة